جامع السلطان قابوس الكبير في سلطنة عمان

الكاتب: ولاء الحمود -
 جامع السلطان قابوس الكبير في سلطنة عمان

 جامع السلطان قابوس الكبير في سلطنة عمان.

 
يحتوي المسجد على أربعة أقسام رئيسية: قاعة صلاة الرجال، قاعة صلاة للسيدات – سعة 750 مصلي، مكتبة ومركز محاضرات، وهناك أيضا مركز إسلامي حيث يتم تقديم التمور المجانية، والقهوة ، والشاي، والمرطبات الأخرى.
 
يتميز هذا المسجد الرائع بعمارة أنيقة لكنها غنية بالتفاصيل، مع دمج الفن والأساليب من مختلف العصور الإسلامية، وقد بدأ بناء المسجد، واستغرق بناءه ست سنوات.
 
افتتح المسجد ويعتبر هدية من السلطان لشعبه، حيث يستضيف ثاني أكبر ثريا في العالم وثاني أكبر سجادة فارسية مصنوعة يدوياً، علما بأن الثريا، التي استغرقت 4 سنوات في صنعها، هي الحائزة على الرقم القياسي العالمي في موسوعة جينيس لأكبر ثريا في العالم والتي يبلغ طولها 14 مترًا وتزن 8.5 طنًا ومرصعة بأكثر من 600000 بلورات سواروفسكي، ولها طلاء ذهب عيار 24.
 
أما السجادة الفارسية فيبلغ طولها 70 م في 60 م ووزنها 21 طنا، وهو مزيج من تصاميم رائعة، لتغطي مساحة 4343 متر مربع من قاعة الصلاة الرئيسية.
تتكون جدران قاعة الصلاة الرئيسية من رخام أبيض ورمادي مزين بالرسوم الجدارية والتصاميم الهندسية ولها قبة مركزية ترتفع 50 م فوق السطح، كما أن آيات من القرآن الكريم مكتوبة بخط الثلث على شريط يربط الجدران بالفناء الداخلي.
فيما تحتوي المكتبة على أكثر من 20 ألف كتاب عن العلوم والثقافة الإسلامية والإنسانية، فيما تنظم قاعة المحاضرات فعاليات مفتوحة للجمهور تهدف عادة إلى تعزيز الحوار بين الأديان.
 

تصميم المسجد

 
 
تحدد خمس مآذن حدود المسجد وتمثل أركان الإسلام الخمسة،أحدها يبلغ طوله 91.5 م والآخر يبلغ طوله 45 م، فيما تحتوي كل مئذنة على منصة مراقبة يمكن تسلقها للاستمتاع برؤية بانورامية للمدينة.
 
القبة الرئيسية مصنوعة من الألواح الخزفية والأعمدة الرخامية ولها أقواس، حيث توفر أنماط الفسيفساء الملونة تجاورًا مثيرًا للاهتمام للجدران الرخامية البيضاء والرمادية.
أما السقف مغطى بالخشب المنحوت يدويًا والألواح الخشبية، المزينة بشكل غني بالخط العربي والأرابيسك.
 
 
شارك المقالة:
86 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook