تفسير سورة يونس

الكاتب: رامي -
تفسير سورة يونس
محتويات المقال

تفسير سورة يونس
 سبب نزول سورة يونس فضلها
فضل سورة يونس ابن باز
فوائد من سورة يونس
الدروس المستفادة من سورة يونس
فضل سورة يونس قبل النوم
فضل سورة يونس للزواج

نتحدث في مقال اليوم عن تفسير سورة يونس عبر موقع موسوعة كما نسرد الدروس المستفادة من سورة يونس، حيث تعتبر من السورة التي تعظ المسلم من الآثم أو الشرك بالله، كما جاء بها أيات تدل على عظمة وقدرة الله في تسير الكون بما فيه من مخلوقات وحكمته في تدبر أمور العباد، لذا نعرض لكم تفسير سورة يونس في السطور التالية.

تفسير سورة يونس

نتناول في تلك الفقرة تفسير سورة يونس بشكل تفصيلي فيما يلي.

قام الفقهاء بتوضيح معنى سورة يونس حتى يدرك المسلمون ما تحمله الآيات من معاني.
تضم سورة يونس العديد من المواعظ والحكم التي يجب على المسلم الأخذ بها، حيث يتعلم المسلمين من السورة الصبر على البلاء والدعاء بيقين يغير قدر العبد.
يقول الله عز وجل في الآية رقم 1 من سورة يونس” الر ? تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْحَكِيمِ”.
يفسر علماء الدين الآية بإن القرآن الكريم كتاب سماوي يضم كافة أمور الدنيا والدين، ويوضح الأحكام الشرعية والأوامر التي أقرها الله على عباده.
يذكر الله في الآية رقم 2 من سورة يونس”أَكَانَ لِلنَّاسِ عَجَبًا أَنْ أَوْحَيْنَا إِلَى? رَجُلٍ مِنْهُمْ أَنْ أَنْذِرِ النَّاسَوَبَشِّرِ الَّذِينَ آمَنُوا أَنَّ لَهُمْ قَدَمَ صِدْقٍ عِنْدَ رَبِّهِمْ ? قَالَ الْكَافِرُونَ إِنَّ هَ?ذَا لَسَاحِرٌ مُبِينٌ”.
فسر الفقهاء الآية بإن الكفار تعجبوا من دعوة الرسل إلى الإيمان والتوحيد بالله، بالرغم من إن ذلك الرسول من نفس قبيلتهم ويحمل نفس أسم العشيرة، إلا أنهم أرادوا أن يكذبوا ويظلوا على جهلهم وكفرهم.
يقول الله عز وجل في الآية رقم 3 من سورة يونس” إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِيسِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى? عَلَى الْعَرْشِ ? يُدَبِّرُ الْأَمْرَ ? مَا مِن شَفِيعٍ إِلَّا مِن بَعْدِ إِذْنِهِ ? ذَ?لِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ فَاعْبُدُوهُ ? أَفَلَا تَذَكَّرُونَ.
يوضح الفقهاء معنى الآية إن الله قدرة الله تفوق عقول البشر، فسبحانه قادر على تغير الدنيا بما فيها في لمح البصر حيث خلق الكون بالسموات والأرض في ستة أيام.
لله عز وجل قدرة على تدبير أمور الدنيا لكافة الخلق والإطلاع على ما في صدورهم.
 سبب نزول سورة يونس فضلها

نتناول في تلك الفقرة سبب نزول سورة يونس فضلها بشكل تفصيلي فيما يلي.

نزلت سورة يونس عند مجيء سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم إلى كفار قريش ليهديهم إلى الإسلام.
جاءت السورة للرد على الكافرين الذين أتخذوا من دعوة محمد أستهزاء وسخرية.
تعتبر سورة يونس من السور المكية ويصل عدد أياتها إلى مائة أية، ونزلت بعد سورة الإسراء وتتواجد داخل المصحف الشريف بالترتيب العاشر ضمن باقي السور القرآنية.
جاء تسمية السورة بذلك الاسم لان بداخلها ورد قصة سيدنا يونس وما دار معه عندما بلعه الحوت.
فضل سورة يونس على المسلمين عظيم، حيث قال عنها الرسول أنها من السبع الطوال والمداومة على قراءتها تزيد من أجر العبد وترفع قدره عن رب العالمين.
فضل سورة يونس ابن باز

نستعرض في تلك الفقرة فضل سورة يونس أبن باز بشكل تفصيلي فيما يلي.

يقول العالم أبن باز إن لقراءة سورة يونس أثر وفضل عظيم في نفس المسلم، حيث تزيد من خشوع وتقوى المرء وتبدل سيئاته إلى حسنات.
يقول أبن باز إن قراءة سورة يونس تمثل قراءة القرآن الكريم بالكامل، لما فيها من أجر كبير.
تساعد قراءة سورة يونس على تهدأ المسلم وإزالة الهم والكرب من حياته، كما تزيد من أستقراره النفسي.
نجد في سورة يونس إن الدعاء هو سلاح المسلم في تغير القدر لصالح العبد، حيث نرى إن يونس دعا ربه وتضرع له أثناء وجوده في بطن الحوت، وقد أستجاب الله له ونجاه من الكرب.
تنعكس قراءة سورة يونس على المسلم بصلاح الحال وتغير الأمور إلى الأفضل، كما تزيد من الاتزان النفسي لدي المسلم وتجعله يعيش في رضا بقضاء الله وطمأنينة بإن ما كتبه الله هو خير للعبد حتى إذا كان به مشقة.
فوائد من سورة يونس

تحتوي كل سورة من سور القرآن الكريم على فائدة وموعظة، حتى يدركها المسلم ويستفاد بها في حياته، لذا نستعرض في تلك الفقرة فوائد من سورة يونس بشكل تفصيلي فيما يلي.

من المؤكد إن قراءة سورة يونس تزيد من حسنات المسلم، وتضاعف أجره وتجعله في خشوع وتقوي وورع.
يأتي القرآن الكريم يوم القيامة يشفع لصاحبه ويبدل ذنوبه بالحسنات، لهذا يجب أن يداوم المسلم على قراءة آيات القرآن الكريم خاصة سورة يونس.
تبث سورة يونس الأمل في نفوس المرء، فعندما يبدأ في قراءتها يرى قدرة الله في تغير حال العبد من ضيق إلى فرج ويعلم المسلم من خلال قراءته للآيات إن الدعاء لله بيقين يغير حال المرء.
تزيل سورة يونس من نفس المسلم الأحزان والخوف وتستبدلها بطمأنينة وإيمان.
تساعد سورة يونس على تدبر المسلم في معاني الآيات وحكمه الله وتدبيره في شئون العباد وتحويل الأمور لصالح المسلم بمجرد التضرع لرب العالمين.
الدروس المستفادة من سورة يونس

بعد أن تناولنا تفسير سورة يونس في بداية المقال، نستعرض في تلك الفقرة الدروس المستفادة من سورة يونس بشكل تفصيلي فيما يلي.

تحتوي سورة يونس على دورس ومواعظ يجب على كل مسلم أن يدركها بصورة صحيحة.
تعتبر أهم درس يلزم على المسلم إدراكه ألا وهو دعوة الله بإخلاص ويقين هي الحل الأمثل لاستجابة الدعاء.
كلما زاد يقين العبد في ربه وان كل ضائقة سوف تنتهي بسلام وخير، سوف تستجاب الدعوة في أقرب وقت فالله لا يخيب ظن عبده أبداً وقادر أن يبدل الهم بالفرح.
يقول الله عز وجل في سورة
نلاحظ من السورة أن النبي يونس عندما كان عالق في بطن الحوت، ثم دعا ربه بيقين أستجاب الله له وأخرجة من بطن الحوت سالماً كما لم يكن بداخله أبداً.
فضل سورة يونس قبل النوم

نستعرض في تلك الفقرة فضل سورة يونس قبل النوم بشكل تفصيلي فيما يلي.

إن قراءة القرآن الكريم يزيل الوساوس والقلق من نفس المسلم، ويجعله يتقرب من الله عز وجل.
سورة يونس من السور القرآنية التي لها فضل عند قراءتها خاصة قبل النوم.
عندما يقوم المسلم بقراءة سورة يونس قبل النوم ومن ثم يدعوا إلى الله، يستجاب الله لدعائه بإذن الله.
تجعل سورة يونس من المسلم أكثر تقوي وإيمان، وتزيل من النفس أي ضغينة وألم.
يرى المسلم في سورة يونس إن التوحيد بالله والإيمان به هو طريق النجاة من الدنيا، وإن الله قادر على تغير حال العبد في لمح البصر.
فضل سورة يونس للزواج

نستعرض في تلك الفقرة فضل سورة يونس للزواج بشكل تفصيلي في السطور التالية.

تعتبر سورة يونس من السور التي تمتلئ بالحكم والمواعظ للمسلمين، كما يوجد بها آيات تزيد من تقوى وخشوع المسلم وتقربه من ربه.
يقول الفقهاء إن المداومة على قراءة سورة يونس خاصة الآية رقم 24 وتكرارها عدة مرات متتالية،ومن ثم الدعاء إلى الله عز وجل بالزواج سوف يتقبل الله من العبد بإذن الله.
يذكر الله عز وجل في الآية رقم 24 من سورة يونس” إِنَّمَا مَثَلُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاءٍ أَنزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاءِفَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الْأَرْضِ مِمَّا يَأْكُلُ النَّاسُ وَالْأَنْعَامُ حَتَّى? إِذَا أَخَذَتِ الْأَرْضُ زُخْرُفَهَا وَازَّيَّنَتْ وَظَنَّ أَهْلُهَا أَنَّهُمْ قَادِرُونَ عَلَيْهَا أَتَاهَا أَمْرُنَا لَيْلًا أَوْ نَهَارًا فَجَعَلْنَاهَا حَصِيدًا كَأَن لَّمْ تَغْنَ بِالْأَمْسِ ? كَذَ?لِكَ نُفَصِّلُ الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ”.
يشير العلماء إن قراءة تلك الآيات بعد الصلاة مع الدعاء لله، تقرب العبد من ربه وتستجاب دعواته.

هكذا عزيزي القارئ نختم مقال تفسير سورة يونس الذي عرضنا من خلاله تفسير سورة يونس، نتمنى أن نكون سردنا الفقرات بوضوح ونأمل في متابعتكم لباقي مقالاتنا.

للمزيد يمكنك متابعة :
لماذا سميت سورة يونس بهذا الاسم
ما فوائد سورة يونس
تاملات سورة يونس
تعريف سورة يونس
المراجع
1
شارك المقالة:
207 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook