تفسير سورة النحل

الكاتب: رامي -
تفسير سورة النحل
"محتويات المقال

تفسير سورة النحل
تفسير سورة النحل باختصار
تفسير سورة النحل من 5 إلى 8
تفسير سورة النحل اية??
تفسير سورة النحل من 90 إلى 93

إليك عزيزي القارئ الراغب في التفقُه في الدين ما ورد في تفسير سورة النحل وفضل تلاوة آياتها الكريمة، فهي تناول النِعم التي أنزلها الله علينا، حيث إنها سورة مكية، إلا أن هناك آيتين مدنيتين هما؛ 126، 128، توجد في الجزء الرابع عشر من القرآن الكريم، إذ أنها من السور القرآنية التي تبعث على الروح الهدوء والراحة فما أجمل من تلاوة آيات قرآنية تنزّلت من رب العِزة والجلالة.

تناولت سورة النحل عدد من المضامين التي تعالج المفاهيم المغلوطة لدى الكثير منا حيث؛ البعث، والربوبية والوحي، فما من آية أو معنى يرد في المصحف الكريم إلا ويُرشدنا إلى الصواب والهُدى والنور.

فقد قال النبي الكريم صلوات الله عليه وسلامه ” تَركتُ فِيكم الثَّقلين، ما إن تمسَّكتُم بهما، لن تضلُّوا: كِتابَ اللهِ، وسنتي”، فهيا بنا أعزائي التعرُّف على معاني آيات سورة النحل لكي ترونها على الأطفال والكبار ليزيد شغفهم لتلاوة الفرقان، هذا ما نطرحه في مقالنا عبر موسوعة، فتابعونا.

تفسير سورة النحل

نوُّجز أبرز ما ورد في سورة النحل من معاني وما أراد رب العِزة من إرساله إلينا من معاني نسردها فيما يلي:

جاءت العديد من الرسائل في سورة النحل الموجهة إلى عقول المؤمنين وأفئدتهم، من بينها مضامين تتعلق بالهدى.
فقد جاء في الآيات الأولى من سورة النحل ما يدعوا المؤمن إلى الهداية، وترك الباطل وطريق الضلال الذي لا يقود الإنسان إلا إلى الهلاك.
تحدثت الآية الأولى عن اقتراب موعد يوم القيامة، وأنه لا مفر من يوم الحساب، داعيًا رب العِزة والجلالة الناس لخوفه والابتعاد عن الكفر لإن فيه ضلالة، ولا ينتج عنه إلا العذاب.
مُشيرًا رب العِزة إلى أن هناك نعم ظاهرة، وأخرى باطنة.
فإن الظاهر من تلك النعم يتمثل فيما يلي:
الماء.
الأنعام.
القمر .
النجوم.
الشمس.
أما عن النوع الثاني من النِعم هو الغير مرئي، حيث النِم المتعلقة بالغير مرئيات التي تدفع بعجلة الحياة، مُحذرًا الله تعالى من إساءة استخدام تلك المفردات التي منّ بها علينا.
وقد أوضح رب العِزة والجلالة إلى أن الوحي نعمة تنزلت من السماوات على الإنسان لتهديه إلى عبادته وحده الحق.
تناولت تلك السورة الكريم عدد من القضايا التي تهم كل مسلم تتضمن:
البعث.
الوحي.
الربوبية.
يوم القيامة.
تفسير سورة النحل باختصار

تتناول سورة النحل باختصار قضية أساسية وهي أهمية التدبُّر والتعقُل في الحُكم على كل ما يُحيط بنا من آيات المولى عز وجلّ وما خلقه من سماء وأرض وأنهار وجبال وحواس للإنسان، وكيف لا نؤمن بالله وقد خلقنا من العدم، فالله وحدّه قادر على كل شيء.

كما وضح لنا الرحمن في القرآن الكريم مُشيرًا قولاً واحدًا إلى  قصية الإيمان والكفر، فضلاً عن تناول موضوع الارتحال من أجل عبادة الله في دولة أو مكان جديد.
حذّر الله تعالى من الكفر بعد أن اهتدى المرء إلى الله تعالى، ودخل قلبه الإيمان، وما ينتج عن هذا من عواقب وخيمة على النفس.
تناول الله تعالى الدين الحنيف الذي دعا إليه خليل الله، ورسولنا وحبيبنا سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.
يخاطب الله تعالى العقول والقلوب، فيدعوا الإنسان إلى النظر إلى كل ما خلقه على الأرض من ليل ونهار وسماوات وأرض، والغيب الذي لا يعلمه إلا هو سُبحانه.
إذ يشغل الله خاطر الإنسان ويدعوه إلى عدم التعجُّل في الحكم على الأشياء بترك فرصة للعقل والضمير والحواس بالتدبُّر والتعقُّل لكي ترى من حولها ما يلي:
الكون.
البحر.
القمر .
النهار.
والتي لا يمُّكن لأي إنسان ألا ينفعل مع تلك المظاهر من حوله إلا إذا كان خبيث النفس، مقيد العقل لا يتدبر ولا يتعقل.
يتناول ربنا في الآيات الكريمة حال الأجنة، ومدى التحوّل الذي يطرأ علينا منذ أن كنا في أرحام أمهاتنا إلى أن صرنا أكبر في العمر وأشد في الجسم، ومن ثم نعود مرة أخرى إلى الوهن والضعف في الشيخوخة.
تفسير سورة النحل من 5 إلى 8
ورد في سورة النحل الآية 5 “وَالْأَنْعَامَ خَلَقَهَا ? لَكُمْ فِيهَا دِفْءٌ وَمَنَافِعُ وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ “، ما يُشير إلىالنعمة الكبيرة التي جعلها لنا في الأرض حيث الأنعام التي يأكل منها الإنسان، ويلبس من أوبارها، وكذا فإن فيها خير وفير فمن ألبانها نشرب ومن لحمها نأكل، سُبحانه ما أراد للبشر إلا الخير كله.
ورد في سورة النحل الآية 6 ” وَلَكُمْ فِيهَا جَمَالٌ حِينَ تُرِيحُونَ وَحِينَ تَسْرَحُونَ”، ما يُشير الله تعالى إلى؛وصف الأغنام وزينتها التي تظر أثناء رجوعها، وإرسالها إلى المراعي.
ورد في سورة النحل الآية 7 “وَتَحْمِلُ أَثْقَالَكُمْ إِلَى? بَلَدٍ لَّمْ تَكُونُوا بَالِغِيهِ إِلَّا بِشِقِّ الْأَنفُسِ ? إِنَّ رَبَّكُمْلَرَءُوفٌ رَّحِيمٌ”، ما يُشير رب العِزة والجلالة إلى دورها في نقل الأشياء الثقيلة عن الإنسان، وكذا فقد يستخدمها الإنسان في الحج والعمرة، كما تتعد منافعها لتشمل الدخول في الغزو والفتوحات.
ورد في سورة النحل الآية 8 “وَالْخَيْلَ وَالْبِغَالَ وَالْحَمِيرَ لِتَرْكَبُوهَا وَزِينَةً ? وَيَخْلُقُ مَا لَا تَعْلَمُونَ”، ما يُشيرإلى أن الله تعالى يمنّ على الإنسان بالحيوانات التي يركبها بعد أن عدد الحيوانات التي يأكلها في الآيات الأولى، وكلها منافع للإنسان، والله أعلى وأعلم.
تفسير سورة النحل اية??
جاء في تفسير سورة النحل اية?? ” وَاللَّهُ جَعَلَ لَكُم مِّن بُيُوتِكُمْ سَكَنًا وَجَعَلَ لَكُم مِّن جُلُودِ الْأَنْعَامِ بُيُوتًا تَسْتَخِفُّونَهَا يَوْمَ ظَعْنِكُمْ وَيَوْمَ إِقَامَتِكُمْ ? وَمِنْ أَصْوَافِهَا وَأَوْبَارِهَا وَأَشْعَارِهَا أَثَاثًا وَمَتَاعًا إِلَى? حِينٍ”، ما يُشير إلى أن الله العاطي الوهاب قد وهب للخلق الجلود التي ستخدمونها لصناعة البيوت، وللستر والانتفاع بها بصفة عامة، فيحصل الإنسان من وراء الأنعام على المال ويُصنع من وراءها الثياب والحلي والأثاث.
تفسير سورة النحل من 90 إلى 93

يتناول رب العِزة والجلالة العديد من القضايا في سورة النور والتي تُثير العقل من بينها ما ورد في الآيات90 إلى 93 وهذا ما نطرحه فيما يلي:

العدل؛ الإحسان، الابتعاد عن الوقوع في المحرمات وارتكاب المعاصي، رعاية الأقارب،هي القضايا التي أمرنا الله بها في سورة النحل في الآية 90 في قوله تعالى ” إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ وَإِيتَاءِذِي الْقُرْبَى? وَيَنْهَى? عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنكَرِ وَالْبَغْيِ ? يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ”.
الوفاء بالعهد والإيمان من الأمور التي دعانا الله تعالى للالتزام بها في سورة النحل الآية 91 فيقوله تعالى “وَأَوْفُوا بِعَهْدِ اللَّهِ إِذَا عَاهَدتُّمْ وَلَا تَنقُضُوا الْأَيْمَانَ بَعْدَ تَوْكِيدِهَا وَقَدْ جَعَلْتُمُ اللَّهَ عَلَيْكُمْ كَفِيلًا ? إِنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا تَفْعَلُونَ”.
أما في الآية 92 ” وَلَا تَكُونُوا كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِن بَعْدِ قُوَّةٍ أَنكَاثًا تَتَّخِذُونَ أَيْمَانَكُمْ دَخَلًا بَيْنَكُمْ أَنتَكُونَ أُمَّةٌ هِيَ أَرْبَى? مِنْ أُمَّةٍ ? إِنَّمَا يَبْلُوكُمُ اللَّهُ بِهِ ? وَلَيُبَيِّنَنَّ لَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مَا كُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ” فقد ضرب الله مثلاً بمن رجع عن إيمانه بالمرأة التي تخزل ومن ثم تنقض هذا الغزل أي تفكه أو تحلّه.

عرضنا من خلال مقالنا إلى  تفسير سورة النحل باختصار، فيما ندعوك عزيزي القارئ للاطلاع على المزيد من المقالات عبر كل جديد موسوعة، أو قراءة مقالات موسوعة الدين والروحانيات للاستفادة من تفسيرات السور القرآنية والتعرُّف على الأحكام الشرعية.

كما يُمكنك عزيزي القارئ قراءة المزيد من المواضيع :
بحث عن سورة النحل شامل مكتوب
فوائد سورة النحل الروحانية
بحث حول منافع النحل
فوائد سورة الرحمن الروحانية
أجمل دعاء سجود التلاوة مكتوب
بحث عن حفظ النعمة مختصر
ما هي فوائد عسل النحل على الريق والجسم"
شارك المقالة:
20 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook