تقرير عن تعدد الزوجات

الكاتب: علا حسن -
تقرير عن تعدد الزوجات.

تقرير عن تعدد الزوجات.

 

اتعدد الزوجات

يلجأ بعض الأزواج إلى خوض تجربة الزواج مرّة أخرى في بعض الظروف، وهي أن يجمع أكثر من زوجة في عصمته في آنٍ واحد، وقد أحّل الإسلام للزوج أن يجمع بين أربع زوجات في وقت واحد، ويذكر بأن هناك بعض الديانات قد أباحت تعدد الزوجات ومنها منعته تماماً، وتعتبر دول الخليج العربي من أكثر المناطق تعدّديةً في الزواج، إلا أن الدول الواقعة في الشمال الإفريقي لا ينتشر بها تعدد الزوجات على الرغم من إباحته.

 

الحكمة من تعدد الزوجات

يكمن السر وراء تعدد الزوجات في عدة أسباب، ومنها:

  • أن يكون الرجل مزواجاً، أي أن تكون لديه رغبة عارمة في الحيازة على النساء، فيلجأ لتلبية هذه الرغبة بتعدد الزوجات وفق الشرع وبما يتوافق مع الكرامة الانسانية.
  • أن يكون تعدد الزوجات لعوامل جنسية، وقد تكون الفاعلية الجنسية لدى الرجل كبيرة فيشبع حاجته وفقاً للشرع.
  • أن تكون كحلٍّ جذري لتقليل نسبة العنوسة، فقد تلجأ بعض الدول إلى إلزام الرجال بتعدّد الزوجات كأسلوب أو حل لمشكلة العنوسة إذا كانت متفاقمة.
  • أن يكون تعدد الزواج رغبةً بالإنجاب، أي إنّ بعض النساء العاقر قد حجب عنهنّ الله سبحانه وتعالى نعمة الإنجاب، فيلجأ الرجل إلى الزواج بامرأة أخرى تلد له الذرية التي تقر عينه بها.

الزواج

يعرف الزواج لغةً بأنه الاقتران أو الارتباط بين شيئين، وقد شرعت الديانات السماوية جميعها الارتباط بين الأشخاص تحت مسمى الزواج، ويمكن تعريفه اصطلاحاً بأنه عبارة عن علاقة تربط رجل وامرأة معاً سعياً لإنجاب الأطفال وتكوين أسرة، كما تعترف القوانين والأعراف بالزواج رسمياً، ويعتبر إطاراً شرعياً لإقامة العلاقة الجنسية بين الرجل والمرأة لغاية التكاثر وبالتالي حماية الجنس البشري من الانقراض.

تعدد الزوجات في الديانة المسيحية

يمنع الكتاب السماوي الإنجيل تعدد الزوجات حتى يبقى الوفاء بين الزوجين قائماً، وحتى يستوجب على الرجل إيفاء المرأة حقوقها كما تجب، ويعتبر الدين المسيحي بأنّ الزواج التصاق الأجساد بين الرجل والمرأة واندماجهما ليكونا جسداً واحداً.

شارك المقالة:
79 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook