تمارين انسداد الانف

الكاتب: المدير -
تمارين انسداد الانف
"محتويات
ما هو انسداد الانف
أسباب انسداد الأنف بدون زكام
أعراض انسداد الانف
علاج انسداد الأنف
تمارين انسداد الانف
نصائح للمساعدة في تسهيل التنفس عن طريق الأنف
ما هو انسداد الانف

انسداد الأنف هو حالة شائعة جدًا ، وقد يعاني معظم الأشخاص من انسداد الأنف من وقت لآخر ، ولا داعي للقلق منه ولكنه قد يكون مزعج للغاية ، ويعتقد الكثير من الأشخاص أن انسداد الأنف ناتج عن الإفراط في المخاط في الممرات الأنفية ، وفي بعض الأوقات يحدث انسداد الانف من جهة واحدة ، ويكون ناتج بالفعل عن التهاب الأوعية الدموية في الجيوب الأنفية ، ويحدث نتيجة الزكام ،  أو الأنفلونزا ، أو الحساسية .

أسباب انسداد الأنف بدون زكام

في كثير من الأحيان ، قد تكون مشكلة انسداد الانف مشكلة مؤقتة فقط ، ويحدث انسداد الانف عند النوم ، ويمكن أن تؤدي بعض الحالات التالية إلى انسداد الأنف ومنها :

العدوى الفيروسية

قد تكون نزلات البرد ناتجة عن عدوى فيروسية ، وقد تكون هي أحد أكثر أسباب انسداد الأنف شيوعًا ، وقد يتسبب الزكام أيضًا في العطس ، والتهاب الحلق والسعال .

التهاب الأنف التحسسي

التهاب الأنف التحسسي من الأسباب الشائعة جدًا ، وقد يحدث هذا الالتهاب عندما يبالغ نظام المناعة في الجسم في رد فعله تجاه مادة غير ضارة في العادة ، ومن مسببات هذا الالتهاب حبوب اللقاح ، والغبار ، ووبر الحيوانات الأليفة .

التهاب الأنف المهني

يشبه كثيرًا التهاب الأنف التحسسي ، وتشمل أعراضه انسداد الأنف ، وحكة في العين ، والسعال ، وقد يكون الأشخاص الذين يعملون حول المواد الكيميائية ، وغبار الخشب ، والحبوب أكثر عرضة للإصابة بالتهاب الأنف المهني .

التهاب الأنف أثناء الحمل

يؤثر الحمل على أجزاء كثيرة من الجسم ، ويشمل ذلك الأنف ، والهرمونات تزيد زيادة واضحة بما في ذلك هرمون البروجسترون والاستروجين ، ويمكن أن يؤدي ارتفاع هذه الهرمونات إلى زيادة تدفق الدم ، والذي بدوره يعمل على تورم الأغشية المخاطية داخل الأنف .

أعراض انسداد الانف

عندما يعاني شخص ما من انسداد في الأنف، فقد يأتي مصحوبًا بأعراض أخرى ، وهناك بعض الأوقات التي يكون من الأفضل فيها زيارة الطبيب إذا كانت الاعراض لا تختفي وتطورت ، وقد يتعافى معظم الأشخاص منه في حوالي 10 أيام وتشمل الاعراض :

إفراز مخاط أخضر من الأنف .
ألم في الوجه .
ألم في الأذن .
صداع الرأس .
حمى .
سعال .
ضيق في الصدر .
علاج انسداد الأنف

في بعض الأحيان قد يبحث الأشخاص عن علاج احتقان الانف بدون ادوية ، وهناك العديد من العلاجات التي تساعد في علاج انسداد الانف ، ومنها :

استخدام المرطب

المرطب يحد من آلام الجيوب الأنفية ويعمل على تخفيف انسداد الأنف ، فقد يؤدي استنشاق الهواء الرطب إلى تهدئة الأنسجة المتهيجة ، وتورم الأوعية الدموية في الأنف ، والجيوب الأنفية .

أخد حماما

هل تعلم أنه يمكنك التنفس بشكل أفضل بعد الاستحمام بالماء الساخن ، فالبخار من الدش يساعد على إنشاء طبقة رقيقة من المخاط في الأنف وتقليل الالتهاب ، ويمكن الحصول على نفس التأثير عن طريق استنشاق البخار من الماء الساخن أيضًا .

استخدام بخاخ محلول ملحي

قد تكون المياه المالحة هي الحل المثال لـ انسداد الانف عند الرضع ، واستخدام بخاخ الأنف الملحي يعمل على زيادة الرطوبة في الأنف ، ويساعد على تفريغ السوائل منه .

تناول مضادات الهيستامين أو أدوية الحساسية

كلا النوعين من الأدوية يعمل على تخفيف التورم في الممرات الأنفية ، ويساعد على فك انسداد الأنف ، ويمكن للأدوية التي تحتوي على مضادات الهيستامين تخفيف ضغط الجيوب الأنفية .

تمارين انسداد الانف

يمكن أن تخفف التمارين من انسداد الأنف، خاصة التمارين الهوائية تعمل على إزالة الاحتقان ، فتعمل على زيادة درجة الحرارة في القلب ، ومن الضروري أن تجعل هذه التمارين ضمن الروتين اليومي لتخفيف تراكم المخاط في الشعب الهوائية والأنف .

وتعتبر أحد خيارات إزالة انسداد الأنف هو إجراء التمارين التالية :

اجلس في وضع عمودي وخذ بعض الأنفاس الهادئة.
تنفس من خلال الانف لمدة ثانيتين ثم أخرج النفس من الأنف لمدة ثلاث ثوان ، وإذا كان هناك انسداد كبير في الانف يمكن اخذ نفس صغير من زاوية الفم .
يمكن قرص الانف برفق وأبق فمك مغلقًا ، وأومئ رأسك ببطء ، بينما تحبس أنفاسك لأطول فترة ممكنة .
تأكد من التنفس من خلال الانف ، وحافظ على أنفاسك هادئة قدر الإمكان .
انتظر بضع دقائق قبل تكرار التمرين ، واستمر في ذلك حتى يتم فك انسداد أنفك .

وتعتبر تمارين التنفس من الاشياء البسيطة التي تعمل على إزالة انسداد الأنف ، ويجب التنفس من الأنف بدلاً من الفم ، وذلك لمنع الانسداد من العودة ، حيث يمكن أن يؤدي التنفس من الفم إلى زيادة إنتاج المخاط ، وتحفيز انقباض الشعب الهوائية ، ويؤدي ذلك إلى زيادة انسداد الأنف . [6ٍ]

وقد أثبتت بعض الدراسات أنه هناك بعض الأوضاع التي قد تكون مفيدة بشكل خاص في انسداد الانف ، وقد يكون الوقوف إلى الأمام منحنى من الأوضاع التي تنشط الرأس ومنطقة الجهاز التنفسي ؛ ويمكنك أن تقف مع مباعدة قدميك بعرض الورك ، وتضع ساعديك على مقعد الكرسي .

ووضع الجسر المدعوم أيضًا يفتح الصدر ويزيد الدورة الدموية في الجذع العلوي ، ووضع الساقين على الحائط يجلب الطاقة إلى الفخذ ، ويفتح منطقة الصدر لتسهيل التنفس ، ويمكن تجربة وضعية الزاوية المقيدة المدعومة الذي يريح الجهاز العصبي .

ويمكنك أن تجلس على الأرض مع ثني الركبتين نحو الصدر ، واترك ركبتيك مفتوحتين نحو الأرض ويمكن دعم الفخذين الخارجيين بالبطانيات المطوية ، ويمكن أن يتم وضع أكياس الرمل ، أو الوسائد على كل فخذ لتعميق الاسترخاء ، ويمكن البقاء في هذا الوضع لمدة خمس دقائق على الأقل .

وتمرين الإغاثة المباشرة يوفر الراحة لنزلات البرد ، ويمكن أيضًا أن يزيد الطاقة مما يساعد في تخفيف التوتر ، وتوفير نوم أكثر راحة وكلاهما ضروري للتخلص من المرض .

نصائح للمساعدة في تسهيل التنفس عن طريق الأنف
يجب تجنب منتجات الألبان أو التقليل منها لأنها تعزز إنتاج المخاط .
قم بإدخال الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن في نظامك الغذائي .
تجنب تناول وجبات دسمة في الليل .
فيتامين سي مهم بشكل خاص ، ويوفر الراحة والنوم والاسترخاء بشكل كافي .
تجنب المشروبات شديدة البرودة ، لأنها يمكن أن تحفز تكوين واحتباس البلغم .
المراجع
الوسوم
احتقان الانف"
شارك المقالة:
31 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook