تعلم كيف تحصل على مستحقاتك بالاستخدام الأمثل للفواتير؟

الكاتب: رامي -
تعلم كيف تحصل على مستحقاتك بالاستخدام الأمثل للفواتير؟
"

تعلم كيف تحصل على مستحقاتك بالاستخدام الأمثل للفواتير؟

من المعلوم، أن الشيك لا يُستخدم في الدفع على الإنترنت؛ إذ أكد 40% منأصحاب الأعمال الصغيرة أنهم يتأخرون عن تسديد ثلث مستحقاتهم لأكثر من 60 يومًا. وقد يكمن السبب في عدم السداد , في الفواتيرنفسها وطريقة إعدادها؛ إذ غالبًا مايتأخر تسديد الفواتير عن المواعيد المستحقة بسبب التفاصيلغير الصحيحةأو المفقودة عن معلومات الشركة، أو أيأخطاء أخرى.

لابد من الاهتمام بالتنسيق عند كتابة الفواتير؛ فيجب كتابتها بشكل صحيح وبطريقة احترافية، كما ينبغي أن تكون سهلة القراءةوموحدة. ولكي تتخلص من مشكلة تأخير سداد الفواتير، اتبع النصائح الآتية:

  1. الأسلوب المباشر:

يجب أن تكون فاتورتك محددة ومباشرة في تحديد المبلغ المطلوب، مع التحديد الدقيق لنوعية المنتجات أو الخدمات المقدمة للعميل والذي بناءً عليه يتم المطالبة بهذا المبلغ. كذلك، يجب تحديد طريقة دفع الفاتورة ووسائل التواصل بالبنوك والحسابات الخاصة بشركتك ؛ حتي يتم الدفع بسهولة ويسر.

وإذا كنت ستحصل على شيك مقابل الفاتورة؛ فحدد بطريقة مباشرة اسم شركتك في البنك؛ حتي يتم كتابة الشيك الخاص بالفاتورة المرسلة لعملائك بطريقة صحيحة؛ لأن هناك شركات تستخدم اسمًا تجاريًا، قد يكون مختلفًا عن مثيله في السجلات الرسمية بالشركة، والذي بناءً عليه تم اعتماده بالبنك.

  1. املأالفراغات

تأكد من أن نموذج فاتورتك يتضمن مجالات لاستكمال المعلوماتالمطلوبة من قبلالعملاء؛مثل تاريخوشراءرقم الطلب ورقم الحساب، والوصفورقم هوية الضرائب.

  1. الفاتورةعلى الفور

أحيانًاما يؤخر الفارقبين استكمال الطلب وتوليدالفاتورة فترة التحصيل لأسبوع أو أسبوعين. لذا تحتاج شركتك إلى التعامل مع عمليةالفوترةعلى محمل الجد كأن تتعامل مع شؤون شركتك بشكل عام،وليس فقطبوصفها وظيفةالمكتب الخلفي.

  1. سددالفواتيرعبر الإنترنت:

تقدر بعض الشركات وجود انخفاض في دورة الزمن(منذ فترة توليد الفاتورة وحتى تسليمها) منثمانية أيام للفواتيرالتقليدية إلى ثلاثة أيامللفواتير عبر الإنترنت. ويوفر استخدام برامج دفع الفواتيرعبر الإنترنت، التكلفة والوقت أكثر من الطرق التقليدية. وفي الواقع، تصل تكلفةتوليدفاتورةورقة واحدة إلى 11 دولارًا، مع استهلاك وقت طويل.

  1. استخدمالفاتورةكأداةترويجية:

ينصح بعض الخبراء، رواد الاعمال باستخدام الفاتورةكأداة لترويج المنتجات وجميع الخدمات التي توفرها. ويعطون مثالًا على ذلك، بأنه إذا كنت تعد فواتير لبيع المياه المعبأة، وتبيع أيضًاالقهوةوالوجبات الخفيفة، فضع رسالة كبيرة عن عرض خاص على أسعار القهوة أو كوبونات على هذه الفواتير؛ كي تروج للمنتجات والخدماتالأخرى التي تبيعها.

  1. احتفظ بسجل فواتير عملائك:

احتفظ بسجل فواتير عملائك مهما طال الزمن؛ لأنه أحيانًا ما يحدث لبس أو مشكلة في سداد بعض المستحقات دون الأخرى؛ لذا يساعد وجود هذا السجل القديم والترقيم المتسلسل لفواتير عملائك، كثيرًا في تجنب مثل هذه المشكلات؛ حيث يمكن الرجوع سريعًا لهذا السجل وتحديد مكمن المشكلة وحلها مع العملاء.

"
شارك المقالة:
73 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook