تفاصيل.. دراسة جدوى مشروع الصوب الزراعية

الكاتب: رامي -
تفاصيل.. دراسة جدوى مشروع الصوب الزراعية
"تفاصيل.. دراسة جدوى مشروع الصوب الزراعية

اسلام النجار24 يونيو، 2020دراسات جدوىاضف تعليق

شهدت السنوات الأخيرة انتشارًا كبيرًا لمصطلح “الصوب الزراعية”، والتي تُعد من الأساليب الزراعية الحديثة، فهي واحدة من أهم الوسائل الآمنة لإنتاج المحاصيل الزراعية وحمايتها من التلوثات الخارجية؛ حيث تُسهم في ترشيد استخدام المياه، وزيادة معدلات الإنتاج الزراعي، وخفض الاحتياجات من الغذاء وزيادة الصادرات. كما إنها تساهم في إنتاج بعض الخضر في غير موسمها وحماية المزروعات من الظروف المناخية المتغيرة طوال العام، والحماية أيضًا من الحشرات، وتعمل الصوب على تهيئة الظروف البيئية الملائمة لإنتاج المحاصيل داخلها للحصول على أكبر قدر ممكن من الأصناف الزراعية المختلفة؛ لذلك سنتناول في السطور التالية دراسة جدوى مشروع الصوب الزراعية.

لكن، قبل البدء في تفاصيل دراسة جدوى مشروع الصوب الزراعية يتعين علينا أولًا إبراز مفهوم الصوب الزراعية؛ حيث تُعرف بـ “البيوت المحمية”؛ لأنها تحمي المحاصيل الزراعية من الظروف المناخية المتغيرة، وتتيح إنتاجها في غير موسمها، وهي تعمل على توفير الظروف المناخية والبيئية التي تتناسب مع طبيعة ونوعية الثمرة التي يتم زراعتها؛ من حيث درجات الحرارة وشدة الإضاءة، وتستطيع الصوب الزارعية توفير كمية من المياه والحفاظ على الثروة المائية، وفي هذا الصدد أشارت بعض الدراسات إلى أن القيراط الواحد من إنتاج الصوب الزراعية يعادل إنتاج فدان كامل من الأراضي المكشوف، كما أن الصوبة الزراعية توفر 45% من المياه وتتيح أحيانًا إنتاجأربعة أو خمسة أضعاف نظيرتها من الزراعات المكشوفة.

اقرأ أيضًا: تفاصيل.. دراسة جدوى مشروع محل حلويات منزلي

دراسة جدوى مشروع الصوب الزراعية

بلا شك أن مشروع الصوب الزراعية المتخصصة في زراعة الخضروات أحد أهم المشاريع الزراعية المربحة على الإطلاق؛ حيث إن الخضراوات من أفضل السلع التى يُقبل عليها الأفراد والمطاعم، وتُنتج الصوب خضراوات مثل “الطماطم، الفلفل، الخيار، الفاصوليا الخضرة، الخس، الجرجير، البطاطس” وغيرها، ويُساعد هذا المشروع في سد الفجوة بين العرض والطلب بالأسواق، فالإقبال الشديد على هذه الخضروات يُسهم في زيادة نسبة الأرباح ونجاح المشروع.

أولًا: موقع ومساحة قطعة الأرض

إذا كنت بصدد البدء في مشروع الصوب الزراعية يتعين عليك أولًا البدء في اختيار موقع ومساحة قطعة الأرض التي ستنفذ عليها المشروع؛ إذ يُمكنك بدء مشروعك على مساحة “فدان أرض”، ويستوعب الفدان ما يقرب من 10 صوب، مساحة الصوبة الواحدة 360مترًا، وتُستخدم باقي المساحة في ترك بعض المسافات بين كل صوبتين لزيادة التهوية وعمل المشايات اللازمة.

ثانيًا: المتطلبات الفنية للصوبة الزراعية:

 

الترقيم المتطلبات المواصفات
1 الأقواس الحديدية تحتاج الصوبة إلى 17 قوسًا، على أن يكون طول القوس الواحد 12 مترًا، وقطر القوس 1.5 بوصة ويفضل أن تكون الصوبة قائمة الجوانب، مع وجود 34 وتدًا لتثبيت الأقواس في الأرض، بالإضافة إلى وجود 4 أبواب من الحديد المجلفن، و3 جسور طولية، ويكون سمك الجسر الطولى 1.5ملليمتر.
2 الغطاء البلاستيكي تحتاج عملية إنشاء الصوب الزراعية إلى غطاء بلاستيكي، على أن يكون سمكه 200 ميكرون؛ حيث يبلغ إجمالي وزن الغطاء البلاستيكي للصوبة الواحدة 136كجم بلاستيك معالج 10% ضدأشعة الشمس فوق البنفسجية.
3 سلك مجلفن يُستخدم السلك المجلفن لربط خيوط التسلق والذي تُدعم به المسافة بين الأقواس الحديدية، وهو عبارة عن سلك قطر 2 مل، وتحتاج الصوبة الواحدة ما يقرب من 25 كجم سلك.
4 خيوط تسلق النباتات تُستخدم هذه الخيوط في تسلق النباتات التي يتم زراعتها داخل الصوبة، وتحتاج الصوبة الواحدة إلى حوالي 10 كيلو جرامات من خيط تسلق النباتات.
5 شبكة ري داخلية تتطلب الصوبة الزراعية الواحدة إلى شبكة ري داخلية؛ حيث تحتاج الصوبة إلى ما يقرب من 1 لفة خرطوم بنقاط داخلي من نوع GR

 

اقرأ أيضًا: ما هي أشهر 5 مصطلحات تكنولوجية؟

ثالثًا: معدات رش الأسمدة

تُعتبر معدات رش المبيدات والأسمدة وخزانات المحاليل الغذائية من الضروريات التي لا يُمكن الاستغناء عنها في الصوب الزراعية؛ حيث يستلزم وجود موتور رش ضغط عالي مزود بخرطوم رش وملحق به تانك سعة 1000 لتر من المياه؛ لاستخدامه في عملية رش المبيداتالحشرية والفطرية، بالإضافة إلى خزانات نقع بعض الأسمدة الكيماوية والمعدنية والعضوية.

رابعًا: مستلزمات إنتاج المحاصيل الزراعية

 

الترقيم المستلزمات الاستخدامات
1 شتلات تحتوي هذه الشتلات على “الطماطم، الفلفل، الخيار، الفاصوليا الخضرة، الخس، الجرجير” وغيرها.

2 سماد عضوي  يُستخدم السماد العضوي في عمليات التسميد للمحاصيل الزراعية المختلفة التي يتم زراعتها داخل الصوبة الزراعية.
3 سماد ورقي يُستخدم السماد الورقي عادة في عمليات التسميد لجميع أنواع المحاصيل الزراعية من الخضروات التي يُمكن العمل عليها.
4 سماد سوبر  في الكثير من الأحيان تحتاج بعض المحاصيل الزراعية إلى سماد سوبر فوسفات الكالسيوم، وهو يساعد في عدم تصلب التربة، كما أنه يمد النبات بالفوسفور والكالسيوم.
5 سماد نترات يعمل هذا النوع من السماد على مد جميع أنواع المحاصيل بالنيتروجين لمدة طويلة؛ حيثُ يمكث في التربة لفترة طويلة.
6 مبيدات حشرية  تقضي المبيدات الحشرية على الحشرات والآفات التي قد تصيب النباتات المزروعة داخل الصوبة الزراعية.
7 هيوميك أسيد   “هيوميك أسيد” هو عبارة عن مخصب حيوى يساعد في تنشيط وزيادة نمو الخضراوات بجميع أصنافها.
8 كبريت زراعي  يُعتبر الكبريت الزراعي من الضروريات التي لا يُمكن الاستغناء عنها لمعادلة قلوية التربة، ويلعب دورًا مهمًا جدًا في عملية تنفس النباتات.
9 مخلوط عناصر صغرى  وهو مركب تغذية يُستخدم لتقوية جذور النباتات.

 

اقرأ أيضًا: أفضل الهواتف الذكية في 2020

خامسًا: العمالة اللازمة للمشروع

عادة ما يحتاج مشروع الصوب الزراعية إلى 4 عمال فقط، إذا كان المشروع سيتم تنفيذه على مساحة “فدان”، ويشترط في العمالةوجود الخبرة العالية في أعمال الزراعة الخاصة بالصوب الزراعية، وخبرة في زراعة النباتات والخضراوات وأن يكونوا على دراية كاملة بكل الأسمدة التي تحتاجها النباتات وتوقيتات توزيعها، ويُفضل أن تتم إدارة المشروع من خلال صاحبه حتى يكون على علم بالصفقات التي يتم الاتفاق عليها، ويتعين على صاحب المشروع أن يكون على دراية كاملة بما يحدث في السوق والمنافسين؛ حتى يكون المشروع ناجحًا، كما يُمكن الاستعانة بالعمالة اليومية لأداء أعمال الزراعة.

سادسًا: التكاليف المتوقعة للبنية التحتية

 

الترقيم المعدات والمتطلبات التكلفة المتوقعة
1 قطعة أرض بمساحة “فدان” تتراوح تكلفة إيجار قطعة الأرض الزراعية بمساحة “فدان” ما بين 650 و750 دولارًا سنويًا
2 الأقواس الحديدية تتراوح تكلفة الأقواس الحديدية للصوبة الزراعية الواحدة ما بين 700 و850 دولارًا
3 الغطاء البلاستيكي تتراوح تكلفة الغطاء البلاستيكي للصوبة الزراعية الواحدة ما بين 550 و650 دولارًا
4 سلك مجلفن تتراوح تكلفة السلك المجلفن للصوبة الزراعية الواحدة ما بين 125 و187 دولارًا
5 خيوط تسلق النباتات تتراوح خيوط تسلق النباتات للصوبة الزراعية الواحدة بإجمالي 10 كيلو جرامات بين 90 و110دولارات
6 شبكة ري داخلية تتراوح تكلفة شبكة الري بإجمالي 1 لفة خرطوم بنقاط داخلي من نوع GR ما بين 130 و155دولارًا
7 عمالة المشروع تتراوح تكلفة عمالة المشروع بإجمالي 4 عمال في حال تنفيذ المشروع على مساحة “فدان”، ما بين 1200 و1400 دولار شهريًا.
8 معدات رش المبيدات تتراوح تكلفة معدات رش المبيدات مكونة من “موتور رش ضغط عالي ومزود بخرطوم رش وملحق به تانك سعه 1000 لتر من المياه، و4 خزانات نقع بعض الأسمدة الكيماوية” بين 450 و550 دولارًا.

 

اقرأ أيضًا: كيف يستفيد رواد الأعمال من Reddit بفاعلية؟

التكلفة الإجمالية المتوقعة للمشروع

 

التكلفة الإجمالية المتوقعة للمشروع تتراوح التكلفة الإجمالية المتوقعة للمشروع من 3895 إلى 4652 دولارًا تقريبًا

 

ونؤكد في نهاية المطاف أن كل هذه الأرقام المذكورة في الجدول أعلاه التي تتعلق بالتكاليف الخاصة بمشروع الصوب الزراعية حديثة ومواكبة لعام 2020، وتستند إلى مصادر رسمية، وقد تزيد أو تقل حسب البيئة أو الموقع الجغرافي الذي سيتم إنشاء المشروع فيه.

والجدير بالملاحظة أن هناك تكاليف أخرى تتعلق بالأسمدة والبذور الخاصة بالنباتات والمحاصيل الزراعية التي سيتم العمل عليها، ولا يُمكن حصرها؛ لأن صاحب المشروع وحده من سيحدد هذه التكلفة لأنها مرتبطة بطبيعة ونوعية النباتات التي سيعمل عليها وأيضًا المساحة التي سيحددها بناءً على إمكاناته المادية.

اقرأ أيضًا: فرصة لإنقاذ النفس.. ما هو خطر إدمان مواقع التواصل؟

بدرونا أيضًا ننصح صاحب المشروع بتعيين مسؤول علاقات عامة لديه خبرة كبيرة في مجالات التسويق؛ لعقد الصفقات مع الجهات المصدرة وأيضًا تسويق المحاصيل التي سيتم إنتاجها من خلال المشروع.

سابعًا: عوامل تُساعد في نجاح المشروع
كُن حريصًا على جلب أفضل الأنواع من البذور الخاصة بالخضراوات.
اختيار الموقع المناسب لإنشاء المشروع.
المتابعات الأولية لأحدث العروض التى يقدمها المصدرون والتجار.
الحرص على شراء أسمدة نباتية ومحسنات تربة، مثل الكبريت الزراعي، والفوسفات، والكالسيوم.
توظيف مندوبين للبيع خارج المدينة وتوسيع نسبة التسويق.
المتابعات المستمرة لأسعار السوق والمنافسين.
العمل على زيادة نسبة المبيعات حتى تزداد نسبة الأرباح.

اقرأ أيضًا:

هندسة المشاريع الناشئة في 4 خطوات مهمة

الرابط المختصر :
شاركها
Facebook
Twitter
Google +
LinkedIn
Pinterest"
شارك المقالة:
67 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook