تعريف الشركات السياحية

الكاتب: رامي -
تعريف الشركات السياحية







تعريف الشركات السياحية هو أكثر الموضوعات المهمة التي نقدم الاجابة عنها في هذا الموضوع واهمية السياحة للبلاد .

محتويات الموضوع
تعريف شركات السياحة
أهمية السياحة
أنواع شركات السياحة
مهام شركات السياحة
أهداف التسويق السياحي 
الالتزامات المطلوبة من أي شركة سياحة
ما هي متطلبات الموظف للعمل في شركة للسياحة للتعامل مع الفنادق؟
تعريف شركات السياحة

شركات السياحة هي الشركات التي تجيد تنظيم رحلات سياحية داخل الدولة أو خارجها مقابل أجر  أو نسبة من الفنادق ، وشركات الطيران  وقد تكون الرحلة شاملة الإقامة حسب تنظيم شركة السياحة، السياحة هي السفر بهدف الترفيه أو التطبيب أو الاكتشاف، وتشمل السياحة توفير الخدمات المتعلقة بالسفر. والسائح هو الشخص الذي يقوم بالانتقال لغرض السياحة لمسافة ثمانين كيلومترا على الأقل من منزله.

أهمية السياحة
 تُضيف السياحة دخلًا إلى الدخل القومي للبلاد.
 للسياحة إمكانية هائلة في خلق فرص العمل وبالتالي مكافحة البطالة على نطاق واسع في البلاد، حيث إن الاستثمار في قطاع السفر والسياحة يمكن أن يخلق خمسة وثلاثون فرصة عمل إضافية للفرد وفي كل عام.
 يتم تحسين مرافق النقل والاتصالات
خاصة في المناطق السياحية كثيرة النشاط، ويتم تطوير بنية أساسية أفضل والاهتمام بنظافة المدينة لتعزيز المظهر الجمالي.
تلعب السياحة دورًا أساسيًا في التكامل الاجتماعي والثقافي للبلد، ينما تُشجع السياحة الداخلية على الاختلاط بين أفراد المجتمعات المختلفة، وتلعب السياحة الدولية دورًا مهمًا في خلق تفاهم دولي فيما يتعلق بثقافة وتقاليد وقيم الوجهات السياحية. 
تُعد السياحة مصدرًا كبيرًا للتشجيع على الصناعات المنزلية المرتبطة بالمنسوجات والحرف اليدوية المحلية، على سبيل المثال التطريز.
 زادت السياحة البيئية من برامج بناء القدرات وفرص العمل للمجتمعات المحلية مما ألهمها وقادها لمحاربة الفقر وسوء التغذية والجوع وما إلى ذلك وتحقيق أهداف التنمية المستدامة. 
تزيد السياحة التراثية والثقافية من تقديرنا ومعرفتنا بالفنون والتحف والهندسة المعمارية، بينما نؤكد أيضًا على ضرورة الحفاظ على هذه التحف والرموز من تاريخنا.
السياحة البيئية تزيد من الحرص على الحفاظ على النباتات والحيوانات وهم أمر ضروري جدًا للحفاظ على التوازن البيئي
أنواع شركات السياحة
شركات الطيران 
شركات الفنادق 
شركات تأجير السيارات
بائعي الرحلات بالجملة 
وكالات سفر التجزئة
مهام شركات السياحة
تقوم شركه السياحة بكثير من المهمات، ومنهم حجز تذاكر السفر للعملاء وحجز الفندق التي يقيمون فيه.
حتي تنتهي الرحلة وتكون مسؤوله شركه السياحة عن العملاء، حتي تتم رحلتهم علي خير.
وهي التي تقوم بمواجه المشاكل والازمات، في الرحلة فشركه السياحة هي عباره عن وسيط بين السائح والبلد.
الذي يود الذهاب اليها وهي تعمل هذا مقابل مبلغ من المال وكل بلد لها المبلغ الخاص بها.
فالأسعار مختلفة تماما وخاصتا بين الدول العربية والدول الأوروبية، فتكون الدول الأجنبية سعر الرحلة اضعاف الدول العربية لبعد المسافة بينهم .
ويوجد كثير من الوظائف في هذه الشركة، ومن هذه الوظائف مندوب السياحة وموظف الاستقبال، وموظف الحجز 
والاستفسار وغيرهم من الوظائف البسيطة.
أهداف التسويق السياحي 
إرضاء السائح. الهدف الأساسي من تطبيق مبادئ التسويق في تقديم الخدمات السياحية هو إرضاء العملاء من السائحين, ومن خلال عملية التسويق المنظم فإن السائحين سيحصلون على الخدمات المناسبة بأسعار منافسة في أوقات مناسبة وبطريقة مرضية, والخدمات ستكون متلائمة بشكل جيد مع توقعات وأذواق السائحين. حيث أن السائحين ينظرون إلى الخدمات السياحية باعتبارها مجموعة من المنافع, وهم يختارون تلك الخدمات التي تقدم لهم أفضل المنافع مقابل الثمن الذي يدفعونه, والخدمات التي تحقق لهم أكبر إشباع ممكن. 
 الاستغلال الأمثل للموارد إن التقدير لتوقعات العملاء يجعل من الممكن للشركة من إدارة الموارد والعرض السياحي بما يتناسب مع الطلب, وهذا يتطلب السيطرة على المخلفات والتلف. كما تسعى الشركات السياحية إلى تعظيم الموارد من خلال الاستغلال الجيد للموارد المتاحة لديها مع توفير المرونة لها, لتتمكن من مواكبة احتياجات الطلب السياحي المحلي والعالمي. فالتقدير لتوقعات العملاء يجعل من الممكن للشركات إدارة الموارد والعرض السياحي بما يتناسب مع الطلب, وهذا يقلل من عدم استغلال الموارد المتاحة. 
 تحقيق الأرباحوهذا هدف طويل الأجل, حيث يعتبر الاقتصاد في التشغيل والتوسع في حجم السوق, وإعطاء صورة جيدة عن المؤسسة السياحية, كلها أمور ضرورية لتحقيق الأرباح. ومن هنا فإن المؤسسات السياحية يجب أن تعمل وفق خطط منظمة حتى يستمر السائحين في استخدام خدماتها بدون انقطاع, وهذا الاستمرار بلا شك يساعد في تحقيق الأرباح.
تحسين الصورة الذهنية: إن هدف التسويق السياحي هو مساعدة المؤسسة في إبراز صورة واضحة عن المنطقة السياحية, حيث يعتبر عاملا مؤثرا في خلق أو التخلص من الانطباعات لدى السائحين في الأسواق المستهدفة.
التفوق على المنافسة حيث أصبح التنافس أكثر حدة وتأثيرا مما سبق, حيث تسهل الممارسات التسويقية اتباع استراتيجية مناسبة, حيث يتم إنجاز أهداف الشركات بمساعدة القرارات التسويقية, ومن خلال ذلك فإنه غالبا ما تنجح الشركة في جعل خدماتها السياحية في المركز الرائد, مما يجعل من الصعب على المنافسين دخول الأسواق السياحية أو المنافسة فيها إضافة إلى ذلك فإن الشركات تظهر اهتماما بأن تتفوق على المنافسة وتسيطر على المركز الريادي في السوق. لذا فإن التسويق المبني على أساس التقدير السليم لحاجات وتوقعات السائحين يجعل من السهل تنظيم أعمال وأنشطة الشركات السياحية بما يتناسب مع ذلك.
الالتزامات المطلوبة من أي شركة سياحة
يجب على الشركات السياحية في اول كل شهر ارسال كشوف باسماء المسافرين ، والجنسية الخاصة بهم.
يجب اخطار الادارة العامة لوزارة السياحة ببرامج الشركة السياحية قبل تنفيذها بوقت كاف.
يجب على الشركات السياحية ابلاغ وزارة السياحة بميزانية الشركة ، والحسابات الخاصةبها قبل انتهاء السنة المالية للشركة.
يجب على الشركات السياحية ان تعرض المطبوعات الخاصة بها ، والصور والادلة السياحية التي تروجها داخل او خارج الدولة علي وزارة السياحة ، والحصول منها علي إذن كتابي للنشر والطبع.
تتضمن هذه الاخطارات اسماء الفنادق ، واماكن وعناوين الاقامة للمجموعات السياحية.
يتم اخطار الوزارة بطريقة سداد الشركة لقيمة الخدمات المقدمة وطريقة السداد ، والبنك الذي سيتم من خلاله السداد.
ما هي متطلبات الموظف للعمل في شركة للسياحة للتعامل مع الفنادق؟
1. اتقان اكثر من لغة
2. الالمام بالاعلاميات لان غالبا ما يكون لكل فندق برنامج يتم من خلاله تسويق المنتوج السياحي للفندق و كذا  ضبط المعاملات مع الزبناء
3. الهندام و الابتسامة
4. مهارات التواصل و القدرة على الاقناع و هذا مهم جدا لتسويق المنتوج السياحي
5. الثقة في النفس.
6. روح العمل
شارك المقالة:
299 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook