تعرف معنا بالتفصيل على أكثر 7 بلدان تشدداً وغرابة في منح الجنسية

الكاتب: ولاء الحمود -
تعرف معنا بالتفصيل على أكثر 7 بلدان تشدداً وغرابة في منح الجنسية

تعرف معنا بالتفصيل على أكثر 7 بلدان تشدداً وغرابة في منح الجنسية.

 

 

1- الفاتيكان: يجب عليك أن تصبح كاردينالاً

مع وجود حوالي 800 ساكن و450 مواطناً فقط، تعد مدينة الفاتيكان أصغر بلد على وجه الأرض. ومن المرجح أن ذلك يرجع بصفة جزئية إلى كون الفاتيكان تمتلك واحدة من سياسات الهجرة الأكثر تشدداً على هذا الكوكب.
 
الفاتيكان من أصعب الدول في الحصول على الجنسية
الفاتيكان من أصعب الدول في الحصول على الجنسية
فوفقاً لمعطيات مكتبة الكونغرس الأميركي، بإمكانك أن تصبح مواطناً في الفاتيكان في حال كنت من الكاردينالات، الذين يعيشون في مدينة الفاتيكان وروما أو إذا كنت أحد الدبلوماسيين الذين يمثلون "الكرسي الرسولي" أو إذا كنت تعيش في مدينة الفاتيكان بصفتك مسؤولاً أو عاملاً في الكنيسة الكاثوليكية.
 

2- ليختنشتاين: العام بعامين والتصويت خيار ممكن

تعد ليختنشتاين دولة جبلية صغيرة تقع بين النمسا وسويسرا، ولا يتجاوز عدد سكانها 40 ألف نسمة. ويبدو أن سياسة الهجرة التي تتبعها هذه الدولة الأوروبية تقوم بالأساس على الحفاظ على هذا العدد المحدود من السكان.
 
وفي حال كنت تود أن تصبح مواطناً ليختنشتاينياً، يتوجب أن تعيش على أراضيها لمدة تتجاوز 30 سنة.
 
وتجدر الإشارة إلى أنه كل سنة تعيشها قبل أن تبلغ 20 سنة تحتسب على أنها سنتان.
 
ليختنشتاين تتبع سياسة هجرة يبدو أنها تهدف للحفاظ على عدد سكانها المحدود
ليختنشتاين تتبع سياسة هجرة يبدو أنها تهدف للحفاظ على عدد سكانها المحدود
وفي حال كنت متزوجاً من مواطنة ليختنشتاينية وتعيش داخل البلاد نفسها، يتم تقليص الوقت الذي تحتاجه لتحصل على الجنسية إلى حدود 5 سنوات فقط بعد الزواج.
 
وإذا أردت أن تحظى بالجنسية في وقت أقل من 30 سنة، بإمكانك اللجوء إلى المجتمع المحلي في ليختنشتاين وأن تطلب من المواطنين التصويت لك ومنحك حق الحصول على الجنسية بعد قضائك 10 سنوات في هذا البلد الأوروبي. وبغض النظر عن هذه الاستراتيجية سيتعيّن عليك التخلي عن جنسيتك الأصلية.
 

3- بوتان: إياك والتصريحات

تعرف هذه الدولة التي تقع على حدود جبال الهمالايا بمؤشر السعادة القومية الإجمالية عوضاً عن شهرتها بناتجها المحلي الخام.
 
وتعتبر بوتان واحداً من أكثر البلدان عزلة في العالم. وحتى تدرك مدى صعوبة الهجرة لهذا البلد، يجب أن تعلم أن بوتان لم تنفتح على السياحة الخارجية حتى سنة 1974. ولا تزال الحكومة المحلية تعمل على تنظيم ومراقبة السفر إلى البلاد عن كثب.
 
بوتان دولة جبلية منعزلة تقع بجوار الهند
بوتان دولة جبلية منعزلة تقع بجوار الهند
تمنح الجنسية البوتانية للأشخاص الذين يولدون لوالدين بوتانيين فقط. وفي حال كان أحد الوالدين فقط من بوتان، يجب أن تتقدم بطلب الحصول على الجنسية عقب العيش 15 سنة في البلاد. وينطبق الأمر ذاته على موظفي الحكومة أيضاً.
 
وبالنسبة للأشخاص الذين يمتلكون أباء ليسوا من بوتان ولا يعملون لدى الحكومة، يمكنهم تقديم مطلب للحصول على الجنسية بعد العيش لمدة 20 سنة في البلاد. ولا يقتصر الأمر على العيش في البلاد لهذه المدة فقط، حيث يتوجب أن تتوفر فيك عدة شروط مطابقة لعدة متطلبات، ويتّعين على المترشح أن يمتلك سجلاً خالياً من التصريحات أو القيام بأي أفعال ضد الملك أو البلد.
 
 وفي حال أقدمت على مثل هذه الممارسات في المستقبل، سيتم إلغاء جنسيتك ولن تعود مواطناً بوتانياً. وحتى في حال إيفائك بجميع المتطلبات لا تزال السلطات البوتانية تمتلك حق رفض مطلبك لأي سبب أو من دون سبب.
 

4- الإمارات: هناك دول لها أولوية

على الورق، ستمنحك الإمارات الجنسية في حال إقامتك لمدة تتجاوز 30 سنة داخل الأراضي الإماراتية، وفقاً لما ذكره موقع وكالة الاستخبارات الأميركية.
 
 ينص القانون الاتحادي رقم 17 أنه في حال كنت مواطناً عربياً من عمان أو قطر أو البحرين، يمكنك التقدم للحصول على الجنسية الإماراتية بعد قضائك 3 سنوات في البلاد.
 
الإمارات تعطي الأولوية في منخ الجنسية إلى بعض دول الخليج المجاورة لها
الإمارات تعطي الأولوية في منخ الجنسية إلى بعض دول الخليج المجاورة لها
وعلى الورق أيضاً، يمكن للمواطنين من الدول العربية الأخرى التقدم بطلب الجنسية بعد الإقامة في الإمارات لمدة تتجاوز 7 سنوات. ويمنح أحفاد والدين إماراتيين حق الجنسية في حال ولدوا من آباء معروفين أو غير معروفين داخل الأراضي الإماراتية.
 
وفقاً لمعطيات مكتب الكونغرس للأبحاث، أصدرت الحكومة الإماراتية قانونا في ديسمبر/كانون الأول 2011 ينص على أن المرأة الإماراتية قادرة على منح الجنسية لأطفالها.
 

5- الكويت: يجب أن تكون طليقاً في اللغة العربية

يمكنك التقدم بطلب للحصول على الجنسية بعد إقامتك في الكويت لمدة 20 سنة أو 15 سنة بالنسبة للمواطنين من الدول العربية الأخرى،وفقاً لقانون الجنسية الكويتي الصادر سنة 1999
 
 ولا تقتصر شروط الحكومة الكويتية على العيش في البلاد فقط، حيث تقتضي أيضاً أن تكون مسلماً بالمولد أو عن طريق تغيير ديانتك. وفي حال أسلمت، يجب أن تمارس الشعائر الدينية الإسلامية لمدة لا تقل عن 5 سنوات كما يجب عليك أيضا أن تكون قادراً على التحدث باللغة العربية بطلاقة.
 
إجادة اللغة الغربية إحدى شروط نيل الجنسية الكويتية
إجادة اللغة الغربية إحدى شروط نيل الجنسية الكويتية
وينص قانون الجنسية أيضاً على أن أي امرأة متزوجة من مواطن كويتي يحق لها تقديم طلب الحصول على الجنسية بعد إتمامها 15 سنة من الزواج.
 

6- سويسرا: الأوروبيون والأميركيون مميزون

يتطلب بناء منزل في جبال الألب في سويسرا عدة شروط، وفقاً للقانون الجديد الذي دخل حيز التنفيذ في يناير/كانون الثاني 2018؛ من هذه الشروط أن تكون قد عشت في البلاد لمدة تتجاوز 10 سنوات وامتلاك تصريح عمل من الفئة c. يسمح تصريح c لحامليه بالعيش والعمل في سويسرا.
 
سويسرا تميز بعض الدول في منح الجنسية
سويسرا تميز بعض الدول في منح الجنسية
ويتطلب الحصول عليه الإقامة الدائمة في هذا البلد الأوروبي لمدة تتجاوز 5 سنوات وذلك بالنسبة لمواطني الاتحاد الأوروبي، والأشخاص من دول الاتحاد الأوروبي للتجارة الحرة والمواطنين الأميركيين والكنديين على حد السواء.
 
وبالنسبة للأشخاص الذين لا ينتمون لهذه البلدان يتوجب عليهم قضاء 10 سنوات في البلاد قبل أن يحق لهم تقديم طلب للتمتع بهذا الترخيص.
 

7- الصين: المدة غير محددة

يسمح قانون الجنسية في جمهورية الصين الشعبية للأجانب أن يحاولوا التقدم بطلب الحصول على الجنسية الصينية في حال كان لديهم أقارب من الصينيين أو تمكنوا من الاستقرار في الصين أو لأسباب مشروعة أخرى.
 
 إذا لم يكن لديك قريب يتمتع بالجنسية الصينية ويعيش في الصين، تعتبر فرصك في الحصول على الجنسية الصينية ضئيلة للغاية.
 
نيل الجنسية الصينية ليس مستحيلا ولكنه صعب
نيل الجنسية الصينية ليس مستحيلا ولكنه صعب
ووفقاً لمعطيات وكالة المخابرات المركزية الأميركية، يعتبر التجنس في الصين ممكناً لكنه صعب للغاية، حيث أن الإقامة لمدة طويلة في البلاد شرط من شروط الحصول على الجنسية لكنه غير محدد على الإطلاق.
 
 
شارك المقالة:
59 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook