تعرف من هو العالم المصري هشام سلام

الكاتب: وسام ونوس -
تعرف من هو العالم المصري هشام سلام

 

 

تعرف من هو العالم المصري هشام سلام

 

ولد هشام سلام لأسرة فقيرة في بلدة مشتول السوق وسط ستة أفراد وأب يعمل موظف بقسم الشرطة، وأم تعمل ممرضة، وكان شغوفًا بلعب كرة القدم إلا أنه كان لإصرار والدته على التعلم والذهاب إلى المدرسة رأي آخر ربما لتقوده الأقدار إلى احداث الطفرة بعلم الحفريات.

كان طفل شغوفًا بمادة الرياضيات ويحلم بالالتحاق بكلية الهندسة، ولكن حلمه لم يتحقق بسبب تقديره الذي لم يسعفه بالالتحاق، فاتجه لكلية العلوم جامعة المنصورة، ورغب بدراسة الكيمياء إلا أن تنسيق الجامعة فرض عليه قسم الجيولوجيا، وقد شعر هشام بخيبة أمل شديدة، ولكنه واصل رحلته التعليمية، وبعد حصوله على تقدير جيد جدًا عقد العزم على مواصلة النجاح والاحتفاظ بفرحة والدته التي رآها عقب نجاحه.

تخرج سلام من الجامعة وتزوج وهو في الخامسة والعشرين من عمره، وانجب ثلاثة اطفال، ثم قرر استكمال تعليمه في الخارج والحصول على شهادة الدكتوراة، والتحق بجامعة اكسفورد، واستقر هو وعائلته في نيويورك، وبعد حصوله على الدكتوراة بعد ١١ عامًا قرر العودة إلى مصر، على الرغم من وجود الكثير من الفرص لديه في العمل بالخارج، إلا أنه أراد أن يوجه كافة مجهوداته من أجل مصر.

 
العالم المصري هشام سلام

 

ما آخر اكتشافات العالم المصري هشام سلام

انتدب العالم هشام سلام إلى الجامعة الأمريكية، وأثناء تجوله داخل الجامعة لفت انتباهه ناب حوت داخل أرضية رخام بالجامعة الأمريكية، وقامت الجامعة بإحاطة هذه البقعة، حتى تكون اكتشاف تعريفي للطلاب، وأعلن أنه سيواصل البحث إذا كان هناك أكثر من حفرية داخل الجامعة.

وإحاطتها أيضًا بنقاط مضيئة، وأشار سلام إلى اكتشافهم عدد من الحفريات الأخرى عن طريق الرخام القادم من منطقة شق الثعبان، مثل الحوت الذي عثر عليه أحد أصحاب الورش وقام بإحضاره إلى جامعة المنصورة، وتم تسميته بـ حوت بركات.

كما اكتشف العالم وفريقه البحثي هيكل لديناصور شبه مكتمل الأجزاء في منطقة الفيوم كان موجود منذ ٧٥ مليون سنة، وبلغ وزنه ٥ طن، وطوله ١٠ متر، وكشف هذا الاكتشاف عن وجود علاقة جيولوجية بين قارة افريقيا وقارة اوروبا.

 
ديناصور

مشاركة الفتاة المصرية في اكتشافات هشام سلام

أثناء رحلة العالم هشام سلام لاكتشاف الحفريات داخل الأراضي المصرية طلبن منه ثلاثة فتيات من الطلاب مشاركته هذا العمل والذهاب معه إلى الصحراء، وبالرغم من عدم اقتناعه بكفاءتهن في البداية إلا أنهم كانوا على قدر كبير من الكفاءة وتمكنوا من اكتشاف العديد من الحفريات، وكانوا بذرة فريق منصوراسورس، والذي يتشكل اغلبه من الفتيات.

أهمية علم الحفريات

يعتبر علم الحفريات هو أساس لعلم الجولوجيا، فبالعثور على الحفريات داخل الطبقة الأرضية، والأزمنة التي كانت موجودة بها، يمكننا معرفة الفترة الزمنية لهذه الطبقة، كما أنه أصل النفط والاكتشافات البترولية، الناتج عن تحلل هذه الحيوانات، كما أنه يعد الاساس الرسمي لعلم التطور.

فكل الاكتشافات التي تحدث اليوم أصله علم الحفريات، كما أنها تستخدم في العديد من الصناعات التي تحقق الاقتصاد القوي مثل صناعة السينما، والسياحة وغيرهم.

وأوضح هشام سلام أن هذا العلم يحظى بالكثير من الشغف لدى الأطفال، والذين يأتوا من أماكن كثيرة لمشاهدة الحفريات التي تعود إلى ملايين السنين، ويمكن استخدام هذا العلم في تنمية مهاراتهم واشباع الفضول لديهم، مشيرًا أن هناك العديد من متاحف الحفريات الخاصة بالأطفال.

شارك المقالة:
68 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook