تعلم كيف تعيد تنظيم شركتك في خطوات؟

الكاتب: وسام ونوس -
تعلم كيف تعيد تنظيم شركتك في خطوات؟

 

 

تعلم كيف تعيد تنظيم شركتك في خطوات؟

 
 
من المهم أن تعرف كيف تعيد تنظيم شركتك ، لا سيما أن عملية إعادة التنظيم ليست مقتصرة فقط على الشركات التي تواجه مشكلات، وإنما قد تضطر إليها شركة ناجحة نظرًا لكثير من الأسباب، فضلًا أن إعادة التنظيم تساعدك، بشكل مجمل، في معالجة موقف طارئ، ووضع الأمور في المسار الصحيح من جديد.
 
إن مفتاح إعادة تنظيم الشركة الناجحة هو تحديد أهدافك الاستراتيجية، ثم إنشاء التكتيكات اللازمة لتشكيل شركتك وعملياتها لتحقيق هذه الأهداف.
 
لكن المؤكد أنه ليست هناك طريقة واحدة يمكنك أن تتبعها في علمية إعادة التنظيم، فالخطوات التي تتخذها تكون مرهونة بحاجتك إلى هذه العملية من الأساس. غير أننا سنشير في «رواد الأعمال» إلى الخطوات التي نظنها عامة، وشائعة الاستخدام، إذًا كيف تعيد تنظيم شركتك؟ إليك الخطوات التالية.
 
اقرأ أيضًا: الإدارة الذكية ونجاح الشركات.. فلسفة التعامل مع البيانات
 
إنشاء خطة استراتيجية
إذا كنا نفكر في إعادة تنظيم الشركة فلا بد أننا بحاجة إلى خطة استراتيجية جديدة، فتلك الخطة القديمة لم تعد صالحة؛ لأن بعض الوقائع تغيرت، وبالتالي لم يعد منطقيًا استخدامها.
 
إذًا تمثل الخطوة الأولى في عملية إعادة التنظيم تحديد ما إذا كانت هذه العملية ذاتها ضرورية، ولماذا؟
 
وهذا يعني أنه من الواجب تحديد الأهداف الاستراتيجية، والتي يمكن أن تشمل: التوزيع في مناطق جديدة، وتوسيع حجم الشركة، والانتقال إلى مواقع جغرافية جديدة، والتعامل مع تشبع السوق الذي أدى إلى انخفاض المبيعات، وتغيير قنوات التوزيع الخاصة بك، وإنشاء صيغ مالية لمساعدتك في تحديد كيفية إنشاء وتسعير منتجات.
 
كل هذه الأمور يجب عليك أن تفكر فيها عند القيام بعملية إعادة التنظيم الخاصة بشركتك.
 
اقرأ أيضًا: الاستثمار في الشركات الناشئة.. دوافع خوض المغامرة
 
مراجعة الهيكل التنظيمي
تتمثل إحدى طرق إعادة تنظيم نشاطك التجاري في تغيير كيفية تنظيمه؛ فمن المنطقي أن خللًا ما أو واقعة جديدة طرأت هي التي دفعتنا إلى التفكير في إعادة التنظيم، وبالتالي لا بد من التفكير في الأسس الداخلية للشركة، أي في هيكلها التنظيمي، ويشمل هذا الهيكل التنظيمي أقسامًا متعددة مثل: التسويق، الموارد البشرية، التمويل، الإدارة.. إلخ.
 
كيف تعيد تنظيم شركتك
 
إذا لم يكن لدى الشركة بعضٌ من هذه الأقسام فقد يكون من المهم إنشاؤها، وفقًا للحاجة، وحتى إذا كانت موجودة فربما تكون بحاجة إلى إعادة هيكلة. والغاية من هذه الخطوة هي إنشاء فرق العمل التي بإمكانها صناعة التغيير وإحداث الفرق.
 
اقرأ أيضًا: الإبداع في المشاريع التجارية.. مفتاح بقاء الشركات
 
تقييم المخطط التنظيمي
تلتحق هذه الخطوة بالخطوة السابقة وربما تترتب عليها، فإذا كنت خلال مرحلة «مراجعة الهيكل التنظيمي» تعمل على المستوى الأكبر فأنت في مرحلة «مراجعة المخطط التنظيمي» تعمل على المستوى الأصغر والأكثر تخصصًا.
 
إذا كنت تحاول أن تعرف كيف تعيد تنظيم شركتك فمن المهم أن تلقي نظرة على موظفيك ومناصبهم ومن يقدم تقاريره إلى مَنْ.
 
وعند عملية إعادة التنظيم يكون من المهم إنشاء مثل هذا المخطط _في حالة عدم وجوده_؛ لضمان معالجة جميع المهام التي يحتاجها عملك بواسطة أشخاص مؤهلين، فيكون لزامًا عليك، على سبيل المثال، إنشاء توصيف وظيفي لكل منصب في الشركة، وتحديد ما إذا كان الأشخاص الذين لديك في هذه المناصب مؤهلين أو يحتاجون إلى مزيد من التدريب أو إلى استبدالهم أو نقلهم إلى وظائف أخرى. وهذه الأمور كلها تقودك، كما تلاحظ، إلى تحقيق أهداف الشركة بنجاح وربما بشكل أسرع.
 
اقرأ أيضًا: 4 فوائد لحوكمة الشركات العائلية
 
إنشاء الميزانية الرئيسية
لا يمكنك أن تفكر في إعادة تنظيم الشركة بدون العمل على الميزانية والقوائم المالية، وكلما كانت تقاريرك المالية أكثر تفصيلًا كانت شركتك أكثر تنظيمًا. هذه علاقة طردية، والخلل في التقارير والقوائم المالية يعني خللًا في التنظيم.
 
خلال عملية إعادة التنظيم احرص على تدارك الأخطاء التي حدثت في الميزانية السابقة، واجعل ميزانيتك الجديدة أكثر تفصيلًا وأكثر دقة، ومن أجل ذلك يمكنك الاستعانة بمدراء الأقسام في تقديم طلب ميزانية سنوية لأقسامهم، وبذلك يكون من السهل عليك إنشاء ميزانية عامة للشركة.
شارك المقالة:
95 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook