تعليم الكلام للأطفال

الكاتب: خلود قصيباتي -
تعليم الكلام للأطفال

تعليم الكلام للأطفال.

 

الكلام عند الأطفال

 
لاشك بأن ّالطفل يولد مكتفياً بالتعبير عن احتياجاته من خلال البكاء، والذي يعتبر لغته الأولى التي يستعملها للتعبير عن مشاعره، فهو لا يولد بالفطرة يتكلم بطلاقة، وإنما يبدأ بتعلم الكلام واللغة بشكل تدريجي مع التقدم في العمر، والكثير من الأهل يتجاهلون دورهم الأساسي في تنمية هذه المهارة لدى الطفل، حيث يمكن اباع العديد من الخطوات التي من شأنها تعليمه الكلام، وهذا ما سنعرفكم عليه في هذا المقال.
 

كيفية تعليم الكلام للأطفال

 
الاستجابة للطفل عند البكاء، فهو عادةً يعبر عن ذاته عن طريق البكاء.
مناقشته حتى وأن كان رضيعاً، ويكون ذلك من خلال المناغاة، فعندما يناغي الرضيع انظر إليه، ثم انتظر لبعض الوقت، ثم بعدها كرر المناغاة أو الصوت الذي أصدره الطفل، ويجب تطبيق ذلك مع الطفل الأكبر عمراً، ولكن لا يكون بالمناغاة، وإنّما نطق بعض الأحراف.
إذا كان الطفل متقدماً في العمر، وتحديداً قرابة السنة من عمره، فينبغي التحدث معه بلغة الكبار والتعامل معه كأنّه شخصٌ كبيرٌ.
تحفيظ الطفل بعضاً من الكلام الذي قلته له، فذلك سيجعله يفهم ويدرك الأوامر التي طلبتها منه، كما أنّ ذلك يجعله ينمو في جو مفعم باللغة والنقاش، الأمر الذي يجعله يتحدث بصورة طبيعية.
التحدث بلغة سليمة وبعبارات واضحة أمامه مع الحرص على تجنب تصحيح أخطائه عند بداية تعليمه.
مدح الطفل وتصرفاته بشكل مستمر مع وصف الأفعال التي يقوم بها أمامنا، فعندما يمسك الطفل أنفك، انظر إليه قائلاً: هذا أنفي مع مسكه بيدك الصغيرة، أو حينما يلتفت الطفل لصوت الباب عند دخول أحد الأشخاص، انظر إليه قائلاً: بابا فتح الباب، أو عندما يدخل الأخ الأكبر، قل له: انظر يا عزيزي من هنا؟، فذلك يساعد الطفل في الربط بين الأفعال واللغة.
التحدث مع الطفل عن الأفعال التي تقوم بها برفقته، فمثلاً قبل أن تحمله قل له: يا الله كم أنت جميل، أو عندما تغير الفوط له، قل له: هذه الفوطة نظيفة جداً.
التحدث مع الطفل عن الأفعال التي تقوم بها أمامه، فمثلاً أثناء إعداد الطعام، عليك بوصف وشرح ما تفعله للطفل، حيث يبدو ذلك كأنك تعلمه الطبخ أو تعطيه درساً.
رواية القصص للطفل والغناء له قبل النوم، أو الصلاة وقراءة القرآن أمامه بصوت مرتفع مع الحرص على تكرار ذلك بشكل يومي، فذلك ينمي مبادئ اللغة والكلام عنده، كما انّه سيجعله يقلدك في هذه الأمور.
 
 
شارك المقالة:
92 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook