تفسير شرب الخمر في المنام

الكاتب: خلود قصيباتي -
تفسير شرب الخمر في المنام

تفسير شرب الخمر في المنام.

 

تفسير شرب الخمر في المنام

 

من رأى أنه يشرب خمراً

 
يقول النابلسي: من رأى أنه يشرب الخمر فإنه يصيب إثماً كبيراً ورزقاً واسعاً، ومن رأى أنه يشربها وليس له منازع في كأسها أصاب مالاً حراماً، وقيل بل مالاً حلالاً، فإن كان له منازع فإنه ينازعه في الكلام والخصومة، وربما دل شربه في المنام على عقوق الوالدين أو بيع شيء من العقار وهي السلاف. وربما دل شربها في المنام على الدين والسلف وهي الروح. وربما دل شربها على رواح المال، أو الولد. وربما وجد شاربها راحة، وإن كان في تعب وعناء، وهي العجوز، فربما سكر الرائي من إمرأة عجوز أو تزوج إمرأة كذلك، وشرب الخمر يدل على غباوة شاربه وجهله، وإن كان الشارب بين قوم في مجلس نهر ولهو دل على ردتهم، ونكثهم العهد لولي أمرهم أو محاربتهم ونقض أيمانهم، وإن كان شارب الخمر عالماً ازداد علمه لما يعرض للإنسان من الفكر حين الشرب، واعتبر ما شرب من الخمر، ويقول ابن سيرين: ومن رأى أنه شربها ليس له من ينازعه فيها، فإنه يصيب مالاً حراماً وقالوا بل مالاً حلالاً، فإن شربها وله من ينازعه فيها، فإنه ينازعه في الكلام والخصومة بقدر ذلك، وحكي أنّ رجلاً رأى كأنه مسود الوجه محلوق الرأس يشرب الخمر فقص رؤياه على معبر، فقال: أما سواد الوجه، فإنك تسود قومك، وأما حلق الرأس، فإن قومك يذهبون عنك ويذهب أمرك، وأما شرب الخمر، فإنك تحوز امرأة.
 

رؤية الخمر في المنام

 
يقول ابن سيرين: والخمر: في الأصل مال حرام بلا مشقة، فمن رأى أنه يشرب الخمر، فإنه يصيب إثماً كثيرأ ورزقاً واسعاً، لقوله عز وجلّ: (يسألونك عن الخمر والميسر قل فيهما إثم كبير ومنافع للناس وإثمهما أكبر من نفعهما)، ويقول ابن شاهين: ومن رأى خمراً سائلاً وهو يسبح فيه أو يخوض فإنه يؤول بحصول فتنة عظيمة وبيع الخمر بيع شيء يحرم، وربما دلت على الربا وعدم المنفعة، وبالمجمل فإن رؤيا الخمر تؤول على ثلاثة أوجه: حرام وتزوج خفية ونعمة الدنيا
 
ويقول النابلسي: والخمر في المنام يدل على الفتنة والشرور، والعداء، والبغضاء. وربما دل شرب الخمر على الشفاء من الداء. وربما دل على زوال العقل بجنون أو هم بغيبة عن حسه، وإن كان الرائي مخاصماً فهو خصمه بالباطل لما يجري على لسانه من الجرأة، وإن كان عاطلا عن العمل خدم غيره أو كان فقيراً استغنى أو أعزب تزوج أو مريضاً شفي من مرضه، وربما دل شربه في المنام على عقوق الوالدين أو بيع شيء من العقار وهي السلاف. وربما دل شربها في المنام على الدين والسلف وهي الروح. وربما دل شربها على رواح المال، أو الولد. وربما وجد شاربها راحة، وإن كان في تعب وعناء، وهي العجوز،
 

رؤية شرب الخمر المخلوط بالماء

 
يقول ابن شاهين: ومن رأى أنه يشرب خمراً ممزوجة بالماء فإنه ينال مالاً بعضه حلال وبعضه حرام، وربما يصيب مالاً في شركة، وربما يأخذ من إمرأة مالاً ويقع فيه فتنة والسكر من الخمر غنى دائم يخالطه بطر، وقيل هو سلطان يناله صاحب الرؤيا، وقيل هو دليل أمن الخائف فإن السكران لا يفزع من شيء،، ويقول ابن سيرين: أما شرب الخمر الممزوجة ماء فقيل ينال مالاً بعضه حلال وبعضه حرام، وقيل يصيب مالاً في شركة، وقيل يأخذ من إمرأة مالاً ويقع في فتنة.، ويقول ابن غنام: وقيل شرب الخمر في المنام يدل على خسارة في المال لأن شربه لَا يتهيأ إِلّا بخسارة وَالمرِيض إِذا رأى أَنه شرب الخمر فإِنه يموت فيكون ذلك كأس المينة ولأَن الخمر يغيب الرشد، وكذلك المرِيض عندالموت يغيب رشده.
 

رؤية الميت يشرب خمراً في المنام

 
يقول النابلسي:وإذا رؤي ميت أنه يشرب الخمر فإنه منعم في الآخرة، لأن الخمر من شراب أهل الجنة إلا أن يكون قد مات وهو مصر عليها أو كان في حياته ممن يستحلها، والخمر يدل على خير لمن أراد الزواج لامتزاج الماء به واختلاطه، ويقول ابن غنام: وإِذا رأيت الميِّت يشرب الخمر فاعلم انه منعم في الآخرة لقوله تعالى: (وأنهار من خمر لَذَّة للشاربين)، فوصف الجنة بِالخمرِ وإِن اهلها ليشربونه.
 

تفسير رؤية الخمر في المنام

 

رؤية عصر الخمر في المنام

 
يقول ابن شاهين: ومن رأى أنه يعصر خمراً فإنه يخدم السلطان وتجري على يديه أمور عظام،[٣]، ويقول النابلسي: ورؤيا عصر الخمر تدل على التقريب إلى الرؤساء وحصول المنفعة منهم وإن كان الخمر مبتاعاً أو تولى عصره فربما وقع في محذور يوجب اللعنة عليه، ويقول ابن سيرين: وأما العصير: فيدل على الخصب لمن ناله، فمن رأى أنه يعصر خمراً، فإنه يخدم سلطاناً ويجري، ويقول ابن غنام: وعصر الخمر خروج من سجن، فإن كان الخمر من العنب ربما أكل الرائي عنباً في غير أوانه أو وقع في عيب، لأن لفظة عيب تصحيف للفظة عنب. وربما رزق حلالاً، وإن كان الخمر مبتاعاً أو تولى عصره فربما وقع في محذور يوجب اللعنة عليه، والخمر يدل على الكذب والهذر في الكلام وإفشاء السر والزنا، واعتبر ما سميت به، فالخمر إثم. وربما دل على إمرأة زانية وهي العقار.
 

رؤية مجالس الخمر في المنام

 
يقول النابلسي: ومن رأى أنه دعي إلى مجلس خمر فيه فاكهة كثيرة فإنه يدعى إلى الجهاد والاستشهاد فيه، يدل على الهم والحزن، والسكر غنى الدهر مع البطر، فإذا كان السكر من نبيذ فهو سلطان على كل حال، فإن سكر ومزق ثيابه، فإن رجل يبطر، ولا يحتمل النعم، ولا يضبط نفسه، وإن كان الشارب بين قوم في مجلس نهر ولهو دل على ردتهم، ونكثهم العهد لولي أمرهم أو محاربتهم ونقض أيمانهم، وإن كان شارب الخمر عالماً ازداد علمه لما يعرض للإنسان من الفكر حين الشرب،
 
ويقول محمد بن سيرين: وإن رأى الإنسان كأنه بين جماعة كثيرة يشربون الخمر، فإن ذلك رديء لأن كثرة الشراب يتبعه السكر والسكر فيه سبب الشغب والمضادة والقتال، وقال الخمر لمن أراد الشركة والتزويج موافقة بسبب امتزاجها، ويقول ابن غنام: ومن شرب الخمر في جماعة وبينهم كأس يدور فإنه يحضر فتنة أو يعادي من يشرب الخمر معهم لقوله تعالى: (إنما يريد الشيطان ان يوقع بينكم العدواة والبغضاء في الخمر والميسر)، ومن دعى إلى مجلس خمر وفيه فاكهة كثِيرة فإِنّه يدعى إِلى الجهاد، لقوله تعالى: (مُتَّكِئِينَ فِيهَا يَدْعُونَ فِيهَا بِفَاكِهَةٍ كَثِيرَةٍ وَشَرَابٍ)، ومن عصر خمرًا خدم سُلْطَانا وَمن شرب خمرًا من نهر وقع في فتنَة.
 

تفسير رؤية الخمر في المنام في مواضع مختلفة

 

رؤية نهر من الخمر في المنام

 
يقول ابن شاهين: ومن رأى نهراً من خمرة فإنه على وجهين: إن دخله أصابه فتنة ومضرة، وإن لم يدخله فيؤول بتغيير رئيسه عليه، ومن رأى خمراً سائلاً وهو يسبح فيه أو يخوض فإنه يؤول بحصول فتنة عظيمة وبيع الخمر بيع شيء يحرم، وربما دلت على الربا، وعدم المنفعة، ويقول ابن سيرين: وإن رأى أنه أصاب نهراً من خمر، فإنه يصيب فتنة في دنياه، فإنه دخله وقع في فتنة بقدر ما نال منه، ، أما النابلسي فيقول: ومن رأى أنه أصاب نهراً من خمر فيصيب فتنة في دنياه، فإن دخله وقع في فتنة بقدر ما نال منه، ورؤية الخمر لمن يريد الشركة، أو الزواج موافقة بسبب امتزاجها،
 

السكر من الخمر في المنام

 
يقول ابن سيرين: والسكر من غير شراب هم وخوف وهول، لقوله تعالى: (وَتَرَى النَّاسَ سُكَارَىٰ وَمَا هُم بِسُكَارَىٰ)، والسكر من الشراب مال وبطر وسلطان يناله صاحب الرؤيا، والسكر من الشراب أمن الخوف لأن السكران لا يفزع من شيء، وإن رأى أنه سكر ومزق ثيابه، فإنه رجل إذا اتسعت دنياه بطر ولا يحتمل النعم ولا يضبط نفسه، ومن شرب خمراً وسكر منها أصاب مالاً حراماً ويصيب من ذلك المال سلطاناً بقدر مبلغ السكر منه، وقيل إن السكر رديء للرجال والنساء وذلك أنه يدل على جهل كثير.
 
ويقول ابن غنام: السكر من الخمر عزّ ومال يسعى به، والسكر يدل على الوطئ، والسكر دليل على النوم والضرب، يقال ضربه حتى سكر ويدل على العشق والنظر إلى العيون المراض، [٦]وسكر المراة المجهولة غيث وسيل حق يعمل له السكر إما لنفع أو مضرة، وقيل السكر مرض يغيب العقل، وقيل ذهاب مال باللصوص وقيل خبال، وإذا سكرت المراة فذلك حمل يشغلها ويثقلها.
 
ويقول النابلسي: السكر يدل في المنام على الهم والحزن، والسكر غنى الدهر مع البطر، فإذا كان السكر من نبيذ فهو سلطان على كل حال، فإن سكر ومزق ثيابه، فإن رجل يبطر، ولا يحتمل النعم، ولا يضبط نفسه، ومن رأى أحداً يشرب خمراً وسكر منها فإنه يصيب مالاً حراماً، ويصيب من ذلك الملك سلطاناً، والسكر سلطان ومال إذا كان من شراب، والسكر من غير شرب خوف شديد، والسكر دليل رديء للرجال والنساء لأنه يدل على جهل كثير، والسكر دليل خير لمن كان خائفاً، والتساكر من غير سكر يدل على الادعاء بما ليس فيه، وبما لا يقدر عليه. وربما نزلت به نازلة تهمه فيرجع منها سكراناً وهو ليس بسكران، وإن كان من أهل الصلاح غلب عليه السكر من حب الله تعالى.
 

رؤية المسكرات عدا الخمور في المنام

 

رؤية الحشيش في المنام

 
يقول ابن شاهين: ومن رأى أنه يبيع حشيشاً أو يسحقه فإنه يؤول على ثلاثة أوجه: جنون وارتكاب أمر مهول وضعف في العزم والأفيون هم وغم وأكله يؤول بالإصرار على المعصية، وربما دل الحشيش والأفيون على مال حرام لا أصل له ولا بقاء.
 

رؤية الأنبذة في المنام

 
يقول ابن شاهين: وهي عديدة مما تستخرج من أنواعها جملة فالمسكر منها مال حرام، وأما ما لا يسكر منها فهو مال حلال فيه تعب ومشقة، ومن رأى أنه يصطنع نبيذاً، وقد صار خمراً فإنه يسعى في تحصيل مال من وجه حل فلم يتيسر له إلا من وجه حرام، ومن رأى أن له قناة من نبيذ غير مسكر مستمر الجريان فإنه رزق لا ينقطع مدة حياته، وإن كان في ذلك تعطيلاً فلا خير فيه، ومن رأى أنه يرش النبيذ في الأرض فإنه يوزع ماله في غير استحقاق، ومن رأى أنه يبتاع النبيذ المتغير طعمه ورائحته فلا خير فيه.
 
ويقول النابلسي: النبيذ يدل في المنام على الهم والنكد أو عل ضنك العيش والفاقة، ونبيذ التمر مال، والنبيذ مال حلال فيه كد وتعب، وشرب النبيذ للوالي عزل كشرب الخمر. أنظر أيضاً الخمر، وانظر السكر.
 
 
شارك المقالة:
106 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook