تعلم كيف تدير شئون نفسك ؟

الكاتب: رامي -
تعلم كيف تدير شئون نفسك ؟

تعلم كيف تدير شئون نفسك ؟

غالبية الناس لا يهتمون بالتنظيم والترتيب ، بل إن بعضهم لا يدرك مدي الفوضوية وعدم التنظيم المسيطر علي حياته ، وذلك بسبب أنهم بعد مدة من عيشتهم في فوضي فإنهم يعتادون عليها ولا يستطيعون رؤيتها أو إدراك مدي تأثيرها الكارثي علي وقتهم . فقاموسهم يشتمل علي مفردات الفوضي والإهمال ، ولا يهتموا بالتفاصيل ولا يتذكروها دائما . تعال اذا نلقي نظرة علي مجموعة خطوات تعينيك في فهم كيف تنظيم حياتك وكيف تدير شئون نفسك ؟
وقبل ان نستعرض هنا بعض الوسائل والنصائح والخطوات البسيطة أدناه التي ستساعدك علي تنظيم حياتك وإدارة شئون نفسك في الحياة وتجعلك تشعر بالاسترخاء وراحة البال ، تذكر ان لا تخلط بين اضاعتك لغرض ما من المفترض عدم اضاعته وبين ان تكون منظم تدير شؤون حياتك بشكل لائق . ان فهمك مسألة كيف تدير حياتك وتنظمها يدفعك الي أن تصبح أكثر إنتاجية حتماً.اذا ، هناك عوارض عدة قد تدل علي عدم ادارة حياتك وشؤونها بالطريقة المثلي ومنها الشعور انك لا تملك ساعات كافية لانجاز الاشياء ، أوعدم فعل الاشياء البيسطة التي تسهل حياتك في الاساس .
وقبل اي شيئ عليك ان تعي وتكشف ما سبب هذه الفوضي التي انت فيها ، اسأل نفسك هل هو ضيق الوقت ؟ هل هو طبيعة العمل ام المسؤلية التي علي عاتقك . وحددالسبب ثم :
كيف تنظم حياتك ؟
تحديد طبيعة عملك
أول خطوة تجاه امتلاك حياة متوازنة أن تحدد طبيعة العمل الذي تقوم به وكم الوقت اللازم له . وهذا يختلف من شخص لآخر ومن وظيفة لأخري .
إدارة وقتك
فالموازية بين العمل وحياتك الخاصة تعتمد بشكل أساسي علي إدارة الوقت .تعتبر إدارة الوقت هي الادارة التي تجعل حياة شحص مشغول جدا سهلة وبسيطة وتجعل بإمكانة أن يعمل الكثير خلال اليوم الواحد .
اعمل قائمة
اعمل قائمة يوميا في صباح كل يوم تشمل كل المهام التي تريد عملها خلال اليوم . استخدم خاصية ،،قائمة المهام ،، المتوفرة في تليفونك الذكي ، وبهذه الطريقة ستعرف وجهتك خلال اليوم وفي كل دقيقة ، مما يجعلك قادرا علي وضع خطة ليومك تمكنك من تحقيق تلك المهام .
لا تجلب العمل معك إلي البيت
في هذه الايام ، العمل يسيطر علي العقل كل شخص في كل الاوقات . يظل الناس متصلين بقضايا العمل وزملائهم في العمل حتي عند رجوعهم إلي البيت أو خلال اللقاءات الاجتماعية . لا تستخدم اللاب توب الخاص بالعمل وأنت في بيتك إلا للضرورةالقصوي . اقض الوقت مع اسرتك ، شاركهم أنشطتهم ودعهم يعرفوا موجود هنا من اجلهم .
خصص وقت لنفسك يوميا
صحيح إن الحياة تمر سريعا لكن عليك أن تخصص لنفسك وقتا كل يوم فيه بعمل لنفسك . سيمنحك هذه سعادة وسرور .اخرج مع عائلتك ،أرح نفسك ،قم برياضة المشي في المساء .
الترفيه من حين لآخر
ابحث عن وقت من حين لاخر تقوم فيه بعمل تلافيهي ،ضع هاتفك علي الوضع الصامت وأغلي اللاب توب ومارس هوايتك المفضلة مثل كرة القدم . أو تنس الطاولة أو كتابة الاشعار .
تجنب العمل لساعات إضافية
يبحث الناس عن طريقة لجلب نقود إضافية ،وهذا من أجل مستوي معيشة أفضل أو شراء شيئ جديد أو توفير مستوي تعليمي أفضل للأبناء . أيا كان السبب ،فإننا في بعض الأحيان نقسوا علي أنفسنا لتحقيق أهداف مادية . العمل لساعات إضافية من الممكن أن يؤثر بشكل معتبر علي حياتك الشخصية . وفي أسوأ الاحوال ،من الممكن أن يسبب تدمير لصحتك وعلاقاتك بالآخرين .فالعمل لساعات إضافية يتطلب جهدا أكبر مما يجعلك متعب ومنهك القوي ، مما يؤثر علي قدرتك الإنتاجيةة في العمل وكفاءة وجودة عملك . وأيضا من آثاره السلبية عليك ان الوقت الزائد الذي تقضيه في العمل يعني التضحية بعمل آخر كان يجب عمله في هذا الوقت ، مما يؤثر علي باقي جوانب حياتك .
شارك المقالة:
83 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook