تعلم تلاوة القرآن الكريم

الكاتب: مروى قويدر -
تعلم تلاوة القرآن الكريم

تعلم تلاوة القرآن الكريم.

 

القرآن الكريم كلام الله أنزله على نبينا محمد - صلى الله عليه وسلم -، متعبد بتلاوته، ومحمي من التحريف والتبديل، فقد أكرمنا الله أن جعلنا من أهل القرآن، وجعل الله لمن يقرؤه بمهارة أجر، ومن يتتعتع به أجران، وذلك تحفيزاً لنا للمواظبة على قراءته، ولقد حث الرسول - صلى الله عليه وسلم - على تعلمه في قوله: " خيركم من تلعلّم القرآن وعلّمه "، حيث إنّ إجادة القرآن تتطلب منا أن نتعلّم قراءته، ونحاول تجويده، فكيف أتعلم تلاوة القرآن الكريم؟

 

التلاوة وأحكامها

 

تلاوة اسم من مصدر " تَلاَ" والتلاوة هي أحكام وُضعتْ لكيفية قراءة القرآن الكريم وترتيله، تشمل أحكام الاستعاذة، وأحكام البسملة، وأحكام النون الساكنة والتنوين، وأحكام الميم الساكنة، وأحكام النون والميم المشددتين، ومخارج الحروف، وصفات الحروف، وأماكن الوقف والوصل، والقراءات العشر والفرق بينها، وأنواع الهمزات، والقلقلة، والمدود، والتفخيم والترقيق، وتقابل الحروف، ويعتبر تعلُّم هذا العلم عند العلماء فرض عين على كل مسلم ومسلمة.

 

آداب التلاوة

 

  • اختيار المكان الطاهر والنظيف الائق بالقرآن الكريم.
  • الحرص على طهارتك وتطيبك لما يليق بالقرآن الكريم.
  • استحضار عظمة القرآن والخشوع في قراءته.
  • عدم قطع التلاوة إلا لأمر مُلح وضروري لما لتلاوة القرآن من خصوصية.
  • التأدب أثناء القراءة فلا حركة مستمرة، ولا ضحك، ولا تثاؤب.
  • التعوذ قبل بدء القراءة، والدعاء وتهيئة النفس للبدء بالتلاوة.

 

كيفية تعلم تلاوة القرآن

 

يمكنك تعلم التلاوة من خلال الطرق التالية:

  • الإكثار من سماع القرآن للأئمة المجيدين أو سماع أشرطة القرآن المعلم مع تتبع قراءتهم على المصحف، لمعرفة طرق قراءة القرآن، واعتماد قارئ واحد ليسهل عليك التعرف على الأحكام وعدم الخلط أو التشتت.
  • التسجيل في دورات التلاوة المعقودة في المساجد والمراكز المختصة في تحفيظ القرآن، والتي يتم فيها تعليم هذه الأحكام وتطبيق التعلّم بتلاوة على المعلم / المعلمة وإمكانية تصحيح ما يقع فيه المتعلم من أخطاء.
  • مشاهدة دروس تلاوة القرآن التي تعرض على التلفاز والإذاعة والإنترنت ( اليوتيوب)، ومحاولة التطبيق الذاتي ومراعاة التنبيهات التي تُعرض وتكرار ما تسمع من آيات تتلى أمامك.
  • شراء كتب التلاوة أوالمصاحف التي تبين الأحكام باعتماد ألوان خاصة مشروحة في ذيل الصفحة أو هوامشها الجانبية، والتي تساعد في فهم الحكم وتفصله.


يمكن دمج أكثر من طريقة لتعلم التلاوة، فقد تلتحق بدورة من دورات التلاوة وتكثر سماع القرآن مرتلاً، وتقرأ من المصحف المعلم، فهذا سيساعد في إتقان التلاوة وتسهيل تعلّمها، فتلاوة القرآن مهارة كأي مهارة تقوى بالممارسة وتُنسى وتتلاشى بعدم الممارسة.

شارك المقالة:
82 مشاهدة
المراجع +

موسوعة موضوع

هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook