جامعة تبوك في السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
جامعة تبوك في السعودية

جامعة تبوك في السعودية.

 

جامعه تبوك 

 

تعتبر خدمة التعليم عن بعد من الخدمات الحديثة التي قامت بتوفيرها جامعة تبوك، عبر نظام الانتساب للطلاب والطالبات لجميع المراحل الجامعية، حيث يتم توجيه المحاضرات الجامعية بلشكلا الكتروني عبر تعلم التخصص المراد دراسته الكترونيأ، الامر الذي جعل جامعة تبوك من اشهر الجامعات المهتمة بالتعليم الالكتروني واصبحت جامعة تبوك منارة وضاءة في تقديم التخصصات والمعارف المختلفة في داخل انحاء المملكة العربية السعودية، حيث يسعى الجميع الى تطوير جميع مناحي الجامعة في جميع التخصصات سوا الاكاديمية او العلمية وغيرها، وتم العمل بنظام التعليم عن بعد ، من اجل الحصول على توفير التعليم في كل وقت للطلاب مواكبتا للتطور الكبيرة في العالم .

فجامعة تبوك انشائها الملك عبدالله بن عبدالعزيز وكانت لديه قناعة تامة باهمية التعليم ودوره في انماء الوطن على المدى الزمني المتوسط والبعيد، وتبلغ مساحة حرم جامعة تبوك ما يقارب 12 مليون متر مربع وعدد الطلاب والطالبات المنتظمين بها ما يزيد عن 50 الف في تخصصات مختلفة، هذا الامر الذي جعل جامعة تبوك من افضل الجامعات السعودية في الشمال الغربي للمملكة .

 

شروط الالتحاق بنظام التعليم عن بعد في بجامعة تبوك

 

وضعت جامعة تبوك العديد من الشروط الواجب توافرها في من يريد الالتحاق بالتعليم عن بعد في جامعة تبوك وهذه الشروط يجب ان تتوافر في جميع الاشخاص الذين يريدون التقدم للالتحاق بنظام التعليم عن بعد في جامعة تبوك وهذه الشروط كالاتي :

  • أن يكون المتقدم للدراسة في نظام التعليم عن بعد حاصلًا على الجنسية السعودية، أو ما يُعادل ذلك، أو أن تكون الأم سعودية الجنسية.
  • في حالة كون الطالب يعمل في وظيفة معينة؛ فيجب إحضار موافقة كتابية ومعتمدة من جهة العمل.
  • تقديم شهادة الثانوية العامة، والتي تحصل عليها الطلاب أو الطالبات داخل المملكة العربية السعودية، ويجب ألا يقل مجموع الطالب أو الطالبة عن 60% كحد أدنى.

مميزات التعليم عن بعد في جامعة تبوك

 

الانتظام بجامعة تبوك عبر التعليم عن بعد يحتوي على كثير من المميزات للطلاب الذين يريدون الالتحاق بجامعة تبوك التعليم عن بعد  وسوف نلخص هذه المميزات للتعليم عن بعد في جامعة تبوك من خلال هذه النقاط .

  • توفير المجهود المبذول واختصار الوقت: حيث ساهم التعليم عن بعد بجامعة تبوك الى توفر الجهد الذي يتطلبه التوجه الى الجامعة، وهو مطلب مهم لمن يعمل في وظائف عدة، كما ان بعض الطلاب يرغبون في استكمال الدراسة وليس لديهم الوقت للذهاب الى الحرم الجامعي بسبب بعد المسافة والتعليم عن بعد وفر هذا الجهد والوقت على الطلاب.
  • توفير النفقات الدراسية، حيث ساهم التعليم عن بعد في توفير النفقات الدراسية بالنسبة للطلاب، نظرا لعدم احتياج الطالب للتوجه الى الجامعة بسيارات خاصة او عامة.
  • معالجة اشكالية النقص في كوادر الجامعة، حيث هناك كثير من الكليات النظرية التي ينتظم بها عدد كبير من الطلاب في الجامعة، لهذا تم تخصيص كم كبير من الكوادر المتخصصة في شرح المواد التي تتعلق بنوعية الكلية، ويتيح الانخراط في جامعة تبوك التعليم عن بعد العلاج الجذري لهذه المشكلة التي ارقت كثير من الجامعات حول العالم مع امكانية توفير المصروفات والاجور والمرتبات.

نظام التعليم عن بعد بجامعة تبوك

 

نظام التعليم عن بعد في جامعة تبوك حسب الطبيعة الدراسية يتم من خلال المقررات الدراسية الالكترونية التي يتم توفيرها، حيث تم تصميم مقررات مرئيسة ومسموعة ومقروء مع امكانية التواصل مع الاساتذة الجامعيين عبر توفير منتديات وصفوف افتراضية لصقل القدرة على الابداع وتضييق الفجوة بين المحاضرات النظامية والالكترونية.

مدة الدراسة في جامعة تبوك التعليم عن بعد اربعة سنوات في السنة الاولى ينخرط المنتظمون في تعلم اللغة الانجليزية، واسس وقواعد التعامل مع الحاسب الالي لتحقيق اقصى استفادة لهم في المراحل التخصصية بالاضافة لمعرفة المهارات الاساسية في سوق العمل بالمستقبل.

بالنسبة للاختبارات والتقييمات يتم وضعها الكترونيا تحت اشراف الادارة الجامعية على ايدي نخبة متخصصة في كل كلية .

تكلفة الدراسة في التعليم عن بعد جامعة تبوك يصل ما يقارب الى 3000 ريال سعودي للفصل الدراسي، واهم التخصصات التي يمكن دراستها في جامعة تبوك التعليم عن بعد وهي درجة البكالوريوس في تخصصات الادارة العامة التسويق اللغات والبرمجة الدراسات الاسلامية، واللغة العربية.

 

رابط جامعه تبوك التعليم عن بعد

 

للتقديم في جامعة تبوك التعليم عن بعد والتسجيل فيها يتم من خلال الرابط المباشر التالي، حيث يسمح لكم بالتعرف على التفاصيل الكاملة للتعليم عن بعد، وهو من خلال الرابط التالي المباشر 

شارك المقالة:
55 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook