تمارين انسداد القناة الدمعية

الكاتب: المدير -
تمارين انسداد القناة الدمعية
"محتويات
مشكلة انسداد القناة الدمعية
أعراض انسداد القناة الدمعية
أسباب انسداد القناة الدمعية
تمارين انسداد القنوات الدمعية
كيفية تدليك القناة الدمعية
مجرى القناة الدمعية
مشكلة انسداد القناة الدمعية

وجود قناة دمعية مسدودة يعني أن دموعك لا يمكن أن تخرج من تلك العين بشكل طبيعي ، هذه الحالة شائعة عند الرضع ، ولكنها يمكن أن تتطور عند البالغين أيضًا ، وعلى الرغم من أن انسداد القناة الدمعية غالبًا ما يكون غير ضار للأطفال ، إلا أنه قد يكون أحيانًا عند البالغين علامة على وجود مشكلة صحية خطيرة ، غالبًا ما تكون مشكلة انسداد القناة الدمعية عند الأطفال قابلة للعلاج ومؤقتة ، ولكن إذا استمرت الحالة ، يجب عليك زيارة الطبيب .

أعراض انسداد القناة الدمعية
أكثر أعراض انسداد القناة الدمعية شيوعًا ، هو دمعان العيون والدموع المتدفقة من العينين .
احمرار وتهيج العين المصابة .
المخاط أو الإفرازات القادمة من العين .
تشكل قشرة على الجفون .
التهابات العين ، مثل التهاب الملتحمة ، أو العين الوردية .
عدم وضوح الرؤية .
ألم وتورم في الزاوية الداخلية للعين .
قد تصاب بالعيون الدامعة جنبًا إلى جنب مع البرد ، أو التهاب الجيوب الأنفية ، أو التهاب العين غير المرتبط بالقنوات الدمعية ، يمكن أن يؤدي التعرض للرياح ، أو أشعة الشمس الساطعة إلى حدوث تمزق مفرط .
قد يكون التورم حول العين ، واحمرار العين نتيجة لإصابة في العين قد تؤثر ، أو لا تؤثر على القنوات الدمعية.
إذا كان انسداد القناة الدمعية ناتجًا عن عدوى بكتيرية ، فقد تصاب بالحمى مع الأعراض الأخرى .
أسباب انسداد القناة الدمعية
السبب الرئيسي لانسداد القنوات الدمعية لدى البالغين ، هو عدوى العين ، أو نظام القنوات الدمعية ، أو الممرات الأنفية ، يمكن أن تؤدي إصابة ، أو صدمة في العين أيضًا إلى انسداد القناة الدمعية ، قد تكون الصدمة بسيطة مثل دخول بعض الأوساخ ، أو الجزيئات الغريبة الأخرى في عينك ، أو خطيرة ، مثل ضربة على الرأس تؤدي إلى إصابة العين ، أو محجر العين ، يمكن أن يؤثر الأنف المكسور على القنوات الدمعية أيضًا .
يمكن أن يتسبب الورم ، حتى وإن كان غير سرطاني ، في انسداد القناة الدمعية ، إذا كان في أي مكان في نظام تصريف القناة الدمعية ، أو بالقرب منه ، قد تكون الزوائد الأنفية هي السبب أيضًا .
إذا كنت تخضع للعلاج الكيميائي لعلاج السرطان ، فمن الآثار الجانبية المحتملة انسداد القناة الدمعية .
تمارين انسداد القنوات الدمعية

تنتج الدموع بواسطة الغدة الدمعية ، فالدموع في العين طوال الوقت ليس فقط عندما يبكي شخص ما ، الدموع تمنع العين من الشعور بالجفاف ، تساعد الدموع أيضًا على إزالة أي أوساخ تلامس العين ، وتخرج الدموع عادة من العين من خلال فتحة في الزاوية الداخلية لكل عين ، تتدفق من خلال أنبوب (القناة الدمعية) إلى كيس دمعي تحت الجلد بجانب الأنف ، من الكيس الدمعي يتدفقون إلى مؤخرة الأنف ، إذا تم حظر نظام الصرف هذا ، فسوف تتدفق الدموع على وجه الطفل ، وتسمى هذه الظاهرة العيون المائية ، يبدو أن العين “تسقي” طوال الوقت أحيانًا يكون هناك أيضًا إفرازات تجعل الطفل يبدو ، وكأنه مصاب بعدوى في العين تدليك القناة الدمعية ، هو وسيلة للمساعدة في فتح القناة ، والسماح للدموع بالتدفق في الكيس الدمعية عادة ، ستتحسن المشكلة مع هذا العلاج .

كيفية تدليك القناة الدمعية
اغسل يديك جيدًا قبل وبعد التدليك .
إذا طلب طبيبك وضع قطرات للعين ، ضع قطرة واحدة من دواء العين ليتم تدليكها .
ضع طرف إصبعك على جانب أنف الطفل ، بجوار العين المصابة .
اضغط بقوة وحرك إصبعك السبابة بضربات قصيرة لأسفل من 3 إلى 5 مرات .
كرر هذه الخطوات 3 مرات في اليوم : صباحًا ، وظهرًا ، ومساءً .
مجرى القناة الدمعية

إذا لم تفتح القناة الدمعية لطفلك من تلقاء نفسها في السنة الأولى ، يمكن للطبيب أن يقوم بإجراء لإزالة الانسداد ، أثناء نوم طفلك يضع الطبيب مسبارًا رقيقًا في أحد الثقوب ، أو كلا الفتحتين التي تمزق الدموع من خلالها ، ويفتح الأنسجة التي تغطي القناة الدمعية ، هذا إجراء خالي من الألم ، وفي معظم الأحيان ، يزيل الانسداد .

لبضع ساعات بعد فحص القناة الدمعية ، يعاني بعض الأطفال من تصريف سائل بلون الدم من العين ، يمكن أن يساعد استخدام قطرات ، أو مرهم مضاد حيوي عدة مرات يوميًا لمدة أسبوع تقريبًا في منع العدوى .

توسيع القسطرة البالونية

إذا لم يتحسن الانسداد من تلقاء نفسه ، أو مع الفحص ، فقد يحاول الطبيب توسيع قسطرة البالون ، أثناء نوم طفلك ، يقوم الطبيب بإدخال أنبوب رفيع ، يسمى قسطرة في القناة الدمعية  ، تضخ المضخة بالونًا في نهاية الأنبوب ، ثم يقوم الطبيب بإفراغ الهواء ، ونفخ البالون مرة أخرى لتوسيع القناة ، ثم يزيلون البالون .

إدخال أنبوب

قد يكون التنبيب خيارًا آخر إذا لم تنجح العلاجات الأخرى ، في هذا الإجراء ، يمرر الطبيب أنبوبًا صغيرًا من خلال الثقوب ، أو النقاط في زوايا العين ، يمر الأنبوب عبر كل قناة دمعية إلى داخل الأنف ، تستغرق العملية حوالي ساعة ، تبقى الأنابيب في مكانها لمدة ثلاثة إلى ستة أشهر لفتح القنوات ، وترك الدموع تستنزف .

الجراحة

أما بالنسبة للجراحة فيوجد هناك نوع من الجراحة يسمى ، (فغر كيس الدمع الأنفي) ، يتجاوز القناة الدمعية المسدودة ، يقوم الأطباء بذلك عادةً عند البالغين الذين لم يتحسنوا مع العلاجات الأخرى ، نادرا ما يستخدمونه في الأطفال ، يخلق DCR طريقًا جديدًا للدموع لتتسرب من العين ، في بعض الأحيان قد تتجاوز الفتحة الجديدة نظام تصريف الدموع تمامًا ، وتسمح للدموع بالتدفق مباشرة إلى الأنف .

يمكن للأطباء إجراء DCR أثناء نومك ، أو استيقاظك ، يمكن إجراء الجراحة بإحدى طريقتين :

خارجي : يقوم الجراح بعمل قطع صغير على جانب أنفك ، ويغلقه بالغرز .
بالمنظار : يُدخل الجراح أدوات صغيرة ، وكاميرا من خلال فتحة أنفك ، هذا النوع من الجراحة ، يسبب ألمًا أقل من الجراحة الخارجية ، ولا يترك ندوبًا ، سيضع الجراح أنبوبًا داخل الفتحة الجديدة أثناء التعافي ، سيقوم الطبيب بإزالة الأنبوب في حوالي ثلاثة ، أو أربعة أشهر .
المراجع"
شارك المقالة:
22 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook