تنشيط الذاكرة وسرعة الحفظ

الكاتب: رامي -
تنشيط الذاكرة وسرعة الحفظ
"سرعة الحفظ

يشتكي الكثير من الأشخاص من مشكلة النسيان وعدم القدرة على تخزين المعلومات لفترات قصيرة، مما يسبّب لهم الإحراج في الكثير من المواقف، ويمنعهم من الحصول على العلامات المدرسية والجامعية التي يحلمون بها. هناك عدة أسباب لهذه المشكلة، وأهمّها إهمال الشخص لصحته الجسدية والنفسية والعقلية، لذلك سنعرض لكم خلال هذا المقال أهمّ الأغذية والنصائح التي تساهم في تنشيط الذاكرة وسرعة الحفظ. [1]

أغذية مهمة للذاكرة والحفظ

من الاغذية الهامة جداً لتنشيط الذاكرة وقوة الحفظ:[2]

البيض: فهو غنيٌّ بفيتامين B12 الذي يقلل نسبة هرمون الهوموسيستين في الدم، وبالتالي يحافظ الجسم على مستوىً عالٍ من الطاقة لفترات طويلة، مما يعزّز صحة المخ وقدرته على التركيز، ولكن يُنصح كلّ من يعاني من ارتفاع الكولسترول بعدم الإكثار من تناول البيض.
الجزر: فهو يُحسّن وظائف المخ، ويحتوي على مواد تُقلّل التهابات المخ وتقلل من مخاطر فقدان الذاكرة عند التقدم في العمر.
الماء: شرب ثمانية أكواب ماء يومياً تساعد على التقليل من معدّل النسيان، وتؤثّر على طاقة المخ، كما أنّ الماء يرّطب الجسم مما يؤدي إلى الشعور بالراحة.
زيت الزيتون: فهو يحتوي على فيتامين E المفيد في تغذية خلايا الذاكرة والحفاظ عليها من التلف، وله العديد من الفوائد أيضاً لتحسين كافة وظائف جسم الإنسان.
الأسماك: تناول كافّة أنواع الأسماك مثل السلمون والمكريل والتونة وغيرها يساعد على تحسين وظائف الخلايا العصبية للمخ وتنشيط الذاكرة، فالأسماك غنية بالأوميجا 3 وبأحماض دهنية عديدة على الإنسان الحصول عليها بكميّاتٍ مناسبة، لذلك يُنصح بتناول السمك مرّتين أسبوعياً.
نصائح لتنشيط الذاكرة والحفظ السريع

اليك بعض النصائح العملية لتنشيط الذاكرة وتقوية الحفظ وزيادته:[3]

درّب المخ على التفكير السريع وسرعة البديهة وسرعة الحفظ، وبإمكانك عمل تمارين للمخ لتنشيط المخ والذاكرة، وهي مهمّة جداً كتمارين الجسم، ويحتاج المخ لهذه التمارين بين فترة وأخرى لضمان عدم تعرّضه للكسل والخمول، ومن هذه التمارين ممارسة لعبة الشطرنج، أو حل لعبة الكلمات المتقاطعة، أو حل معادلات رياضيّة ومسائل كلامية.
احصل على ساعات نوم كافية من ستّ ساعات إلى ثماني ساعات يومياً، واحرص أن تكون طريقة نومك صحيحة، لا تنم وسط الضوضاء أو صوت التلفاز، حاول أن تنام في غرفةٍ هادئة، وأغلق جميع مصادر الضوء فهي مزعجة للمخ وتُسبّب اضطرابات النوم، وعليك أيضاً النوم في درجة حرارة مناسبة.
حافظ على صحة جسمك، فالمثل الشائع يقول العقل السليم في الجسم السليم، تناول الأغذية الصحية وابتعد عن الوجبات السريعة والأطعمة الجاهزة، واحرص أن تتكوّن وجبات طعامك من عناصر مُتعدّدة من البروتينات والكربوهيدرات والمعادن والفيتامينات، كما عليك ممارسة التمارين الرياضية، فهي تزيد من تدفّق الدم في الجسم وبالتالي ترفع من كميّة الأكسجين التي يحتاجها المخ للقيام بوظائفه بنشاط.
خَصّص وقتاً للتأمّل، والتأمل يعني الجلوس في مكان هادئ ومريح مع التركيز على التنفس وتنظيمه، وبالتالي الوصول إلى حالة هدوء عقلي ونفسي وسلام داخلي، وينصح الباحثون بالتأمّل لقدرته على بناء خلايا المخ بطريقة سليمة وتجددها، وقدرته على تقوية الذاكرة والحفظ.
المراجع
? ""The Science of Memory: Top 10 Proven Techniques to Remember More and Learn Faster"", zapier.com, Retrieved 2018-6-30. Edited.
? ""11 Best Foods to Boost Your Brain and Memory"", www.healthline.com, Retrieved 2018-6-30. Edited.
? ""How to improve your memory fast - top tips to train your brain and increase concentration"", www.mirror.co.uk, Retrieved 2018-6-30. Edited."
شارك المقالة:
69 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook