تغيير حزام السربنتين في السيارة:

الكاتب: وسام ونوس -
تغيير حزام السربنتين في السيارة:

 

 

تغيير حزام السربنتين في السيارة:

 

1- الوصول إلى حزام السربنتين وتقييمه:
 

  • ركن السيارة في مكان جيد الإضاءة، سيسهل ركن السيارة في مكان جيد الإضاءة العمل تحت غطاء المحرك،  يمكن أيضاً استخدام ضوء إذا كنا نرى ذلك ضرورياً.
     
  • تحديد موقع الحزام، توجد معظم الأحزمة على جانب كتلة المحرك، يمكن التعرف بسهولة على أحزمة السربنتين لأنها تتحرك من خلال عدة بكرات، يتم لف الأحزمة على شكل حرف V حول بكرتين ويوجد حزامان أو أكثر متداخلة عند نقطة ما، ممّا يشكل حرف V، يجب استبدال الحزام إذا كان مهترئ أو ممزق أو إذا كان به تشققات أو قطع مفقودة أو إذا كان على الحزام يحتوي على زيت.
     
  • تجعل هذه الظروف الحزام غير قادر على تشغيل مكوناته بشكل صحيح، ممّا قد يؤدي إلى مشاكل كبيرة لمحرك السيارة، إذا لم نتمكن لأي سبب من تحديد موقع الحزام أو الوصول إليه بسهولة، فيجب علينا قراءة دليل الصيانة الخاص بالسيارة أو نأخذ السيارة إلى مفني مختص.
     

2- إزالة الحزام القديم:
 

  • تحديد موقع مخطط التوجيه، يمكن العثور على هذا عادةً أسفل غطاء محرك السيارة أو في دليل الصيانة الخاص بالأحزمة السربنتينية، إذا كانت السيارة قديمة، فقد يكون لدينا تصاميم متعددة منها حزام على شكل حرف V، في كلتا الحالتين، إذا لم نتمكن من العثور على مخطط توجيه، فيجب علينا التقاط صورة أو رسم واحدة قبل إزالة الحزام، يجب ملاحظة ما إذا كان الجانب المحزز أو الجانب المسطح من الحزام يلامس كل بكرة.
     
  • تحرير الحزام، هناك بعض الأشياء التي يجب تذكرها عند تحرير الحزام، بالنسبة للأحزمة السربنتينية، يتم تحريرها عن طريق ضغط النابض، يمكن تحرير بعض أدوات الشد عن طريق تدويرها بأدوات يدوية بسيطة مثل مفتاح الربط وقد يتطلب البعض الآخر أداة خاصة، عادةً ما يؤدي لف البكرة في اتجاه عقارب الساعة إلى ضغط الزنبرك.
     
  • إزالة الحزام، بمجرد تحرير الحزام، يجب أن ينزلق الحزام عن البكرات الأخرى بسهولة.
     
  • فحص البكرات، أحد أسباب تلف الحزام هو تعطل البكرة، يجب علينا فحص جميع البكرات التي يلامسها الحزام، إذا كانت البكرات لا تدور بحرية، فقد نحتاج إلى استبدالها.
     

3- تركيب الحزام الجديد:
 

  • مقارنة الحزام الجديد بالحزام القديم، نظراً لأن هذه الأحزمة يجب أن تكون متطابقة تماماً، يجب أن يكون الحزام الجديد بنفس الطول والعرض كالحزام الأصلي، يجب أن يكون الاختلاف الوحيد هو التآكل العام للحزام القديم، أفضل طريقة لضمان التطابق التام هي مقارنة أرقام الأجزاء، يمكن الحصول على هذه الأحزمة من متاجر قطع غيار السيارات أو عبر الإنترنت.
     
  • تركيب الحزام الجديد، يجب علينا استخدام مخطط التوجيه للتأكد من تركيب الحزام بشكل صحيح أو الاستعانة بدليل المالك الخاص بالسيارة، تهدف البكرات ذات الأخاديد إلى تلبية الجانب المحزز من الحزام ولكن من المفترض أن يتم تحريك بعض البكرات المسطحة بواسطة الجانب الخلفي المسطح للحزام.
     
  • شد الحزام، يجب أن نتأكد من مقدار الشد المناسب للحزام، بالنسبة للأحزمة السربنتينية، نستخدم نفس الأداة التي قمنا باستخدامها لتحرير الحزام وتحويله في الاتجاه المعاكس (عكس اتجاه عقارب الساعة) حتى يتم تحرير النابض، إذا كان الحزام بتصميم على شكل حرف V، فسنحتاج إلى شد الحزام يدوياً، يجب التحقق من دليل الصيانة الخاص بالسيارة لمزيد من المعلومات أو الاستعانة بفني مختص، عند استبدال حزام السربنتين لا نسمع صوت يخرج من غطاء المحرك.
     
  • اختبار الحزام، هل يتطابق تماماً مع مخطط التوجيه ويبدو مثل الحزام الذي قمنا بإزالته، إذا لم يكن الحزام مناسباً بشكل صحيح أو لم يتم تثبيته بشكل صحيح ، فقد يؤدي ذلك إلى إتلاف العديد من المكونات المهمة في السيارة مثل مضخة المياه والمولد وما إلى ذلك.
     
  • تشغيل السيارة، إذا كان ذلك ممكناً، فمن الأفضل أن يكون لدينا صديق ليقوم بتشغيل السيارة بينما تراقب الحزام، يجب التأكد من أنها تعمل بسلاسة دون صرير أو انزلاق، إذا لاحظنا أي شيء خاطئ مثل عدم تحرك الحزام أو الصرير، قد نحتاج إلى إعادة تثبيت الحزام أو التأكد من شده بشكل صحيح.
شارك المقالة:
56 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook