تعلم كيف سارت كبرى الشركات في الإتجاه المعاكس ونجحت

الكاتب: رامي -
تعلم كيف سارت كبرى الشركات في الإتجاه المعاكس ونجحت

تعلم كيف سارت كبرى الشركات في الإتجاه المعاكس ونجحت

تركّز بطاقة فيزا visa على عنصري الانتشار والعالمية على أنهما العنصر التسويقي المميز الأكبر المرتبط بها ، فتراها تشدد في جميع حملاتها الإعلانية على العبارة تجدها حيثما تكون it is everywhere you want to be . أما صديقتها &rdquo اللدودة &ldquo أميريكان إكسبرس american express فتلقي الضوء على مسألةٍ أخرى مهمة هي الأمان وسرعة الاستجابة . ففي أحد أشهر إعلاناتها ، ترى مسافراً فقدَ أمتعته وشيكاته السياحية وبطاقة ائتمانه ، لكن سرعان ما قامت أميريكان إكسبرس بتعويضه عنها ببطاقةٍ جديدة وشيكاتٍ أخرى ، في مساء ذات اليوم .
أما دومينوز بيتزا domino&rsquos pizza ، فقد انطلقت كالصاروخ منذ بداية تأسيسها ، و واظبت على هذه الانطلاقة لسنواتٍ طوال سلبت خلالها عملاق البيتزا الأكبر بيتزا هَت pizza hut حصة الأسد ، بعنصرٍ تسويقي متميزٍ وحيد لم يكن العملاق يأبه له . لم يكن هذا العنصر لا الطَعم ولا السعر ولا الخبرة ولا النوعية ولا النظافة ولا الإشراف الدقيق ولا سلسلة المحلات العديدة ، لم يكن شيئاً من هذا القبيل .
ما ابتكروه ، وشددوا عليه ، واستثمروه حتى الرمق الأخير هو ، التوصيل السريع ، لبيتزا ساخنة ، خلال 30 دقيقة فقط .
لم يكن هناك من ينافس الكوكا كولا coka cola العريقة التي تعدّى عمرها المائة عام والتي اشتهرت على أنها &rdquo الطَعم الحقيقي &rdquo ، ذلك الطَعم الذي بقي سراً بالفعل إلى الآن . لكنّ طعم الـ (كوك) المميّز لم يمنع (بيبسي) من المنافسة في الاتجاه الآخر . لقد تناست موضوع الطعم وركّزت على الانتعاش وعلى أنها مشروب الجيل الجديد .
فماذا فعلت المسكينة (سفن اب) عندما حمي الوطيس ؟
لقد اتجهت تماماً إلى النقيض ، وأخذت تفاخر بأنها المشروب &rdquo الخالي من الكولا &rdquo &hellip تصوّر ! ، بل وأصبحت إعلانات الـ (كوكا كولا) والـ (بيبسي كولا) تذكّر الناس بوجود المشروب الآخر ، الـ (سفن اب) الخالية من الكولا !
هناك الكثير جداً مما يمكن أن تعتمده كواحدٍ من عناصرك التسويقية الممّيزة (USP) ، أشياء مثل سعر منافس ، ضمان أقوى ، نوعية متميزة ، شحن مجاني ، خدمات مساندة ، حوافز تشجيعية وما إلى ذلك مما يمكن أن تمتاز فيه عن منافسيك بشكلٍ بارز يقنع المشتري بأنّ إنفاق نقوده عندك فيه منفعة أكبر له .
المهمّ أن تقدّم عنصراً يريده معظم الناس ولا أحد سواك يقدمه أو قلّة فقط من المنافسين .
من العناصر الإيجابية التي تترك أثراً بالغاً ، لكنها ما زالت مهملةً من قبل الكثيرين .
شارك المقالة:
64 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook