تفسير حلم حلق الشعر

الكاتب: خلود قصيباتي -
تفسير حلم حلق الشعر

تفسير حلم حلق الشعر.

 

رؤية حلق الشعر في المنام عند ابن سيرين

 
من رأى أن لحيته ورأسه حلقا جميعاً وكان مع ذلك كلام يدل على الخير فإنّه إن كان مكروباً فرج عنه كربه ونجا وقضى دينه وما نقص من الشعر فعلى مجرى النقصان منه يكون خيراً إذا كان طوله هماً.
 

تفسير رؤية حلق الشعر حسب حال الرائي في المنام

 
أما حلق الشعر للرجال في الحج وتقصيره فهو في التأويل أمن وفتح وقضاء دين وفرج لقوله تعالى: (مُحَلِّقِينَ رُءُوسَكُمْ وَمُقَصِّرِينَ لَا تَخَافُونَ)، وفي غير الحج كذلك إلا أنّه في الحج أقوى هذا إذا لم يكن صاحب الرؤيا رئيساً.
 
إن كان رئيساً وحلق في غير الموسم دلت رؤياه على افتقاره أو عزله أو هتك ستره فهذه الرؤيا للفقير قضاء دين وللغني نقصان مال وإن كان صاحب الرؤيا من أهل الصلاح ضغف بطشه وإن لم ير أنّه لم يحلق رأسه لكن رأى أنّه محلوق الرأس ظفر بالأعداء ونال قوة وعزاً وقال بعضهم إنّما يصلح الحلق في التأويل لمن عادته الحلق ولا يصلح لمن عادته غير الحلق وقيل إن حلق الرأس للمحارب يوجب الشهادة في التأويل .
 

تفسير رؤية الشعر في المنام

 
فإنَّ الشعر في الجسد لصاحب الدنيا ماله وسعة دنياه يزداد منها ويطول فيها عمره وطول شعر الجسد لصاحب الهموم والخوف ضيق حاله وتفرق أمره وقوة غمه في ذلك فإن رأى أنه حلقه بنورة أو بموسى فإذا حلق بذلك الشعر عن جسده تفرق عنه الهموم وضيق الحال وتحول إلى سعة وخير وإذا حلق ذلك الشعر من صاحب الدنيا وغضارتها نقصت دنياه وانقطع عنه من غضارتها وتحولت حاله إلى المكروه والضيق.
 

رؤية حلق الشعر في المنام عند النابلسي

 

تفسير رؤية حلق الشعر حسب حال الرائي في المنام

 
إن حلق شعر الرأس وغيره من حلق رأسه في المنام فإنه يرجع إلى عادة الرائي في اليقظة وكذلك التقصير فيه، فإن رأى أنه حلق رأسه غرم ماله في طاعة الله تعالى فإن كان الحلق في زمن الصيف وله عادة يحلق رأسه فيه حصلت له فائدة وربما دل على الراحة والشفاء من أوجاع الرأس والعين.
 
إن رأى شعره محلوقاً وكان ذلك في زمان الشتاء ربما دل ذلك على الهموم والأنكاد والمغرم والأمراض وربما دل الحلق في غير الموضع على الجائحة والمغارم وحلق الرأس أداء الأمانة والأمن من الخوف وكذلك جزمه وحلقه في الحج قضاء دين وينال مع ذلك فتحاً والتقصير.
 
أمان من الخوف فإن حلقه في غير الحج فهو دون ذلك في الصلاح فإن كان صاحبه في كرب أو دين فرج عنه وقيل إن حلق في غير الموسم وكان رئيساً غنياً افتقر وإن كان مديوناً قضى الله دينه وربما دل ذلك على تهتك ستره وعزل رئيسه بمكر أو بموته وإن كان ممن يلبس السلاح فإنه يذهب بطشه وهيبته وإن كان غنياً نقص ماله وإن كان مديوناً قضى ديونه.
 
من رأى أنه يحلق رأسه كما يحلقه في اليقظة ويجب ذلك ويمشي بين الناس فإنه يستغني ويقوم بعياله وإن كان ممن يربي شعره ولا يحلقه فإن كان في الحرب أسر وقطع رأسه وإن كان في سلم ذهب ماله وهتك ستره أو فارق رئيسه.
 
من رأى أنه يحلق رأسه وكان في غزو أو حج أو أيام موسم أو شهر الحج فإن ذلك كفارة لذنوبه وقضاء لديونه وزوال لهمومه وغمومه وإن كان الحلق في غير هذه الأوقات وكان في الشتاء فإنه يعزل عن رياسته أو يذهب ماله وقيل إنه كان له أب فإنه يموت ويذهب ماله وقيل إن كان له أم فإنها تموت وكذلك الولد.
 
فإن رأى أنه محلوق الرأس فإنه يظفر بأعدائه وينال قوة وعزاً فإن حلق رأسه فإنه يؤدي أمانة، ومن رأى كأنه يقطع شعر رأسه فإنه يسقط من جاهه وحرمته، فإن رأى كأنه يحلق رأسه فإنه يمرض مرضاً، وإن رأى الإنسان كأن رأسه محلوق فهو صالح لمن كانت عادته أن يحلق رأسه، ومن رأى كأنه يحلق رأسه بيده فإنه يقضي دينه.
 

رؤية رأس المرأة محلوقاً في المنام

 
من رأى رأس امرأة محلوقاً طلقها زوجها أو مات أو فارقها فإن رأت أن زوجها جز شعرها أو حلق رأسها فهو حبسه لها في منزلها ألا ترى أن الطائر إذا قص جناحه يقر في وكره وقيل إنها إذا حلقته تهتك سترها فإن كان حلقها له وقصها إياه على حال صلاح في دينها وكان معه كلام يستدل به على الخير كان ذلك قضاء دينها وأداء أمانة في يدها إن رأت كل ذلك في الحرم فإن دعاها إنسان إلى جز شعرها فإنه يدعو زوجها إلى غيرها من النساء شراً منها ويكون بينها وبين من رأى شغب.
 
من رأى ذوائب امرأته مقطوعة لم تلد أبداً ومن قطع شعره نقصت قوته، وإن رأت امرأة أنه حلق رأسها فإنه يدل على موتها أو موت زوجها أو انتهاك سترها وقيل إنها تصيب من زوجها خيراً.
 

تفسير رؤية حلق اللحية أو الشارب في المنام

 
من رأى نصف لحيته محلوقاً فإنه يفتقر ويذهب جاهه فإن حلقها شاب مجهول فإنه يذهب على يد عدو يعرفه وسميه أو نظيره فإن كان شيخاً فإنه يذهب جاهه على يد رجل قاهر لا يكون له أصل فإن رأى أنها حلقت فإنه ذهاب وجهه في معيشته ومقدرته في ماله في السفه والحلق أيسر من النتف وربما كان في النتف صلاح لبعض أمره إذا لم يشن الوجه إلا أن ذلك الصلاح في مشقة عليه فإن قبض عليها وجز ما فضل عن القبضة فهو رجل يزكي ماله.
 
من رأى أنه قابض على لحية عمه يقرضها حتى استأصلها فإنه يأكل ميراث عمه ولا يكون له وارث غيره فإن تناول منها شيئاً ورث منه على قدر ذلك وحلق اللحية ذهاب المال والجاه وقيل حلق اللحية مكر وخديعة أو جائحة في الورع أو قلعه قبل صلاحه أو موت ولده أو زوجته فجأة.
 
من رأى لحيته ورأسه حلقا جميعاً فإن كان مريضاً برئ وإن كان مديوناً قضى دينه وإن كان مهموماً ذهب همه وقيل إن ذلك مكروه في الرؤيا، ومن رأى أن شاربه حلق أو حف فإنه يصيب خيراً.
 

تفسير رؤية حلق الشعر بحسب موضع الحلق في المنام

 
من رأى أنه حلق قفاه فإنه يقضي عنه دين ولا يشعر به أحد، ومن رأى أنه يحلق شعر بطنه أتاه الله عز وجل ما يقضي به دينه ويصلح به شأنه، ومن رأى أنه تنور فحلقت النورة شعر عانته فإن كان غنياً ذهب ماله وسلطانه وقيل يذهب ماله في ابتياع عقار وإن ان فقيراً استغنى وفرج عنه وإن حلقت النورة بعضه وتركت بعضه فإنه يفرج عنه بعض كربه ويبقى بعضه ويذهب ماله أو يزول من نعمته وسلطانه بعض ويبقى بعض.
 
من رأى أنه حلق العانة بالموسى أصاب من امرأته خيراً، وإن رأت المرأة ذلك أصابت من زوجها خيراً.
 

رؤية حلق الشعر في المنام عند ابن شاهين

 
من رأى أَنه حلق رَأسه فِي أَيَّام الْحَج فَإِنَّهُ صَلَاح فِي الدّين وَكَفَّارَة للذنوب وَإِن كَانَ فِي الْأَشْهر الْحرم أَو فِي بَعْضهَا فَإِنَّهُ قَضَاء دين وَزَوَال هم وغم وَقيل: إِن رأى ذَلِك ذُو منصب فَلَيْسَ بمحمود، من رأى أَنه حلق شعر إبطه أَو عانته فَإِنَّهُ يدل على صَلَاح دينه وَقيل حلق الْإِبِط حُصُول مُرَاد، ورُؤْيا حلق الرَّأْس تؤول على خَمْسَة أوجه: حج وسفر وَعز وجاه وَأمن.
 

تفسير رؤية الشعر في المنام

 
إِن رأى شعره طَال طولا زَائِدا فَإِنَّهُ هم وغم وَإِن رَأَتْ الْمَرْأَة ذَلِك يكون زِينَة وَزِيَادَة بهاء وَقيل رُؤْيا الشّعْر لمن يكون متلبسا بزِي الْفُقَرَاء فَلَا بَأْس بِهِ.
 
قَالَ الْكرْمَانِي: رُؤْيا الشّعْر يؤول على سِتَّة أوجه: للْملك بالعسكر وللمرأة بالعز والبهاء وللرعية بالهم وَالْغَم وللفقراء الْعباد بِزِيَادَة الْعِبَادَة وَقيل بِالْحَجِّ، وَمن رأى أَن سباليه قد طالا فَإِنَّهُ يؤول على وَجْهَيْن: عز وَولد ورؤيا الحاجبين إِذا طالا مَال زِينَة وَقيل طول عمر، وَإِن كَانَ شعر بدنه قد طَال فَإِن كَانَ ذَا وجاهة فَزِيَادَة فِي مَاله وأبهة فِي جاهه، وَإِن رأى ذَلِك فَقير فعسر وضيق.
 

تفسير رؤية حلق شعر المرأة في المنام

 
إِن رَأَتْ الْمَرْأَة ذَلِك فَإِنَّهُ يدل على موت زَوجهَا أَو أحد محارمها وَإِن رَأَتْ أَن شعرهَا قطع أَو بعضه فَإِنَّهُ يدل على مخاصمة مَعَ زَوجهَا وَقيل حُصُول مُصِيبَة وَإِن رَأَتْ أن شعرهَا جَمِيعه صَار أَبيض فَإِنَّهُ يدل على ان زَوجهَا رجل فَاسق على غير الطَّرِيقَة وَإِن رَأَتْ الْمَرْأَة ان شعرهَا حلق أَو قلع دون أَصله فَإِنَّهُ دَلِيل على هتكها.
 

رؤية حلق الشعر في المنام عند ابن غنام

 
حلق الشّعْر وقصه فِي زمن الْحَج يدل على الْأَمْن لقَوْله تَعَالَى: (مُحَلِّقِينَ رُءُوسَكُمْ وَمُقَصِّرِينَ لَا تَخَافُونَ)،[٢] وقصه ونتفه إِذا لم يشين الْخلقَة فَهُوَ ذهَاب الْهم وَقيل نتف الشّعْر يدل على وَفَاء دين الرَّائِي على كره مِنْهُ، وَقيل طول الشّعْر فِي الْمَنَام يدل على طول الْعُمر.
 
أما النِّسَاء إِذا طَال شعرهن فَهُوَ زِيَادَة فِي بيتهن وَإِذا رأى الْهَاشِمِي وشعره طَويلا ملك الرّقاب، وَمن حلق رَأسه فِي الْجِهَاد فَإِنَّهُ يقتل وَتبين رَأسه وَإِن حلق فِي غير زمن الْمَوْسِم فَهُوَ ذهَاب مَال وَمن صَار شعره باقلا عَاد مَاله إِلَى قلَّة.
 

رؤية حلق الشعر في المنام في كتاب جامع تفاسير الأحلام

 

تفسير رؤية الشعر في المنام

 
من رأى أَن شعر رَأسه طَال وَهُوَ يَشْتَهِي ذَلِك فَإِنَّهُ يَسْتَغْنِي وَيَقْضِي دينه وَإِن كَانَ فِي طوله مشانة فِي النَّاس فَإِنَّهُ دين يركبه وهم وَقَالَ بَعضهم من رأى شعره طَال طولا زَائِدا فَإِنَّهُ هم وغم وَإِن رَأَتْ الْمَرْأَة ذَلِك يكون زِينَة وَزِيَادَة بهاء وَقيل رُؤْيَة طول الشّعْر لمن كَانَ فَقِيرا لَا بَأْس بِهِ وَمن رأى أَن شعر رَأسه نقص فَهُوَ نُقْصَان هم.
 

تفسير رؤية حلق الشعر حسب حال الرائي

 
من رأى أَنه حلق رَأسه وَهُوَ مِمَّن يعْتَاد ذَلِك وَيُحِبهُ فَإِنَّهُ يَسْتَغْنِي وَإِن كَانَ مِمَّن يُربي شعره وَلَا يحلقه فَلَيْسَ بمحمود وَمن رأى أَنه حلق رَأسه وَهُوَ فِي أشهر الْحَج أَو الْأَشْهر الْحَرَام فَإِنَّهُ صَلَاح فِي دينه وَكَفَّارَة لذنوبه وَزَوَال لهمومه وغمومه وَقيل إِن رأى ذَلِك ذُو منصب فَلَيْسَ بمحمود.
 
إِن رَأَتْ الْمَرْأَة ذَلِك فَإِنَّهُ يدل على موت زَوجهَا أَو أحد محارمها أَو هتك سترهَا وَإِن رَأَتْ أَن شعرهَا قطع أَو بعضه فَإِنَّهُ يدل على مخاصمة مَعَ زَوجهَا وَقيل حُصُول مُصِيبَة.
 

تفسير رؤية حلق الشعر بحسب موضع الحلق في المنام

 
رؤية الحاجبين إِذا طالا تدل على حُصُول مَال وزينة وَقيل طول عمر وَمن رأى أَن شَاربه حلق أَو خفف فَإِنَّهُ يُصِيب خيرا ونقصان الشَّارِب مَحْمُود وزيادته مَكْرُوهَة وَقد تدل زِيَادَته على شرب مُسكر وَمنع زَكَاة وإنكار وَدِيعَة وهم وَمن رأى أَن لَيْسَ بِرَأْسِهِ شعر وَهُوَ أصلع أَو أَنه كَانَ أَقرع وَقد نبت الشّعْر بِرَأْسِهِ فَيدل على حُصُول خير.

 

شارك المقالة:
80 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook