تعريف بدائية الفم بالامثلة

الكاتب: المدير -
تعريف بدائية الفم بالامثلة
"محتويات
معنى بدائية الفم
امثلة على بدائية الفم
من امثلة الحيوانات ثانوية الفم
معنى بدائية الفم

يبدأ نمو الوجه بعد ان يشكل القوس البلعومي الأول من حوالي أربعة أسابيع من بعد الإخصاب. في هذه المرحلة ، يتكون الرأس من خلال انتفاخ ضخم فوق الدماغ الأمامي النامي ، يقرب من الجبهة وقوس الفك السفلي داخل موضع الفك السفلي.

هذا الشق يوجد بين العملية الجبهية الأنفية والقوس السفلي دائم مع أنبوب المعي الأمامي وفي الشق يوجد تجويف بدائية الفم أو الثغر. لا يشتمل تجويف الفم البدائي هذا على هذه الجدران بالجانب حيث ومكونة للخدين والابرز من ذلك أنه لا يوجد تجويف أنفي.

التطور في التجاويف الأنفية والفم داخليًا والوجه خارجيًا يظل في ذات الوقت على خلال الأسابيع الثمانية الاتية من التطور. ويتكون التجويف الأنفي بشكل رئيسي ، ثم ينقسم إلى قسمين ويفصله الفم عن تجويف الفم. وتتابع الاحداث وهو:

تطوير التجويف الأنفي والجزء البدائي من الفم، وبداية فصل تجويف الفم والأنف .
تطوير القوس الفكي العلوي من قوس الفك بالاسفل لتشكيل الخدين والهياكل الاساسية التي تساعد في تكوين الفم.
تستكمل المكونات الهامة لتشكيل سقف الحلق وفصل تجويف الأنف إلى التجويف سواء الأيمن والأيسر.
تدمج لبنات البناء لإكمال فواصل التجويف الأنفي وفصل التجويف الأنفي عن تجويف الفم.
امثلة على بدائية الفم

ابرز مثال على ثانوية الفم هو Deuterostomia  وهي معناها باليونانية ثانوية الفم ، وهي مجموعة من الحيوانات وهي التي تكون  مع تلك الموجودة في مجموعات phyla Echinodermata على سبيل المثال: نجم البحر ، قنافذ البحر، والحبليات وعلى سبيل المثال بعض الكائنات البحرية ، lancelets ، والفقاريات ، Chaetognatha على سبيل المثال ، دودة السهم ، و Brachiopoda .

على سبيل المثال ، أغلفة المصباح مصنفة معًا على أساس التطور الجنيني والمعايير الجزيئية . خلال التطور التكويني ، يتطور فم الثنائيات من خلال فتحة إلى الأمعاء الجنينية وهي غير الحفرة المتفجرة ، والتي يتم تتطوهار إلى فتحة الشرج . يتطور اللولب وهو التجويف الجسمي المملوء بالسوائل ومبطن بالأديم المتوسط من البراعم الخاريجية للقناة الهضمية الجنينية . يحتوي عدد من الكائنات بدائية الفم في شكل يرقات مختلفة . تشكل بدائية الفم واحدة من قسمين وهي coelomates الحيوانات التي لها جوف والبروتستوميا.

Echinodermata: وهي تشتمل على شوكيات الجلد على شكل تجويف واسع او تجويف مفتوح مملوء بالسوائل ومبطن بالأنسجة وتكون الأمعاء كاملة. الكثير من نجوم البحر لديها قدرة فائقة على التغذية عن طريق المعدة المقلوبة من الداخل إلى الخارج عن طريق الفم ، وايضاً قنافذ البحر تأكل طبقات الطحالب على الصخور بخمس أسنان كبيرة مرتبة داخل هيكل يعرف بفانوس أرسطو . كما لا تحتوي الشوكيات على الجلد باستثناء الهولوثوريين وعامة لها أجهزة تنفسية ، والكثير ليس لها سوى أنظمة دوران بدائية كما تمتلك نظام للأوعية الدموية المائية ولها وظائف في هذه الأنظمة. بالعادة ما تكون الأنظمة العصبية والحسية ضعيفة التطور داخل شوكيات الجلد.
الحبليات (phylum Chordata): هي مجموعة من الحيوانات التي تعتبر من الفقاريات ، إلى جانب الكثير من اللافقاريات المترابطة . ويشتركونعن طريق وجودهم في مرحلة ما في حياتهم ، والحبل ظهري  والحبل العصبي الظهري الأجوف ، ولهم شقوق بلعومية ، وانماط داخلية ، وذيل عضلي يمتد من خلال فتحة الشرج. ويتحاور بعض العلماء بأن التكوين الحقيقي يكون الجيوب البلعومية بدلاً عن الشقوق.
Cephalochordata: لا تمتلك الشعبة Cephalochordata العمود الفقري كما انهم ليس لهم سمات الثلاثية التي تميز Phylum Chordata عن كل المجموعات الأخرى: الحبل العصبي الظهري المجوف الشقوق البلعومية. كما هي مخلوقات بحرية صغيرة تقضي كل حياتها مدفونة بذيلها أولاً في الرمال داخل المياه الضحلة ، مع اكتشاف الطرف الأمامي فقط. الجسم فالعادة يشبه السمك على شكل شفاف وحوالي 5 سم. المجموعات الأكثر دراسة هي Branchiostoma .

من امثلة الحيوانات ثانوية الفم
سمك الجلكيا: قد تكون هذه السمكة بدون فك ، لكن هذا يجعل فمها شائ ويكون مشابه لأكواب الشفط وهي قد تكون مثيرة للخوف. كما تقوم هذه السمكة الطفيلية باستخدام فمها كقمع ، وعند وصلها للفؤيسة وجسم الحيوان تقوم باستخدام أسنانها لقطع الأنسجة السطحية ، ثم تقوم بمص الدم مع سوائل الجسم. ومع هذا ، في حين أن هذه السمكة قد تبدو مخيفة ومريبة في نفس الوقت ، فإن البشر لهم استخدام كبير لهذه السمكة في الواقع. يتم استخدامها بشكل كبير في الابحاث لأنه يتم الاعتقاد أن تكوينهم الدماغي بسيط وهو يعكس بنية الدماغ للفقاريات و ثانوية الفم . حتى أنهم يتمتعون بها كغذاء من قبل بعض الشعوب في جميع أنحاء العالم.
السلحفا الجلدية: الجزء الداخلي من مريء لهذه السلحفاة بالبحر مصنوع من جلد على الظهر وهو مليء بالأسنان. في الواقع ، هي في مجموعة الحليمات بالفم، والتي لها نتوءات غضروفية في اتجاه للخلف مما يبطىء المريء في السلحفاة بالكامل. تستعمل هذه السلاحف البحرية ذات الظهر الجلدي حناجرها الشائكة لتناول والاحتفاظ بفريستها الأساسية مثل قنديل البحر. تحبس السلحفاة القناديل وتمنعها من الانزلاق عندما تفتح السلحفاة فمها وتأكلها .
النمور: تستعمل النمور الحليمات الموجودة على ألسنتها حتى تقوم  بازالة الفراء والريش واللحوم من فرائسها. على سبيل المثال القطط المنزلية ، فإنه يمتلك تلك الحليمات التي تجعله يقوم بالتنظيف الذاتي لجسده . لقد ألهمت فعالية هذا اللسان القاسي بعض من منتجات العناية الشخصية التي يستخدمها الانسان .
أسماك الباكو: بالرغم من أن أسماك الباكو هي أحد من فصيلة البيرانا ، إلا أن الاثنين لا يتشبهان في الأسنان. فيما يخص أسنان هذا النوع خاصةص في أمريكا الجنوبية له اسنان لها شكل مخيف تشبه البشر ، تعد أسماك الباكو من الحيوانات من نوعية آكلة اللحوم ، على الرغم من أنها تحتفظ في الغالب على نظام غذائي نباتي. فهي تأكل بشكل أساسي سواء الفاكهة والمكسرات التي تتساقط في الماء ، باستخدام أسنانها الكبيرة لتكسير القشرة عند الضرورة لهذا . للقيام بذلك ، كما يستخدمون فكهم القوي بشكل مدهش للإعجاب. تعد أسماك الباكو في العموم غير عدوانية وبالعادة ما يتم المحافظة بها كحيوانات أليفة قبل أن تنمو بشكل ضخم جدًا.
فرس النهر: فم فرس النهر يثير الخوف ليس بسبب حجمه ولكن بسبب ما يمكنه ان يقوم به . تشتهر هذه الحيوانات بتثاؤبها العريض حيث يمكن أن تفتح فمها وفكها ل180 درجة كاملة تقريبًا. يتم استخدام التثاؤب في المقام الأول لتخويف الفريسة ، وهو أمر منطقي بالنظر إلى الطبيعة التي يعيش بها الحيوان الكبير. بينما يمكن فتح فك أفراس النهر للاخر ، إلا أنه يمكن أيضًا ان يغلق بقوة كبيرة. تقاس قوة عضة هذا الحيوان ما يقرب من 1800 رطل لكل بوصة مربعة ، مما يجعله من بين أقوى اللدغات في عالم الحيوان. على الرغم من كل هذا ، إلا أن أفراس النهر من الحيوانات النباتية ، لذلك لا مجال للقلق كثيرًا بشأن عضته.
ماندريل: الماندريل هي حيوانات ملونة تبدو وجوهها وكأنها مثل المهرج ، لكن أفواهها ليست سهلة التكوين . يمكن أن تنمو أسنانها مثل الكلاب الضخمة التي تصل إلى 2 بوصة. ومع ذلك ، وبقدر ما تبدو هذه الأسنان مرعبة ، فمن المحتمل ألا يكون لدى الماندريل اي رغبة في استخدامها ضد الانسان. في حين أن الماندريل تستعملها للدفاع عن نفسها فقط .
المراجع"
شارك المقالة:
37 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook