تعرف معنا على خريطة السعودية التفصيلية كاملة

الكاتب: نور الياس -
تعرف معنا على خريطة السعودية التفصيلية كاملة

تعرف معنا على خريطة السعودية التفصيلية كاملة.

 

 

خريطة السعودية التفصيلية كاملة نقدمه لكم من خلال موقعنا حيث يبحث الكثيرون وخاصةً المهتمين بعلم الجغرافيا عن تفاصيل خريطة العالم العربي أو ما يعرف بشبه الجزيرة العربية، المليئة بالرمال الصفراء اللامعة والجبال الشامخة في أرجاء الوطن العربي، فضلاً عن آبار البترول الذي يعد كنز من كنوز الوطن العربي، ولذلك سوف نلقي نظرة على خريطة المملكة العربية السعودية بكل تفاصيلها من خلال السطور التالية:

 

خريطة السعودية التفصيلية كاملة

تعد المملكة العربية السعودية من أكبر الدول العربية مساحة والتي تظهر بقوة في منطقة الشرق الأوسط.

عند النظر إلى خريطة السعودية التفصيلية كاملة تجد بها 13 منطقة إدارية، تنقسم إلى ثلاث فئات وفقاً لتوافر الخدمات بها، والظروف المناخية والأمنية، والسكانية، ونظم الطرق والنقل والمواصلات.

يصل عدد محافظات المملكة إلى 118 محافظة، ولكنها من ضمن مراكز إماراتية، وذلك بعد موافقة السلطات عام 2012ميلادياً.

تعتبر منطقة الرياض هي أكثر المناطق من حيث التقسيم إذا يبلغ عدد المحافظات بها إلى 21 محافظة.

أما عن المنطقة الشمالية والجوف فهما أقل من منطقة الرياض بثلاث محافظات، بينما أكبر محافظات المملكة من حيث المساحة هي محافظة الأحساء والتي تتبع للمنطقة الشرقية، حيث تبلغ مساحتها 375.000 ك م2 وتمثل حوالي 69% من مساحة المنطقة.

أما بالنسبة لأصغر منطقة داخل الأراضي السعودية هي الحرث التي تتبع منطقة جازان وتصل مساحتها تقريباً إلى 100 ك م2.

خريطة توضيحية للسعودية

تقع المملكة العربية السعودية داخل منطقة الشرق الأوسط، وعلى الجانب الجنوبي الغربي من قارة آسيا.

تطل على الخليج العربي والبحر الأحمر من ناحية الشرق، ومن ناحية الغرب يقع خليج العقبة، وتضم حوالي أربعة أخماس من شبة الجزيرة العربية.

تحد أراضي المملكة العربية السعودية من الجانب الشمالي دولة المملكة الأردنية الشمالية على حدود تصل إلى 731 كم، ومن العراق ايضاً بحدود وصلت إلى 711 كم.

أما عن الجانب الشمال الشرقي فنجد دولة الكويت ويبلع حدودها إلى 221 كم، ومن الشرق دولة الإمارات العربية المتحدة ويبلع الحدود بين الدولتين 457 كم.

ومن ناحية الجنوب والجنوب الغربي دولة اليمن وتصل الحدود بينهما إلى 1,307 كم، ومن الشرق دولة قطر وتبلغ الحدود إلى 87 كم.

الموقع الجغرافي للملكة العربية السعودية

تقع المملكة العربية السعودية على خط عرض 25 شمالاً، وعلى خطوط طول 45 درجة شرقاً، كما ترتفع عن سطح البحر بحوالي 790 متراً.

مساحة المملكة العربية السعودية

تصل مساحة أراضي المملكة العربية السعودية إلى 2,149,690كم2 وتضم هذه المساحة اليابس فقط، نظراً لعدم وجود مسطحات مائية داخل المملكة العربية السعودية.

تحتل المركز 14 بين دول العالم من حيث المساحة، طبقاً لما نشرته وكالة الاستخبارات الأمريكية، لذا فإن أراضي المملكة العربية السعودية أكبر إلى حدً ما من خمس مساحة الولايات المتحدة الأمريكية.

وتحتل المملكة ايضاً المرتبة الثالثة بين دول آسيا من ناحية المساحة بعد دول (الهند – الصين).

الخرائط الطبوغرافية للمملكة العربية السعودية

تتسع تضاريس المملكة العربية السعودية، حيث تمتد بطول البحر الأحمر من خلال سهل تهامة الساحلي الذي يصل طوله تقريباً إلى 1100 كيلو متر، ويتسع من ناحية العرض ويبلع مساحتها 60 كيلو متر.

ونجد في الجنوب بعض الضيق متوجهاً إلى الشمال نحو خليج العقبة، ونجد أنه يرتفع شرقاً من خلال سهل سلسلة جبال السروات الذي يصل ارتفاعه إلى 9000 قدم جنوباً.

كما يقل الارتفاع بالتدريج كلما توجهنا إلى الشمال ليبلغ طوله 3000 قدم، لذا ينحدر منه أودية كبيرة متجهة إلى الشرق والغرب ومن هذه الأودية (وادي نجران، جازان، تثليت، الحمض، الرمة، ينبع، فاطمة) وبعد هذه الأودية من جهة الشرق هضبة نجد الشامخة المرتفعات والتي تنتهي شرقاً على كثبان الدهناء وصحراء الصمان في الجنوب بداخلها وادي الدواسر.

ومن جهة الشمال تمتد بسهول نجد ليصل إلى منطقة حائل بامتداد صحراء النفود الكبرى، ثم حدود الأردن والعراق.

ونجد بعض المرتفعات الجبلية مثل جبال العارض وأجا، طويق، وسلمى، أما بالنسبة لصحراء الخالي فهي تشمل الجزء الجنوبي الشرقي وهي منطقة صحراوية كبيرة للغاية تصل مساحتها إلى 640000 كيلو متر مربع، حيث تتكون من كثبان رملية وسبخات.

أما عن الساحل الشرقي فيصل طوله تقريباً إلى 610 كم، تمتد من خلاله مساحات كبيرة بها مناطق رملية وسبخات ملحية.

 

 

شارك المقالة:
225 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook