تعرف من هو الرحاله الصيني تشنغ هي

الكاتب: وسام ونوس -
تعرف من هو الرحاله الصيني تشنغ هي

 

 

تعرف من هو الرحاله الصيني تشنغ هي

 

ولد تشنغ هي، والمعروف في الوطن العربي بـ “حجي محمود شمس الدين”، في سنة 1371 لعائلة مسلمة ثرية في جبال مقاطعة يونان حيث قضى معظم طفولته، واسمه عند الولادة كان “ما خه”.

كانت المقاطعة في تلك الفترة تخضع للحكم المغولي، لكنها ستنتهي عندما بلغ تشنغ هي العاشرة من عمره بعدما أطاحت القوات الصينية بالمغول، وقامت بأسره وأحذه عبدًا لأحد أبناء الإمبراطور.

 

تشنغ هي كقائد عسكري

خدم تشنغ هي في قصر الإمبراطور يونغلي، الإمبراطور الثالث لأسرة مينغ، وعلى مدار خدمته في القصر، تميز تشنغ في خدمته وترقى حتى أصبح من أكثر مستشاري الامبراطور موثوقية.

أظهر تشنغ مهارات عالية في فنون الحرب والدبلوماسية، كما تمتع بجسم طويل وبنية قوية وصوت عميق، وكل هذه الصفات سمحت له بأن يكون الخيار الأول للإمبراطور في المهمات العسكرية.

زادت مكانة تشنغ كقائد عسكري بعد معركة جينجلونبا التي جرت أحداثها بالقرب من مدينة بكين، وتكريما له على أدائه في تلك المعركة، تم تغيير اسمه الى “تشنغ هي”.

السيطرة على التجارة البحرية

ركزت جميع السلالات التي حكمت الصين السيطرة على التجارة في المسطحات المائية الإقليمية، وأيضا التنافس مع السفن العربية التي هيمنت على المحيط الهندي، وهذا ما ركز عليه أيضا الإمبراطور يونغلي.

اتبع يونغلي سياسات بحرية لاحكام سيطرت الصين على البحار الجنوبية وشمال المحيط الهندي من خلال غزو بعض الأراضي الاستراتيجية، وخلق علاقات دبلوماسية مع الدول الأخرى.

بنى الامبراطور أسطولا عسكريًا ضخمًا، والرجل الذي اختاره كقائد لهذا الاسطول هو “تشنغ هي”، وعلى الرغم من ان رحلاته وصفت بالاستكشاف، الا انها كانت أيضا ذو اهداف عسكرية وسياسية.

تشنغ هي كأدميرال

انطلق تشنغ هي في سبع رحلات كبرى بين عامي 1405 و 1433، وفي الرحلة الأولى، بلغت عدد السفن في الاسطول 255 سفينة، منها 62 سفينة ضخمة تحمل كنوزا وهدايا غالية.

السفن الأخرى استخدمت لنقل الخيول والقوات، وبعض السفن خصصت للطعام والمياه العذبة، وبلغ عدد أعضاء هذه الرحلة أكثر من 28 الف رجل.

شملت الرحلة الدبلوماسيين والمسؤولين الطبيين والمنجمين ورسامي الخرائط، وكان الاسطول مجهزا بكل الأسلحة التي ستمكنه من الدفاع عن البعثة ضد أي عدوان.

هناك ادعاء بان السفن وصل طولها الى 460 قدما، لكن معظم الاكتشافات الأثرية البحرية تشير الى أن اكبر السفن الصينية في تلك الفترة لم يتخطى طولها عن 100 قدم.

اتجهت السفن جنوبا باتجاه ثم غربا مرورا بعدد من الأراضي حيث تقع اليوم سريلانكا والهند واندونيسيا، قبل ان تدخل الى مياه البحر الأحمر وتتجه جنوبا مرة أخرى الى كينيا.

 

ما اهم انجازات الرحاله الصيني تشنغ هي

ساهمت رحلات تشنغ هي في إقامة علاقات دبلوماسية مع الأراضي التي زارها، كما قضى على أكبر القراصنة وأكثرهم خطورة على التجارة الصينية.

أقام تشنغ هي علاقة تجارية مع 25 دولة، وجلب معه دبلوماسيين الى الصين من أجل لقاء الإمبراطور، وأحضر معه بعض السلع والأفكار الجديدة الى الصين، وحتى انه احظر معه حيوانات مثل الزرافات.

بفضل قوة الاسطول وضخامته، أرسلت الإمبراطورية رسائل بطرق غير مباشرة الى جميع المنافسين حول جدية الصين في مسعاه للسيطرة على التجارة في تلك المناطق.

بما ان تشنغ كان أول شخص صيني يهبط في العديد من الوجهات البعيدة، وأخدل مجموعة من الأفكار والمعلومات الجديدة الى الصين، فغالبا ما ينظر اليه كأعظم مستكشف صيني على الإطلاق.

الوفاة

توفي تشنغ في رحلته السابعة عن عماره يناهز 62 عاما، وأعيد جثمانه الى الصين حيث دفن في نانجينغ، وهي مدينة تقع في شرق الصين بمقاطعة جيانغسو.

انتهت تلك الرحلات بعد وفاته بأمر مفاجئ من الإمبراطور زواندي، ومع انه من غير المعروف لماذا أمر بذلك، الا انه من المؤكد ان المشاكل لم تكن اقتصادية بل سياسية للتركيز أكثر على الشؤون الداخلية.

شارك المقالة:
225 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook