تعرف كيفية إقامة مركز صيانة للأجهزة الالكترونية

الكاتب: رامي -
تعرف كيفية إقامة مركز صيانة للأجهزة الالكترونية

تعرف كيفية إقامة مركز صيانة للأجهزة الالكترونية

أولاً : مقدمة
تطورت الأجهزة الالكترونية المنزلية تطورا كبيرا في السنوات الأخيرة وأصبحت الدوائر الالكترونية المكونة لأجهزة التليفزيون الملون والفيديو وأجهزة الكاسيت والهاى فاى وغيرهاعلىدرجة كبيره من التعقيد بحيث أصبح من الصعب القيام بمهمة الإصلاح والصيانة لهذه الأجهزة بدون الاستعانة بأجهزة ومعدات حديثه تساعد في تحديد الأعطال الموجودة بالجهاز أو الدائرة الإلكترونية. كما أن الدوائر الرقمية أصبحت تمثل نسبه كبيره من الدوائر التي تكون هذه الأجهزة ومع التطور المستمر يزداد استخدام الدوائر الرقميةزيادةمطردة. وكذلك أصبحت الغالبية العظمى من أجهزة التليفزيون مزوده بقناة للمعلومات. هذا التطور المستمر في الدوائر الالكترونية الذي يتسارع يوما بعد يوم جعلالعملفيصيانةهذه الأجهزة من الأعمال الصعبة التي تستعصى في كثير من الأحيان على مراكز الصيانة البسيطة التي تعتمد علىالخبرةالشخصية المكتسبة نتيجة التعامل مع نفس الدوائر لفترة طويلة.

ثانيا : مدى الحاجة إلى إقامة المشروع
هذا المشروع يهدف إلى إقامة مراكز متقدمة للصيانة مزوده ببعض الأجهزة والمعدات اللازمة للتعرف على الأعطال سواء كانت في الدوائر التماثلية أو الدوائر الرقمية وذلك لإمكان إتمام عمليات الصيانة في الأجهزة المنزلية الحديثة والتي تتطور التكنولوجيات المستخدمة في بناء الدوائر الالكترونية بها تطورا سريعا متلاحقا.
والتعامل السليم مع هذه الدوا ئر يحافظ على الأجهزة حتى يمكن استمرار عملها بكفاءة لفترة عمرها الافتراضي حيث أن الصيانة العشوائية للأجهزة الالكترونية المتقدم ة يمكن أن تؤدى إلى عواقب وخيمة تزيد من الأعطال التي من الممكن أن تكون في البداية لأسباب بسيطة جدا .
ثالثا : الخامات
حاجة المشروع من الخامات تنحصر في توفير مجموعة من المكونات الالكترونية الشائعة الاستخدام في الأجهزة الالكترونية المنزلية مع تحديثها بصفه مستمرة تبعا للتطور في الأجهزة وكذلك للمكونات التي تظهر الحاجة لاستبدالها بنسبة أعلى من غيرها.
رابعا : المنتجات
يهدف المشروع إلى تقديمخدمةالصيانة الجيدة المبنية على أسس علميه سليمة للمحافظة على الأجهزة ولسلامة عملها طوال العمر الافتراضي لها ويمكن لوحدات الصيانة العمل في المجالات الآتية :
?- صيانة الأجهزة المنزلية (التليفزيون &ndash الفيديو &ndash الكاسيت &ndash الغسالات الأوتوماتيكية&hellip)
?- صيانة الكروت الالكترونية في المعدات الصناعية .
وسيتجه المشروع في هذه المرحلة إلى صيانة الأجهزة المنزلية نظرا للأعداد الكبيرة من هذه الأجهزة التي تتشابه في نوعياتها مما يسهل التعرف على الأعطال وتوفير قطع الغيار اللازمة.
خامسا : العناصر الفنية للمشروع
تتطلب عمليات صيانة الأجهزة الالكترونية التعرف على نوعيات الدوائر الالكترونية المستخدمة في هذه الأجهزة وذلك لتوفير الأجهزة والوسائل التي تمكن من اختبارها واكتشاف أسباب العطل وإصلاح ه . ويمكن تقسيم هذه المتطلبات تبعا لنوع العطل أو لنوع الدائرة المستخدمة كما يلي:
?- تبعا لنوع الدائرة
أو (Analog) تختلف الطريقة المستخدمة لاختبار الدوائر تبعا لكونها دوائر تماثليه حيث تختلف أنواع الإشارات المستخدمة في كل حاله من هذه (Digital) رقميه الحالات بالإضافة لاحتواء الدوائر الرقمية على بعض المكونات المبرمجة مثل وحدات الذاكرة&hellip
?- تبعا لنوع العطل
قد يكون العطل ناتجا عن أحد الأسباب الآتية:
&ndash تلف أحد المكونات المكونة للدائرة الالكترونية وفى هذه الحالة يتم الإصلاح باستبدال المكون التالف بعد اكتشافه.
&ndash عدم وصول الإشارات الداخلة إلى الكارت المحتوى على الدائرة الالكترونية نتيجة فصل أحد الأسلاك الموصلة أو فك أحد اللحامات أو عزل في الأطراف الموصلة.
&ndash حدوث تلف في الدائرة المطبوعة نتيجة قطع أحد الخطوط الموصلة أو حدوث قفله بين خطين . وهذه الحالة بصفة عامه نادرة الحدوث ولكن يجب عدم استبعادها نهائيا. ويكون حدوثها عادة مصاحبا لتلف أحد المكونات أو لارتفاع درجة الحرارة في الدائرة.
?)مراحلالتصنيع :
أ- استلام الجهاز المراد إصلاحه والاستفسار عن ماهية الشكوى ومظاهر العطل التي لوحظت أثناء تشغيل الجهاز .
ب- تحديد العطل &ndash يبدأ العمل بالتعرف علىمظاهرالعطل في الجهاز وتحديد الوظيفة التي تأثرت نتيجة العطل مما يساعد على تحديد الدائرة أو الدوائر في الجهاز التي يمكن حصر الاختبارات فيها

&ndash اختبار الدائرة التي سبق تحديدها لاكتشاف سبب العطل وما إذا كان بسبب تلف أحد المكونات أو بسببمشاكلفي التوصيل أو غيره.
ج &ndash إصلاح العطل &ndash توفير قطعة الغيار اللازمة سواء كانت وصله طرفيه أو مفتاح أو مكون إلكتروني والتأكد من سلامته وصلاحيته للعمل قبل تركيبه.
&ndash فك المكون التالف بطريقه سليمة بحيث لا يتسبب في أي مشاكل في المكونات القريبة منه أو تلف في الدائرة المطبوعة المركب عليها المكون .
&ndashتركيبالمكون الجديد ولحامه بطريقه جيده .
&ndash تثبيت الدائرة في مكانها في الجهاز وتركيب الجهاز وإعادته لحالته الأصلية
&ndash اختبارعملالجهاز بجميع وظائفه مع تشغيله لفترة حوالي نصف ساعة لاختبار استمرارية العمل بكفاءة معقولة.
د- تسليم الجهاز وتشغيله في حضور طالب الخدمة وعمل الإجراءات اللازمة.
?) المساحة والموقع :
يلزم لهذا المشروع مساحه ?? متر مربع في الأماكن السكنية يسهل الوصول إليه للحصول على الخدمة.
?) المستلزمات الخدمية المطلوبة :
يحتاج المشروع إلى مصدر كهرباء ??? فولت وإلى تهويه جيده نظرا لأن ت ش غيل الأجهزة يزيد من حرارة الجو إلى جانب أن فك ولحام المكونات ينتج عنه أبخره ضاره.

?) التعبئة والتغليف
يتم تقفيل الجهاز بعد إصلاحه واختباره ووضع بادج عليه يحمل إلى جانب اسمالعميل نوع العطل وتكلفة الإصلاح.
?? ) عناصرالجودة
?- الاعتماد بقدر الإمكان على الكتالوجات الأساسية لشرح الدوائر الخاصة بكثير من الأجهزة المنزلية المستخدمة في السوق المحلى.
?-اختيارأنواع المكونات وقطع الغيار المستخدمة للإصلاح على مستوى عالي من الجودة.
?- استخدام قصدير من نوع جيد للحام ومراعاة جودة اللحام وكذلك مراعاة الحرص أثناء فك المكون التالف من الدائرة المطبوعة مع المحافظة على سلامتها.
?- الاختبار البصري لسلامة الأجزاء المركبة وسلامة الدوائر ومراعاة تركيبها في أماكنها الصحيحة. وكذلك تقفيل الجهاز بصوره جيده.
?- اختبار الجهاز قبل تسليمه:
?- يتم اختبار عمل الجهاز بعد إصلاحه والتأكد من حسن أداءه لجميع الوظائف المطلوبة. وكذلك يمكن استمرار عمل الجهاز لفترة معينه حتى يتم التأكد من تمام إصلاح العطل الموجود به.
?? )التسويق
لزيادة القدرة التنافسية لهذه المراكز يجب مراعاة ما يلي:
&ndash مراعاة العناية التامة أثناء الإصلاح وعمل صيانة واختبار لأجزاء الجهاز مع إصلاح العطل.
&ndash رخص السعر وعدم المغالاة في تكاليف الإصلاح.
&ndash اختيار قطع الغيار ذات الجودة العالية.
ويمكن أن يتم التسويق لهذه المنتجات باستخدام أحد الأساليب الآتية:
&ndash الإعلان في الصحف والمجلات المتخصصة.
&ndash عنطريقمعارضومراكزبيعهذه الأجهزة.
&ndash الاتصال بالفنادق والقرى السياحية لتسويق هذه الخدمة.
&ndash الإعلان من خلال المشروع ذاته.
?? ) الاشتراطات الصحية والبيئية
الشروط عامه :
&ndash توفيرمصادرالتهوية الطبيعية اللازمة
&ndash توفير وسائل إطفاء الحريق اللازمة
&ndash توفير مصدر دائم للمياه من الشبكة العامة
&ndash تواجد شبكه عامه للصرف الصحي / الصناعي
الشروط خاصة :
&ndash اختيار مناسب لموقع المشروع.
&ndash توفير نظام تهويه جيد للحفاظ على درجة الحرارة وسحب أبخرة اللحام والأتربة
الناتجة أثناء الصيانة.
ملحوظة :
&ndash المشروع مصنف ضمن مشروعات القائمة الرمادية (ب).
&ndash يتم تقيم الأثر البيئي للمشروع طبقًا لنموذج التصنيف البيئي (ب) ومتطلبات قانون البيئة.

شارك المقالة:
65 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook