تعرف لماذا سمي البحر الميت

الكاتب: وسام ونوس -
تعرف لماذا سمي البحر الميت

 

 

تعرف لماذا سمي البحر الميت

 

أين يقع البحر الميت:

يقع البحر الميت في وادي صدع بالأردن، تحده فلسطين من الشرق والأردن من الغرب، تشتهر مياهه بأنها شديدة الملوحة والطين الغني بالمعادن، بفوائدها الصحية العديدة، ويزور العديد من السياح والسكان المحليين على حد سواء، الفنادق والمنتجعات الصحية على شواطئه، للعلاجات الطينية والحمامات المالحة.

لماذا سمي البحر الميت:

البحر الميت لا يدعم الحياة البحرية، وذلك نتيجة لملوحته الشديدة، تؤثر الأيونات على الضغط الاسموزي للخلايا، مما يتسبب في اندفاع كل المياه داخل الخلايا، مما يتسبب في قتل الخلايا النباتية والحيوانية بشكل أساسي.

يمنع نمو الخلايا الفطرية والبكتيرية، البحر الميت ليس ميتًا حقًا لأنه يدعم بعض أنواع البكتيريا والفطريات، ونوع من الطحالب يسمى دوناليلا، توفر الطحالب المواد الغذائية اللازمة للبكتيريا (البكتيريا المحبة للملح).

لماذا سمي البحر الميت

 

الأسماء الأخرى للبحر الميت:

في مختلف اللغات، يشار إلى البحر الميت بأسماء مختلفة، وكلها تعكس خصائصه، وفيما يلي نستعرض أسماء البحر الميت المختلفة:

  • البحر المالح:

يشار إلى البحر الميت في الكتب العبرية،  باسم “بحر الملح”، من كتاب سفر التكوين إلى الأنبياء والكتابات اللاحقة، وقد تم إعطاءه هذا الاسم نظرًا لطابعه الفريد: محتواه شديد الملوحة، مما يجعله مصدرًا للأملاح الصخرية والبحرية.

  • البحر الميت:

غالبًا ما تستخدم الترجمات المبكرة لاسم البحر الميت، اسمه الأصلي “بحر الملح”، ولكن في العصر الروماني، بدأ زوار يهودا بالإشارة إلى البحر باسم “البحر الميت”، والتي ارتبط مع كيف كانت المياه خالية من جميع أشكال الحياة، سواء النباتات أو الكائنات الحية.

  • بحر السهول:

في كتاب يشوع في الكتاب المقدس، تم ذكر البحر الميت باسم “بحر السهل”

  • من الأسماء الأخرى التي أطلق عليها البحر الميت على مر السنين: البحر البدائي، البحر الشرقي، بحر لوط، بحر العربة، بحر سدوم، بحر الإسفلت وبحر الشيطان .

لماذا سمي البحر الميت

عمق البحر الميت:

البحر الميت لديه أدنى ارتفاع وهو أدنى جزء من الماء على سطح الأرض، لعدة عقود حتى منتصف القرن العشرين، كانت القيمة المعيارية لمستوى سطح البحيرة حوالي 1300 قدم، تحت مستوى سطح البحر.

ومع بداية الستينيات، بدأت إسرائيل والأردن في تحويل جزء كبير من مجرى نهر الأردن، وزيادة استخدام مياه البحيرة نفسها لأغراض تجارية، وكانت نتيجة تلك الأنشطة انخفاض حاد في مستوى مياه البحر الميت.

بحلول منتصف عام 2010، كان قياس مستوى البحيرة، حوالي 1410 قدمًا (430 مترًا) تحت مستوى سطح البحر، لكن البحيرة استمرت في الانخفاض بنحو 3 أقدام (1 متر) سنويًا.

خصائص البحر الميت الفيزيائية:

يقع البحر الميت بين تلال يهودا من الغرب وهضاب شرق الأردن إلى الشرق، قبل أن يبدأ منسوب المياه في الانخفاض، كان طوله  حوالي 50 ميلاً، وبلغ أقصى عرض له 11 ميلاً، وتبلغ مساحته حوالي 394 ميل مربع.

يقسم البحر من جانبه الشرقي إلى حوضين غير متكافئين: يشمل الحوض الشمالي حوالي ثلاثة أرباع المساحة الكلية للبحر ووصل إلى عمق 1300 قدم، وكان الحوض الجنوبي أصغر حجماً وعمقاً.

خلال العصور التوراتية وحتى القرن الثامن الميلادي، كانت المنطقة المحيطة بالحوض الشمالي فقط مأهولة، وكان البحر أقل قليلاً من مستواه الحالي، وقد ارتفع إلى أعلى مستوى له ، 1.275 قدم، تحت مستوى سطح البحر، في عام 1896، لكنه تراجع مرة أخرى بعد عام 1935، واستقر عند حوالي 1300 قدم تحت مستوى سطح البحر لعدة عقود.

أدى الانخفاض في مستوى البحر في أواخر القرن العشرين وأوائل القرن الحادي والعشرين، إلى تغيير المظهر المادي للبحر الميت.

شبه جزيرة اللسان امتدت تدريجياً نحو الشرق، حتى انفصل الحوضان الشمالي والجنوبي للبحيرة عن طريق شريط من الأراضي الجافة.

التركيب الكيميائي للبحر الميت:

في عام 2011، بلغت نسبة ملوحة المياه فيه 34.2٪، مما جعله أكثر ملوحة بنسبة 9.6 مرة من المحيط.

يتقلص البحر كل عام ويتزايد في الملوحة، لكنه أيضا مالحًا بما يكفي لحظر الحياة النباتية والحيوانية منذ آلاف السنين.

التركيب الكيميائي للمياه ليس موحدا، هناك طبقتان، لهما مستويات ملوحة ودرجات حرارة وكثافة مختلفة.

يحتوي الجزء السفلي من البحر على طبقة من الملح تترسب من السائل، يختلف تركيز الملح الكلي تبعًا للعمق في البحر والموسم، حيث يبلغ متوسط ​​تركيز الملح حوالي 31.5٪. أثناء الفيضان.

يمكن أن تقل الملوحة عن 30٪، ومع ذلك في السنوات الأخيرة، كانت كمية المياه التي يتم توفيرها للبحر أقل من الكمية المفقودة بسبب التبخر، وبالتالي فإن الملوحة الكلية تزداد.

التركيب الكيميائي للملح يختلف اختلافًا كبيرًا عن تركيبة ماء البحر، وجدت مجموعة واحدة من قياسات المياه السطحية، أن الملوحة الكلية تبلغ 276 جم / كجم وتركيز أيون، على النقيض من ذلك، فإن الملح في معظم المحيطات حوالي 85 ٪ كلوريد الصوديوم.

شارك المقالة:
138 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook