تمارين مرونة الجسم​

الكاتب: باسكال خوري -
تمارين مرونة الجسم​

تمارين مرونة الجسم​.

 

 

 

 

 

تمارين لمرونة الجسم

 
 
 
يحتاج الإنسان إلى امتلاك نسبة مرونة جيدة في جسمه؛ حتى تساعده على تأدية العديد من الحركات والأنشطة بشكلٍ جيد وسلس، وتحديداً للأشخاص الذين يمارسون التمارين الرياضية، وسوف نتناول فيما يلي أبرز التمارين والتدريبات الرياضية التي تساعد على زيادة مرونة الجسم، بحيث تتضمن ما يلي:
 
 
 

تثبيت القدمين

 
 
 
وتتمّ ممارسته إسناد القدم اليمنى أو اليسرى على شيء مثبت على الحائط كحافة مثلاً بشرط أن لا تكون أعلى من مستوى الأرداف، بحيث تكون الرجل كلها على استقامة واحدة فتشكل زاوية قائمة ومن ثمّ يتمّ الإمساك بكرة صغيرة مثلاً باليدّ، بحيث تكون وضعية الإمساك أفقية وليست عمودية أو رأسية، من خلال مدّ اليدّ على أحد الجانبين، وبعد ذلك يجب الانحناء بأكمل الجسم وتكرار نفس الخطوات ولكن باستخدام القدم الأخرى.
 
 
 

رفع أحد القدمين

 
 
وهذا التمرين على وجه التحديد يتطلب قدراً عالياً من القدرة على الحفاظ على توزان الجسم، فيتمّ بدايةً إحضار قطعة من القماش وإمساكها من طرفيها، ووضع أحد القدمين في منتصفها، ومن ثمّ رفعها للأعلى بحيث تشكل زاوية قائمة مع القدم الأخرى، وتكرر نفس الخطوات مع القدم الأخرى، ولكن يراعى في المرّة الثانية الوقوف بشكل مستقيم.
 
 
 

تثبيت اليدّ

 
 
وهنا يتمّ تثبيت اليدّ اليمنى أو اليسرى على الحائط بشرط أن يكون نظر الشخص للحائط، وإحضار قطعة قماشية ولفها على مشط القدم، ومن ثمّ تثبيت اليدّ وراء الظهر واستخدامها في رفع القطعة القماشية إلى الجهة العلوية؛ حتى تزيد مرونة العضلة الخلفية للقدمين.
 
 

شدّ اليدين

 
 
يتمّ وضع اليدين وراء الظهر وتثبيتهما جيداً، وإمساك قطعة قماشية وهما مثبتتان على نفس الوضعية؛ حتى تزيد مرونة الأكتاف، ويصنّف هذا التمرين كأحد تمارين الإحماء.
 
 

الوقوف على القدمين

 
 
هذا التمرين يتضمّن كخطوة أولى الوقوف على القدمين معاً، وفتحهما قليلاً مع رفع لليدين إلى الجهة العلوية، والإمساك بعصا، والانحناء بالجذع إلى الجهة اليمنى ومن ثمّ اليسرى، مع مراعاة أن تكون القدمان ثابتتين بشكل جيد، علماً بأنّه يزيد من مرونة الحوض والجانبين تحديداً.
 
 
 

الجلوس على الأرض

 
 
 
يتمّ الجلوس على الأرض وثني أحد القدمين نحو الداخل، وترك الركبة باتجاه الخارج، مع فرد للقدم الأخرى على نفس استقامتها، ويمكن الاستعانة بقطعة قماشية لإمساكها باستخدام اليدين، وشدّها بشكلٍ جيد؛ بحيث يساعد على زيادة مرونة القدمين تحديداً.
 
 

وضع اليدين على الأرض

 
 
 
بدايةً يتمّ وضع إحدى اليدين على الأرض بحيث توضع بجانبها القدم المعاكسة لها، فمثلاً إذا تمّ تثبيت اليد اليسرى توضع القدم اليمنى بجانبها والعكس صحيح، وباليدّ الثانية نمسك القدم الأخرى ولكن وراء الظهر، مع الأخذ بعين الاعتبار أن يكون الظهر مستقيماً وهذا يزيد من مرونة القدمين.
شارك المقالة:
58 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook