تفسير رؤية الملك في المنام

الكاتب: خلود قصيباتي -
تفسير رؤية الملك في المنام

تفسير رؤية الملك في المنام.

 

رؤية الملك في المنام عند ابن سيرين

 
من رأى أن الملك طبع بطابعه نال سلطانا من سلطانه سريعاً، وقيل من أعطاه الملك منطقة نال ملكاً، وكل شيء يراه الإنسان أنّه أخذه بأمر الملك يدل على منفعة ينالها من الملك، فإن رأى في دار الملك تنوراً فإنّ كان للملك أمر مشكل استنار واهتدى وإن كان له أعداء ظفر بهم.
 

تفسير رؤية الملك بأوصاف معينة في المنام

 
قال بعض أهل العلم بهذه الصناعة إنّ رؤية الملك في صورة شيخ دليل على الزمان الماضي ورؤيته في صورة الشبان دليل على الزمن الحاضر ورؤيته في صورة صبي دليل على الزمان المستقبل.
 
إن لبس الملك الحمرة دليل على اشتغاله باللهو واللعب وقيل يدل في المرض على الموت، وإذا رأى الملك أنه يرعى البزاة فإنه ينال جيشاً من العرب أو نجدة وشجاعة، فإن رأى الملك أنه يهيئ مائدة ويزينها فإنه يعانده قوم باغون ويشاور فيهم ويظفر بهم.
 

تفسير رؤية أجزاء من جسم الملك في المنام

 
إن رأى في رأس الملك عظماً فهو زيادة في سلطانه فإن رأى في عينيه عمى عميت عليه أخبار قومه فإن رأى أنّ لسانه طال وغلظ فإنّ له أسحلة تامة وسيوفاً قاتلة فإن رأى رأسه رأس كبش فإنّه يتظاهر بالإنصاف.
إن رأى رأسه رأس كلب فإنّه يبدأ معامليه بالسفاهة والدناءة فإن رأى في وجنته سعة فوق قدره فهو زيادة في عزه وبهائه فإن رأى صدره تحول حجراً فإنّه يكون قاسي القلب فإن رأى في بدنه سمنا وقوة فإنّه قوة دينه وإسلامه وإذا رأى الملك أنّ إكليله أو تاجه وضع عن رأسه أو سلبه زال ملكه.
 

رؤية الملك في المنام عند النابلسي

 
من رأى أنه يخاصم الملك ينال سرور قلب وقوة ظهر وربما دلت المخاصمة على المجادلة في آيات الله تعالى وربما دلت على الظلم لأهل الذمة، ومن رأى أنه داس ملكاً برجليه يصيب برجليه وهو يمشي ديناراً عليه صورة الملك، فإن رأى باب دار الملك حول فإن عاملاً من عمال الملك يتحول من سلطانه أو يتزوج الملك امرأة أخرى.
 
من رأى نفسه على سرير مجهول عليه فراش فإن لاق الملك ناله وإلا جلس مجلساً رفيعاً، وإذا رأى الملك أنه محا مصحفاً فإنه يخرج من بلده، وموت الملك دليل على ضعف جنده.
 

تفسير رؤية الملك بأوصاف معينة في المنام

 
رؤية إكليل الملك مال زائد وعلم وولد وإذا رأى الملك أن إكليله أو تاجه وضع عن رأسه أو سلب زال ملكه، وإذا رأى الملك صبياً دل على زمان المستقبل وإن رآه شاباً دل على الزمان الحاضر وإن رآه شيخاً دل على الزمان الماضي.
 
إذا رأى عمامة الملك كالبيت أو خاتمه كالخلخال فإنه يعزل عن ملكه وإن كان والياً عزل عن ولايته لأن ذلك قد جاوز الحد، فإن صارت أسنان الملك حديداً أو نحاساً دل على شدة عسكره وقوة جنده وإن فقد أسنانه في المنام زال ملكه.
 

تفسير رؤية عمال الملك في المنام

 
من رأى مؤذناً وأذن الملك جاسوسه، ومن رأى أنه بواب الملك فإنه يدين ديناً، رؤية حارس الملك تدل رؤيته في المنام على الذكر لله تعالى والسهر والقيام في الليل وربما دلت رؤيته على الشر واللغط في الكلام، وإن رأى حاسب الديوان في المنام فهو صاحب عذاب فإن شدد في الحساب فإنه يناله عذاب وحساب الملك على طبقات.
 
حاجب الملك إن رأى الملك حجابه قياماً فإنهم يقومون في سياستهم، فإن رآهم قعوداً فإنهم يتوانون ويقصرون وحاجب الملك بشارة والحاجب رجل عظيم أديب يستشيره ويستند إليه الرفيع والوضيع والحاجب في المنام تدل رؤيته في المنام على تعذر الأسباب، وسيروان الملك رؤيته في المنام تدل على رجل حازم مدبر للأمور.
 

تفسير رؤية أفعال الملك في المنام

 
فإن رأى الملك أنه أمسك جاناً وصفدهم احتوى على بلد وأخذ فيها من الكفار وأسرهم وصفدهم، فإن رأى أنه تزوج من الجن ابتلى بذات فسق وهيج وربما اشترى دابة مصابة وإن كان من أهل الملك ملك أو نزل منزلة رفيعة على قدره.
 
من رأى أن ملكاً أعطاه منطقة ملك الملك ونال الرائي ملكاً مثله، ومن رأى أن الملك طبع بطابعه سلطاناً من سلطانه سريعاً لا يخلفه لأن الطابع أقوى من الخاتم، فإن رأى في دار الملك تنوراً فإن كان للملك أمر مشكل استنار واهتدى إليه.
 

رؤية الملك في المنام عند ابن شاهين

 
من رأى أَن سرادق الْملك وَقع فَإِنَّهُ زَوَال ملكه واحتراقه يدل على مَوته وَأما حمله فِي الْهَوَاء فَهُوَ عز ونعمة لملك غَيره فِي ذَلِك الْمَكَان الَّذِي هُوَ فِيهِ، وَمن رأى أَن ملكا أخرج من سرادقه غصبا فَإِنَّهُ يدل على زَوَال ملكه ومملكته.
 
من رأى أَن الملك نَائِم فِي دَاره مستريحاً فَإِن كَانَ لَهُ حَاجَة عِنْده يَقْضِيهَا وَقيل ان الملك يحْتَاج لَهُ فِي أَمر وَقيل رُؤْيا السُّلْطَان الْعَادِل مَا يكون فِيهِ مَا يشينه حُصُول مُرَاد الدُّنْيَا وَالْآخِرَة وَهُوَ جيد على كل حَال،وَمن رأى من يَلِيق بِالْملكِ أَنه ركب على سيف السُّلْطَان فَإِنَّهُ يتَوَلَّى مَكَانَهُ وَإِن لم يكن لائقا يحصل لَهُ ضَرَر وشهرة سَيِّئَة.
 
من رأى أَن الْملك ظلمه فَإِنَّهُ يحْتَاج اليه فِيمَا يَلِيق بِهِ، وَقيل من رأى أَن الْملك أَمر بصلبه فَإِنَّهُ ينَال مِنْهُ جاها ورفعة وَلَكِن لَيْسَ بمحمود فِي دينه، ورؤيا حسبان انعام من الْملك يَقْتَضِي الْحساب، وَمن رأى أَن الْملك أعطَاهُ دَرَاهِم فَإِنَّهُ يؤول بِحُصُول الْغم خُصُوصا إِذا لم تكن الدَّرَاهِم صحاحاً جيادا.
 

رؤية الملك في المنام عند ابن غنام

 

تفسير رؤية أجزاء من جسم الملك في المنام

 
إِذا رأى الْملك انه قد طَالَتْ قامته أَو عظم جِسْمه دَامَ ملكه وَزَاد فِي سُلْطَانه لقَوْله عز وَجل (وزاده بسطة فِي الْعلم والجسم)، ومن رأى أسنان الْملك فهو جَيْشه.
 

تفسير رؤية الملك بأوصاف معينة في المنام

 
إِذا رأى الْملك كَأَنَّهُ قد صَار شرطيا فَإِنَّهُ يَأْخُذ عهودا ومواثيقا على رَعيته، وَإِذا رأى الْملك كَأَن رمحه طَال حَتَّى جَاوز الْحَد فَإِنَّهُ يظلم رَعيته ويعتدى عَلَيْهِم فَمن رأى بِيَدِهِ رمحا وَهُوَ يُشِير بِهِ فِي السُّوق فَإِنَّهُ يرْزق ولداً ذكراً.
 

تفسير رؤية أفعال الملك في المنام

 
إِذا رأى الْملك فِي مَنَامه كَأَنَّهُ يصفع ملكا آخر وينتف لحيته رَجَعَ ذَلِك عَلَيْهِ وسلب ملكه وَمَاله لِأَن المبغي عَلَيْهِ مَنْصُور، وَمن رأى سُلْطَانا دخل الى قَرْيَة فَإِن الظُّلم وَالْفساد يحل بهَا لقَوْله تَعَالَى: (قَالَتْ إِنَّ الْمُلُوكَ إِذَا دَخَلُوا قَرْيَةً أَفْسَدُوهَا وَجَعَلُوا أَعِزَّةَ أَهْلِهَا أَذِلَّةً وَكَذَلِكَ يَفْعَلُونَ).
 
من رأى من الْمُلُوك أَنه انفد كتابا مَخْتُومًا إِلَى ملك وأنفده الْملك اليه مَخْتُومًا على حَاله فَإِن الْملك الأول ينْفد إِلَى الْملك الثَّانِي جَيْشًا فَيرجع الْجَيْش مُنْهَزِمًا.
 

رؤية الملك في المنام في كتاب جامع تفاسير الأحلام

 
من رأى أَن الْملك ظلمَه فَإِنَّهُ يحْتَاج إِلَيْهِ فِيمَا يَلِيق بِهِ وَمن رأى أَنه حصل مِنْهُ ظلم فِي حق أحد من الْأَعْيَان فَإِنَّهُ يحصل لَهُ مِنْهُ ضَرَر ومصيبة وَقَالَ بَعضهم من رأى أَنه ظلم أحداً مِمَّن هُوَ دونه فَإِنَّهُ يكون مَظْلُوماً.
 
من رأى أَنه على سَرِير مَجْهُول وَعَلِيهِ فرَاش فَإِن لَاقَى بِهِ الْملك ناله وَإِلَّا جلس مَجْلِسا رفيع، وَأما الْحَرْب فَمن رَآهُ بَين الْمُلُوك فَإِنَّهُ يدل على فتْنَة أَو وباء وَإِن كَانَ بَين الْملك ورعيته فَإِنَّهُ يدل على رخص الأسعار.
 
 
شارك المقالة:
90 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook