تعلم كيفية شراء اسهم في البورصة الامريكية 2021

الكاتب: رامي -
تعلم كيفية شراء اسهم في البورصة الامريكية 2021

تعلم كيفية شراء اسهم في البورصة الامريكية 2021

يعد سوق الأوراق المالية في الولايات المتحدة أحد الأسس التي يقوم عليها النظام الاقتصادي في البلاد، ولا يشترط أن تكون مواطنا أمريكيا عندما يتعلق الأمر بالسماح لصغار المستثمرين بامتلاك أسهم في شركة أمريكية. ومع ذلك ، هناك بعض الشروط الإضافية التي يتعين على غير المواطنين تلبيتها لشراء الأسهم الأمريكية. ستتعرف في هذه المقالة على كيفية شراء اسهم في البورصة الامريكية ، أوقات التداول وكيفية متابعة الاسواق والعديد من المعلومات المهمة..
البورصة الامريكية أو سوق الاسهم الامريكي هو كغيره من الاسواق الاخرى للاسهم ولكنه يتميز بوجود سيولة عالية وتنوع كبير في القطاعات والأداوت الاستثمارية (وهو اكبر سوق اسهم بالعالم من ناحية السيولة والحجم والقطاعات وعدد المستثمرين،، الخ..).
جميع عمليات الشراء والبيع لجميع البورصات الامريكية الالكترونية او غير الالكترونية تتم عن طريق وسطاء Brokers معتمدين في تلك الاسواق، اي انك لا تستطيع التداول مباشرة الا عن طريق وسيط معتمد. بالنسبة للمواطنين والمقيمين بالولايات المتحدة الأمريكية، يمكنهم فتح حساب مباشرة عبر الوسطاء الامريكيين.
لكن لا ينبغي أن يمنعك كونك غير مواطن أمريكي من الاستثمار في الاسهم بالبورصة الامريكية.
كيفية شراء اسهم في البورصة الامريكية خارج الولايات المتحدة الأمريكية
إذا كنت من خارج الولايات المتحدة الأمريكية، يمكن فتح حساب تداول لدى شركات الوساطة المالية على الانترنت، أو لدى البنوك التي تقدم خدمات الوساطة المالية :
فتح حساب تداول لدى للبنوك : قد تجد بنوك محلية توفر خدمة التداول في السوق الأمريكي. باستطاعتك الاتصال على أحد هذه البنوك والاستفسار عن شروط خدمة التداول في السوق الأمريكي. أو ما عليك إلا الحضور شخصيا لأحد الفروع والاستفسار وهم بالتأكيد سيزودونك بجميع المعلومات. لكن البنوك يشترطون مبالغ كبيرة جدا لفتح حساب لتداول الاسهم الامريكية.
فتح حساب تداول لدى شركات الوساطة المالية : يوجد مئات شركات الوساطة المالية. كل ما عليك سوى اختيار وسيط موثوق من بين الوسطاء الذين يقدمون خدمة شراء اسهم البورصة الامريكية ، ثم المقارنة بينهم من حيث العمولة وجودة الخدمة والسمعة واختر ما يناسب استراتيجيتك.
يمكنك تداول الأسهم الامريكية من مكانك وفي الوقت الحقيقي، على غرار الطريقة التي يتم بها في أسواق الأسهم الفعلية. سيكون بإمكانك الوصول المباشر إلى أسهم الشركات الكبرى المطروحة للتداول بما في ذلك أسهم شركات آبل وأمازون وألفابت، مايكروسوفت، نيتفلكس، تسلا&hellip
فتح حساب لدى هذا الوسيط لا يتطلب سوى تعبئة نموذج فتح الحساب ، ومن ثم توثيق الحساب وذلك بإثبات الهوية و العنوان (ارسال صورة من بطاقة الهوية و فاتورة مبين عليها اسمك وعنوانك). بعدها تقوم بعملية إيداع المبلغ الذي تريد لشحن حسابك ويمكنك الاختيار طريقة الدفع التي تلائمك من بين طرق دفع عديدة يوفرها الوسيط. وخطوات الاشتراك واضحة وسهلة وستجدها مرتبة بشكل مبسط.
وبعدها سيكون لديك حساب تستطيع من خلاله تداول الأسهم الأمريكية.
شراء اسهم في البورصة الامريكية للمقيمين بأمريكا
بالنسبة للموطنين و المقيمين ، ينقسم الوسطاء في الولايات المتحدة الأمريكية الى قسمين:
&ndash وسطاء خدمات شاملة Full Servies Brokers (وهؤلاء يقدمون خدمات متعددة منها بيع وشراء الاسهم والسندات والصناديق وخلافه ، تغطية اخبار الاسهم او الشركات ومتابعتها ، خبراء ومحللين و توصيات ، تغطية طرح الشركات للاكتتاب وخلافه ، ومن اشهر هؤلاء الوسطاء : سيتي قروب ، قولدمن ساكس، ميريلينش، كريديت سويس، يو بي اس ، مورجن ستانلي، جي بي مورجن، ليمان بروذرز، وغيرهم. وهؤلاء يتقاضون عمولات مرتفعة في الغالب وخدمتهم دائما مباشرة وليست عن طريق الانترنت.
&ndash وسطاء تنفيذ او وسطاء خصم Discount Brokers (وهؤلاء يقدمون خدمة واحده فقط وهي الشراء والبيع في الاسهم والسندات والصناديق وخلافه) وغالبا مايقدمون الخدمه عن طريق الانترنت. وهؤلاء يتقاضون عمولات منخفظة جدا.
معلومات عن البورصة الامريكية للاسهم
البورصة الامريكية كلمة غير دقيقة، لانه ليس بورصة واحدة وانما عدة بورصات في عدة ولايات مثلا يوجد بورصة نيويورك وبورصة شيكاغو وبورصة فيلاديفيا وغيرها من الأسواق والبورصات الاخرى.
توجد بورصات في السوق الامريكي لها مكان محدد وموقع محدد كما ذكرنا، مثل بورصة نيويورك NYSE وبورصة فيلاديفيا وبورصة شيكاغو ويتم التداول من خلالها بالطرق التقليدية اليدوية ، طبعا في هذه البورصات يتم تداول الاف الشركات وتسمى هذه الشركات شركات مدرجة او Listed. كما توجد اسواق الكترونية يتم التداول فيها عن طريق الحاسوب وبنظام الكتروني متطور مثل سوق النازداك Nasdaq ، وتسمى شركات OTC.
لتستطيع الفصل بين ما اذا كانت الشركة من نوع OTC يعني تتداول في بورصة النازداك او غيره من البورصات الالكترونية المشابهة او من النوع Listed التي تتداول في البورصات المكانية التقليدية.
فمثلا في السوق السعودي يوجد رمز رقمي لكل شركة اما الاسواق الامريكية فلديهم رمز حرفي.
عندما يكون الرمز 3 حروف او اقل يعني ذلك ان التداول يتم في الاسواق المكانيه Listed
اما ان كانت 4 حروف او اكثر فهذا يدل على انها تتداول بطرق الكترونيه OTC (النازداك).
يتم تداول اكثر من 50 ألف شركة في مختلف البورصات الامريكية للاسهم، ويوجد مئات القطاعات الرئيسية والفرعية مثل:
قطاع الصناعة: وبها عدة قطاعات فرعية مثل الانشاءات، الدفاع، الفضاء، الصناعات الالكترونية وغيرها من الصناعات.
قطاع البترول والغاز: ويدخل فيه قطاع الانتاج والتكرير، قطاع المعدات البترولية، قطاع التنقيب، الخ&hellip
قطاع المواد الاولية: ويدخل فيه قطاع البتروكيماويات، وقطاع التنقيب عن المعادن وغيرها كثير.
قطاع التكنولوجيا : ويدخل فيه البرامج والكمبيوتر، المعدات&hellip
قطاع المالي: ويدخل فيه قطاع البنوك، قطاع التأمين، قطاع العقاري&hellip
قطاع الاتصالات: ويدخل فيه قطاع الهاتف المحمول، قطاع الكهرباء،&hellip
أوقات تداول الاسهم في البورصة الامريكية
التداول الرسمي في البورصات الامريكية مدته 6 ساعات ونصف. من الساعة 9:30 صباحا بالتوقيت الشرقي للولايات المتحدة الامريكية، الى الساعه 4 مساء بالتوقيت نفسه.
وهذا يعادل بالتوقيت السعودي على النحو التالي:
الصيف 6 شهور من شهر 4 الى نهاية شهر 9 = من الساعه 4:30 مساء الى الساعه 11:00 مساء.
الشتاء 6 شهور من شهر 10 الى نهاية شهر 3 = من الساعة 5:30 مساء الى الساعه 12:00 منتصف الليل.
بالاضافة الى الساعات الست والنصف الرسمية فانه يوجد ساعات اضافيه للتداول تسمى extended-hours وهي اذا ما جمعناها مع الساعات الرسمية فان المجموع يصبح 12 ساعه تداول. ولكن الساعات غير الرسمية لا تكون العمليات بها دقيقة جدا ولا ينصح بالتداول خلالها الا لذوي الخبرة ، وهذه الساعات هي:
قبل الافتتاح: من 8:00 صباحا بالتوقيت الشرقي للولايات المتحده الى 9:15 صباحا، اي قبل ساعه ونصف من الافتتاح.
بعد الاغلاق: يستمر التداول الى غير الرسمي الى 8:00 مساء بالتوقيت الشرقي للولايات المتحدة الامريكية، اي يستمر التداول حوالي 4 ساعات بعد الاغلاق.
ايام التداول : من الاثنين الى الجمعة
اجازة الاسبوع : السبت + الاحد
الاجازات الرسمية : يوجد العديد حوالي 9 ايام متفرقة في السنة وتعلن في حينها.
ملاحظة: يمنع منعا باتا ان يغلق السوق الامريكي اكثر من 3 ايام متواصلة.
متابعة سوق الاسهم الامريكية
بعدما تعرفت على كيفية شراء اسهم في البورصة الامريكية ، ستجد فيما يلي معلومات أخرى ستساعدك في اكتساب معارف تخص كيفية متابعة السوق والمزيد من المعلومات لفهم طبيعة بورصات الاسهم الأمريكية :
الأخبار
طبعا من المفروض ان تعرف اللغه الانجليزية حتى تستطيع قراءة التحليلات والاخبار على الشركات والتي تساعدك في اختيار سهم معين او السوق ككل. تستطيع متابعة تطورات السوق والاخبار وخلافه عن طريق الانترنت ويوجد عدة مواقع مجانيه ومن اهمها: nasdaq و marketwatch و finance.yahoo .. وغيرها من الاف المواقع.
المؤشر
طبعا البورصات الامريكية لديها عشرات المؤشرات وليس مؤشر واحد مثل مؤشر السوق السعودي، هذه المؤشرات تم وضعها من قبل بيوت المال او البورصات او خلافه، وهي ليست بالضرورة ان تكون لشركات معينة في بورصة واحد وانما ربما تكون مؤشر لبورصة او مؤشر لقطاع او مؤشر متعدد القطاعات والاسواق وهكذا. والمؤشر هنا يستفاد منه معرفة اتجاه الاقتصاد واتجاه السوق، ومن اهم المؤشرات واشهرها في الاسواق الامريكيه:
مؤشر الداو جونز الصناعي: حيث يمثل اكبر 30 شركه صناعيه في امريكا ، مثل جينرال اليكتريك GE ، مطاعم ماكدونالد MCD ، اي بي ام IBM ، فايزر PFE وغيرها من الشركات الصناعيه على اختلاف قطاعاتها الصناعيه ربما تكون صناعات تكنولوجيه او ثقيله او بتروكيماويات &hellipالخ.
مؤشر النازداك: وهو مؤشر يضم الاف الشركات التكنولوجيه في مختلف القطاعات.
مؤشر ستاندر اند بور: وهو مؤشر يحتوي على افضل 500 شركه في مختلف الاسواق والقطاعات والصناعات.
كيف تختار الوسيط المناسب لتداول الاسهم الأمريكية ؟
لتتمكن من بدء رحلة الاستثمار المثيرة هذه، ينبغي أن تعرف أنك ستحتاج إلى وسيط تداول لتتمكّن من شراء اسهم في البورصة الامريكية عبر الانترنت.
طوَّر فريق الخبراء لدينا منهجية مراجعة صارمة تستند إلى سنوات عديدة من الخبرة. يشمل نهجنا الفريد تحليل 50 نقطة لدى الوسيط لتقييمه بشكل صحيح. نحن ننظر في كل شيء من الترخيص وسمعة الوسيط إلى جودة المواد التعليمية التي يقدمونها والرسوم التي يفرضونها.
خلال تجربة طويلة، قمنا باختبار ومراجعة العديد من وسطاء التداول المعروفة بالسوق، وقد اخترنا لك أفضل وسيط يمكنك بكل ثقة أن تبدأ معه تجربتك في شراء وتداول اسهم البورصة الامريكية. إنه الوسيط الذي فاز في كل اختباراتنا:
ما المساعدة التي سيقدمها لك البدء بحساب تجريبي؟
بالنسبة للمتداول المبتدئ: يتيح الحساب التجريبي الفرصة للمتداول المبتدئ لدراسة الأساسيات، والانخراط الكامل في العملية بصورة عملية، وبالتالي التداول بصورة فعالة ومستمرة. وبالطبع، فإنك لست بحاجة لاستثمار مالك الخاص! خذ وقتك في التعرف على الوسيط والتدرُّب على التداول، اختبر نفسك وتقدمك، تعلّم وجرِّب دون التعرض لأقل حد ممكن من المخاطر.
بالنسبة للمتداول ذو الخبرة: إذا كنت متداولا خبيرا، فإن الحساب التجريبي هو فرصتك للتعرف على هذا الوسيط واختيار قوة منصاتهم. تداول كل ما تريد: أزواج عملات، أسهم ، عملات رقمية ، سلع&hellip
عملية الإيداع والسحب
بفرض أنك قد مارست وتدرّبت على التداول في حساب تجريبي، فهل أنت مستعد لاستثمار حقيقي؟ هل تشعر بأنك حقَّقت تقدما وأصبح لديك الحد الأدنى من المعرفة لبدء التداول الفعلي؟
إذا فقد حان وقت إيداعك الأول لشحن حساب التداول الخاص بك لدى وسيط التداول الذي أشرنا إليه أعلاه. عمليات الإيداع والسحب لدى هذا الوسيط جد بسيطة وتتم بكل سلاسة. للإيداع يمكن استخدام طرق الدفع المعروفة مثل التحويل المصرفي &ndash بطاقة الائتمان -الخدمات المصرفية عبر الإنترنت مثل PayPal وSkrill والمزيد. يمكن شحن الحساب التداول في الوقت الفعلي ويمكنك بدء التداول مباشرة. ولكن قبل ذلك سيتعيّن عليك إتمام عملية إثبات الهوية والتحقق من حسابك بالكامل قبل الإيداع. سيشرح لك الوسيط جميع الخطوات اللازمة.
شارك المقالة:
68 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook