تعريف الصدوع وانواعها

الكاتب: المدير -
تعريف الصدوع وانواعها
"محتويات
تعريف الصدوع
أنواع الصدوع
صدوع الاضراب والانزلاق
أكبر صدع مكشوف على الأرض
صدوع عادية حول العالم
صدوع عكسية حول العالم
تعريف الصدوع

تعرف الصدوع أو الصدع بأنه هو عبارة عن كسر يوجد بين كتلتين من الصخور ، وقد تسمح الصدوع للكتل بالتحرك بالنسبة لبعضها البعض ، وتحدث هذه الحركة بسرعة على شكل زلزال ، أو قد تحدث ببطء على شكل زحف ، وقد يكون طول الصدع من بضع ملليمترات إلى آلاف الكيلومترات .

ونتيجة لكل ذلك نجد أنه معظم عمليات نزوح الصدوع المتكررة على مدار الزمن الجيولوجي ، ينتج عنها انزلاق الصخرة ، ويمكن أن يكون سطح الصدع أفقيًا ، أو رأسيًا ، أو بزاوية اعتباطية بينهما ، وقد يستخدم علماء الأرض زاوية الصدع ، فيما يتعلق بالسطح .

أنواع الصدوع

عند التحدث عن أنواع الصدوع يجب أولًا فهم كيفية تحرك الصفائح التكتونية بالنسبة ، إلى بعضها البعض ، وهناك بعض أنواع الحركة التي تخص كتل القشرة الأرضية ، التي يمكن أن تحدث على طول الصدوع أثناء الزلزال ومنها :

نوع يحدث عندما يتم تفكيك القشرة ، ويسمى بـ الصدع الطبيعي ، وفيه تتحرك الكتلة العلوية لأسفل بالنسبة للكتلة السفلية .

نوع يحدث عندما يتم ضغط القشرة ، ويسمى بـ التصدع العكسي وفيه تتحرك كتلة الجدار المعلق لأعلى ، ويُشار إلى الانزلاق العكسي على مستوى مائل برفق باسم صدع الدفع.

هناك نوع تتحرك فيه كتل القشرة جانبًا ، لبعضها البعض على طول صدوع عمودية تقريبًا ، توصف حركة الانزلاق العمودي .

النوع الأخير هو الانزلاق المائل ويحتوي على مجموعات مختلفة من الحركات الأساسية ، ويمكن أن يصل طول الصدوع إلى بضعة أمتار ، وطول يصل إلى 1000 كيلومتر ، ولا يكون تمزق الصدع الناتج عن الزلزال دائمًا خطًا مستقيمًا أو مستمرًا .  

صدوع الاضراب والانزلاق

قد تحتوي عيوب الانزلاق على جدران تتحرك بشكل جانبي ، ولا يتحرك إلى أعلى أو أسفل ، وهنا عادة ما يكون مستوى الصدع عموديًا ، ويكون هناك قوى تخلق صدوع جانبية أو أفقية ، وبينما تحدث صدوع الانزلاق في جميع أنحاء العالم ، نجد أن أشهرها ، هو صدع سان أندرياس الذي يتحرك من الجزء الجنوبي الغربي ، من كاليفورنيا باتجاه الشمال الغربي نحو ألاسكا .

وهناك أيضًا العديد من الصدوع و الفوالق المنحرفة ، وعلى الرغم من أن العديد من العيوب تحتوي على مكونات كل من الانزلاق ، إلا أن حركتها الإجمالية عادة ما يهيمن عليها أحدهما أو الآخر ، وأولئك الذين يعانون من كميات كبيرة من كليهما يسمى صدوع منحرفة .

ومن المهم معرفة نوع الصدع لأنه يعكس نوع القوى التكتونية ، التي تكون في منطقة معينة ، والعديد من الصدوع تظهر مزيجًا من حركة الانزلاق ، ويستخدم الجيولوجيون قياسات أكثر  تطورًا  لتحليل كل التفاصيل ، كما أنهم يمكنهم الحكم على نوع الصدع من خلال النظر إلى  المخططات البؤرية للآلية  للزلازل التي تحدث عليه .

أكبر صدع مكشوف على الأرض

منذ قرن من الزمان ، كان العلماء على علم بوجود هاوية محيطية بعمق 4.47 ميل (7.2 كم) ، والتي تُعرف باسم ويبر ديب ، وتقع هذه الهاوية قبالة ساحل شرق إندونيسيا في بحر باندا ، حتى أنهم في وقت مبكر لم يتمكنوا من معرفة مدى عمقها .

تعتبر ويبر ديب هي أعمق نقطة في المحيط ليست في خندق ؛ وتبدأ الخنادق في التشكل ، وعندما ينزلق أحدهما تحت الآخر ، وأن ويبر ديب هو في الأساس منخفض يقع أمام قوس باندا ، والتي تعتبر سلسلة منحنية من الجزر البركانية .

واستنادًا إلى دراسات قاع البحر ومعرفة الجيولوجيا ، ذكرت لنا إحدى الفرضيات أن الهاوية كانت نتيجة امتداد على طول صدع محتمل بزاوية منخفضة ، ولكن علميًا هذه النظرية ظلت غير مثبتة ، والآن، قد أكد باحثون هذه النظرية ، فقد حصلوا على امتدادات لخط الصدع ، على جبال جزر باندا آرك أثناء قيامهم برحلة بالقارب .

ومن خلال المزيد من التحليل للخرائط عالية الدقة لقاع البحر ، اكتشف الجيولوجيون أن صخور مستوى القاع تم قطعها بمئات الندبات المتوازية المستقيمة ، وقد كشف لنا هذا التحليل أن قطعة من قشرة الأرض ، يجب أن تكون قد تمزقت بمقدار 74.5 ميلًا (120 كم) ، من الامتداد على طول زاوية منخفضة أو صدع .

وقد يمثل خطأ انفصال باندا تمزقًا في قاع المحيط مكشوفًا لأكثر من 23166 ميلًا مربعًا (60.000 كيلومتر مربع) ، وفي الواقع في بعض المناطق، كان مقدار الامتداد شديدًا ، لدرجة أنه لم يعد هناك أي أثر لقشرة المحيط ، ويساعد الاكتشاف الجديد الجيولوجيين على تقييم مخاطر تسونامي في المستقبل الناشئة عن هذه المنطقة الواقعة ، وهي الخاصة بالزلازل والنشاط البركاني في المحيط الهادئ .  

صدوع عادية حول العالم

قد نرى أمثلة إضافية عن الصدوع عادية العادية المنتشرة حول العالم ، وكلها كانت في هذه الأماكن ، ومن ضمنها ما يلي :

صدع أتالانتي (اليونان) ، جزء صدع بين لوحات بوليا ، وأوراسيا .
صدع كورنث (اليونان) ، خندق بحري بين صفيحة بحر إيجة ، وصفيحة أوراسيا .
منطقة صدع همبولت (أمريكا الشمالية) ، جزء من نظام صدع الغرب الأوسط بين نبراسكا وكانساس .
صدع موآب (أمريكا الشمالية) ، منطقة الوادي ، والوادي على صفيحة أمريكا الشمالية في ولاية يوتا .
صدع سييرا نيفادا (أمريكا الشمالية) ، صدع على طول الحافة الشرقية لسلسلة جبال سييرا نيفادا.
منطقة وادي واباش الزلزالية (أمريكا الشمالية) ، سلسلة من الصدوع على صفيحة أمريكا الشمالية الواقعة بين إلينوي وإنديانا .
صدوع عكسية حول العالم

مثلما وجد في معظم الأماكن حو العالم صدوع عاديو ، وجدت أيضاً في أماكن كثيرة ومتفرقة صدوع كسية أو انعكاسية ، وهناك أمثلة لصدوع عكسية في عدة قارات حول العالم ، وهم الأكثر شيوعًا في قاعدة السلاسل الجبلية الكبيرة ، وتشمل بعض الصدوع العكسية الشهيرة :

صدع جلاروس ( سويسرا) ، صدع في الدفع في جبال الألب السويسرية
صدعLongmenshan (الصين) ، صدع في جبال Longmen ، بين الصفيحتين الأوراسية ، والهندية الأسترالية .
صدع Lusatian (ألمانيا) ، صدع انقلابي بين وادي Elbe وGiant Mountain .
صدع سان رامون (تشيلي) ، جزء من نظام صدع دفع الأنديز الغربي في قاعدة جبال الأنديز .
منطقة صدع سييرا مادري (أمريكا الشمالية) ، خطأ ضغط بين الصفائح التكتونية في المحيط الهادئ ، وأمريكا الشمالية .
صدع تاكوما (واشنطن) ، جزء من نظام رفع سياتل بين لوحات خوان دي فوكا ، وأمريكا الشمالية .
المراجع"
شارك المقالة:
35 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook