تعريف الوصف

الكاتب: رامي -
تعريف الوصف
تعريف الوصف

هو تصوير الأشياء المراد التعبير عنها بأسلوب فني، أو بأساليب مختلفة، لتقريب حالة وشكل الموصوف بالنسبة للقارئ وتقييمه، وعادةً يكون الوصف دالاً على مدى جودة أو سوء الموصوف.

يعتبر الوصف من أسهل وأعقد الطرق في سرد الكلام في آنٍ واحد، حيث إنّ وصف حالة معيّنة يسهّل عليك تقديم صورة دقيقة للمتلقّي بطريقة أسهل من إعطاء معلومات عادية، لكن قد يجد الواصف صعوبة في انتقاء الكلمات المؤثرة والتي تقع على المتلقّي فتصله بدقة ويكون لها وقع على نفسه ويحتاج الواصف لقدرة على سرد المعلومات، والعلم الكافي للثقة بصحة وصفه للأشياء.

وظائف الوصف إما إخبارية لنقل معلومات وأخبار جديدة، أو لتشخيص حالة بوصفها من جميع جوانبها، أو سردية لإعطاء الأحداث بالتدريج مع الوصف الدقيق لوضع القارئ في حالة من التخيل، أو تقييم لحالة الموصوف بصفاته وحسناته، أو للتعبير عن حالة بكلمة وصفية توصل المقصود بشكل أسرع أو لتهويل الأمور.مؤشراته: الإطار الزماني والمكاني والحركة.

خصائص الوصف
امتلاك القدرة على الوصف بدقة، أي الدقة في التصوير.
استخدام النعت والحال للحالة بكلمات معينة تدل على الموصوف.
الصدق والموضوعية في الوصف.
المهارة في التعبير عن الحالة وربطها بأشياء أخرى.
استخدام أسلوب التعجب، والتمني، والمبالغة والمدح أو الذم والمجاز.
إدخال أفعال الماضي والمضارع، وعدم استخدام أفعال المستقبل بسين المستقبلية.
أنواع الوصف
الوصف الظاهري: وهو وصف الأشياء كما هي دون تغيير أو إعطائها صفات تجملها أو تجعلها سيئة، والتحدث عنها كما رآها الواصف أمامه بكلمات منتقاة بعناية.
الوصف المعنوي: هو الذي يتضمن الرموز، فيكون الوصف مبهماً يحتاج للتحليل للتوصل للموصوف، ويعتبر من أجمل الأساليب الوصفية التي تشوق القارئ وتشغل ذهنه.
الوصف العلمي: وهو وصف الظواهر العلمية مثل بعض الاختراعات أو الأمراض أو الأجهزة، أو وصف طريقة كيميائية وفيزيائية ويجب مراعاة الدقة في هذا الوصف لأنه يخص أشياء علمية لا تحتمل الأخطاء.
الوصف العام: هو لوصف إنسان أو حالة أو شيء معين بشكل عام لتوضيحه للمتلقي، مثل وصف شخصية أو احتفال أو حسناء.
الوصف الأدبي: وهو الوصف الذي يستخدم في القصائد أو الخواطر أو القصص النثرية، ويعتمد على الخيال والتشبيهات والأساليب الأدبية من محسنات بديعية ولفظية، وطباق ومقابلة وجناس ووقد استخدم هذا النوع في العصر الجاهلي لوصف الأطلال والناقة والمحبوبة والرحلة والصيد وكذلك وصف الحالة الشعورية التي كان يعيشها الشاعر أثناء رفض حبيبته له أو بعده عنها واستخدم في العصر الحديث في وصف معاناة الشعوب من الظلم والحروب، والاضطهاد والمأساة التي كانوا يعيشون بها والفقر والخضوع لحكم الغني.
الوصف الوظيفي: الذي يعطي للموظفين معلومات لمنصب كلً منهم، وطبيعة وعملهم ومهامهم والحوافز والرواتب.
شارك المقالة:
100 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook