جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في المملكة العربية السعودية

جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في المملكة العربية السعودية.

 
جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية هي جامعة سعودية مكانها في الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية.
تم تأسيس جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية عام ألف ثلاثمائة وثلاثة وسبعين هجرية، وألف وتسعمائة وثلاثة وخمسين ميلاديًا، وهي ممثلة في كلية العلوم الشرعية، والتي تعرف الآن بكلية الشريعة.
قد تم تطوير الجامعة بصورة كبيرة إلى أن أصبحت جامعة في عام ألف ثلاثمائة وأربعة وتسعين هجريًا-وألف وتسعمائة وأربعة وسبعين ميلاديًا.
ثم تم وضع حجر الأساس للمبنى الجامعي في الوقت الحالي، في الخامس من شهر يناير عام ألف وتسعمائة واثنين وثمانين ميلاديًا، وكان ذلك في عهد الملك خالد.
تم إفتاح المبنى الجامعي في عام ألف تسعمائة وتسعين ميلاديًا، وبها حوالي سبعة وستين معهدًا علميًا داخل المملكة العربية السعودية، كما يوجد بها فرع لخدمة المجتمع في محافظة الأحساء، وأيضًا ثلاثة معاهد خارج المملكة في كل من اليابان وإندونيسيا وجيبوتي.
 
مدراء الجامعة منذ تأسيسها
الشيخ: عبد العزيز بن محمد آل الشيخ، وذلك منذ بداية تأسيسها حتى عام ألف ثلاثمائة وستة وتسعين هجرية.
الدكتور: عبد الله بن عبد المحسن التركي، وذلك منذ عام ألف وثلاثمائة وستة وتسعين هجرية، حتى عام ألف وأربعمائة وأربعة عشر هجريًا.
الدكتور: محمد بن عبد الله العجلان، منذ عام ألف وأربعمائة وأربعة عشر هجريًا، وحتى عام ألف وأربعمائة وثمانية عشر هجريًا.
الدكتور: عبد الله يوسف الشبل، منذ عام ألف أربعمائة وثمانية عشر هجريًا، وحتى عام ألف وأربعمائة وتسعة عشر هجريًا.
الدكتور: سليمان بن عبد الله أبا الخيل، منذ عام ألف وأربعمائة وثمانية وعشرين، حتى عام ألف وأربعمائة وستة وثلاثين هجريًا، وقد تم تعيينه وزيرًا للشئون الإسلامية والأوقاف حينها.
الدكتور: أحمد بن سالم بن محمد العامري، وذلك منذ عام ألف وأربعمائة وأربعين هجرية.
الكليات المعنية بالجامعة
كلية اللغة العربية: قسم الأدب، قسم البلاغة والنقد ومنهج الأدب الإسلامي، قسم النحو والصرف وفقه اللغة.
كلية العلوم الاجتماعية: قسم علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية، قسم التاريخ والحضارة، قسم الجغرافيا.
كلية التربية: قسم الإدارة والتخطيط التربوي، قسم المناهج وطرق التدريس، قسم أصول التربية الخاصة.
المعهد العالي للدعوة والاحتساب: قسم الدعوة، قسم الحسبة والرقابة، قسم الدراسات الإسلامية المعاصرة.
كلية الإعلام والاتصال: قسم الصحافة والنشر الإلكتروني(دارسي)، قسم الإذاعة والتلفزيون والفيلم (دارسي)، قسم العلاقات العامة(دارسي)، قسم الإعلان والاتصال التسويقي (دارسي)، قسم الجرافيكس والوسائط المتعددة(دارسي)، قسم الإعلام المتخصص (علمي عالي).
كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية: قسم الاقتصاد، قسم إدارة أعمال، قسم المحاسبة، قسم التمويل والاستثمار، قسم الأعمال المصرفية، قسم التأمين وإدارة المخاطر.
كلية العلوم: قسم الرياضيات والإحصاء، قسم الفيزياء، قسم الكيمياء، قسم الأحياء.
كلية الطب: قسم الأطفال، قسم الأمراض الباطنية، قسم الطب التعليمي، قسم علم الأدوية، قسم طب الأسرة والمجتمع، قسم الجراحة العامة، قسم النساء والولادة، قسم الجراحة وطب العيون، قسم العظام، قسم الأنف والأذن والحنجرة، قسم الأمراض الجلدية.
كلية علوم الحاسبات والمعلومات: قسم علوم الحاسب، قسم نظم المعلومات، قسم تقنية المعلومات.
الفئات التي يمكنها القيام بتسجيل الدخول بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
تعمل جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية على تقديم عرض خدماتها على الموقع الإلكتروني الخاص بها، وهي للفئات الآتية:
 
كلا من الطلبة والطالبات الذين تم التحاقهم بالبرامج الدراسية التي قد تقوم الجامعة بتوفيرها، أيا كانوا ملتحقين بالدراسة المنتظمة أو التعليم عن بعد، أو طلاب الدراسات العليا، وهذا لكي نتعرف على البرامج والأنظمة والخدمات الإلكترونية المختلفة والمتنوعة.
أعضاء هيئة التدريس بالجامعة وكافة الموظفين بجميع فئاتهم العاملين بالجامعة.
 
تسجيل دخول جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
من الممكن أيضًا القيام بتسجيل الدخول بكل بساطة وسهولة على الموقع الإلكتروني الخاص بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وذلك عن طريق إتباع الخطوات التالية:
 
على راغبي الدخول والتسجيل، أن يقوم بالدخول على الموقع الإلكتروني الخاص بالجامعة عن طريق القيام بالضغط على الرابط الخاص بالجامعة.
بعد ذلك ينتقل للصفحة الرئيسية للموقع وسوف يجد في أعلى الصفحة اللغات المتاحة الخاصة بالموقع، وهي اللغة العربية، واللغة الإنجليزية واللغة الفرنسية، ثم يقوم الشخص باختيار اللغة المناسبة له، ثم ينتقل بعد ذلك الخطوة التسجيل.
قد يجد مجموعة من الاختيارات الموجودة عنده، ثم يقوم بالدخول على تسجيل الدخول إذا كان لديه حساب سابق بموقع الجامعة، ثم بعد ذلك يقوم بإدخال اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة به.
أو أن يقوم الشخص بالدخول على اختيار مستخدم جديد، وذلك في حال إذا كان يقوم بالتسجيل بالموقع للمرة الأولى، ثم بعد ذلك يقوم بالانتقال الصفحة الأخرى وسوف يجد مكتوبا بها في الأعلى اختيارين، وهما: أعضاء هيئة التدريس والموظفين، والطلاب والطالبات.
 
الاختيار الأول: تسجيل الدخول لهيئة التدريس والموظفين بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
يقوم المستخدم بالدخول على خيار أعضاء هيئة التدريس والموظفين، ثم ينتقل بعد ذلك إلى صفحة أخرى سوف يطلب منه فيها بالقيام بإدخال اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة به، ثم يقوم بعد ذلك بالضغط على أيقونة دخول.
أما في حالة عدم امتلاكه اسم المستخدم، فإنه يجب أن يقوم بالضغط على خيار طلب اسم المستخدم، وسوف ينتقل تلقائيًا عندها إلى صفحة أخرى لكي ينشئ اسم مستخدم خاص به، ويطلب منه فيها تسجيل بعض البيانات الخاصة به، ومن أهم تلك هذه البيانات هي:
 
تسجيل رقم الهوية الوطنية.
تسجيل أخر أربعة أرقام من الحساب البنكي الخاص بالمستخدم.
القيام بإدخال كود التحقيق.
ثم القيام بإعادة عملية إدخال كود التحقق مرة ثانية.
بعد ذلك يقوم المستخدم بالموافقة على شروط وسياسات الاستخدام.
أما في حالة إذا تم نسيان كلمة المرور الخاصة بحسابه على موقع الجامعة، فيجب عليه القيام بالضغط على خيار إعادة كلمة المرور، ثم القيام بإدخال البيانات المطلوبة منه.
 
الاختيار الثاني: تسجيل الدخول للطلبة والطالبات بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
إذا كان هناك طالب ويرغب في تسجيل الدخول بالجامعة فعليه إتباع الخطوات التالية:
 
قيام الطالب والطالبة بالضغط على خيار الطلبة والطالبات، ثم بعد ذلك يتم الانتقال إلى صفحة أخرى يكون بها الكثير من الخيارات، ثم يقوم عندها بالدخول على خيار طلب اسم المستخدم.
بعد ذلك يتم الانتقال إلى صفحة أخرى سوف يتطلب منه إدخال الرقم الجامعي الخاص به، ورقم السجل المدني، ثم القيام بالضغط على موافقة على الشروط والأحكام الخاصة بالموقع، ثم القيام بالضغط على خيار تالي.
بعد القيام بتسجيل الدخول بالموقع والعمل على الاستفادة من هذه الخدمات التي يقدمها، فسوف يجب على الطالب أو الطالبة، أن يقوموا بإغلاق الصفحة الخاصة بهم عن طريق تسجيل الخروج، وذلك لحماية المعلومات التي قاموا بإدخالها لكي يتم حمايتها.
كذلك فإنه يجب على الطلاب القيام بعدم إخبار أي أحد بالرقم السري الخاص به، حيث أن أي محاولة لسرقة ذلك الحساب سوف تقع مسؤوليتها على الطالب، فلذلك يجب أن يحرص الطالب جيدًا.
 
شارك المقالة:
68 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook