جامعة نجران في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
جامعة نجران في المملكة العربية السعودية

جامعة نجران في المملكة العربية السعودية.

 
صدرت التوجيهات السامية الكريمة لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز باعتماد جامعة نجران جامعة مستقلة في 10/10/1427هـ الموافق 2006م، وقد تم تحويل مجمع الكليات إلى جامعة تحمل اسم (جامعة نجران).
 
وتقع جامعة نجران  على الامتداد الشرقي لمدينة نجران على مساحة قدرها 18 مليون متر مربع، وتضم كليات العلوم، والمجتمع، والعلوم الطبية التطبيقية، وعلوم الحاسب ونظم المعلومات، وتصل الطاقة الاستيعابية لهذه الكليات إلى 12 ألف طالب وطالبة بتكلفة إجمالية قدرها 600 مليون ريال في المرحلة الأولى، وهذه المدينة الجامعية في المستقبل القريب ستضم قسمًا للطلاب يحتوي على 15 كلية، وقسمًا للطالبات يضم 10 كليات بطاقة استيعابية قدرها 45 ألف طالب وطالبة, كما يحوي المجمع مدينة طبية، ومركز أبحاث، ومدينة رياضية وترفيهية، وإسكانًا لأعضاء هيئة التدريس والطلاب والطالبات، كما تشمل مدينة استثمارية مستقبلية لخدمة الجامعة، مثل: الفندق والمركز التجاري.
 
تضم الجامعة أربع كليات للبنين وهي كما يأتي:
 
1- كلية العلوم الطبية التطبيقية، وهي تضم الأقسام الآتية: المختبرات الإكلينيكية، والتمريض، والعلوم الإشعاعية، والتأهيل الطبي، وصحة الأسنان، والأجهزة الطبية، وعلوم صحة المجتمع.
 
2- كلية علوم الحاسب ونظم المعلومات، وتضم قسمين هما: الحاسب الآلي، وهندسة الشبكات والاتصالات.
 
3- كلية العلوم، وهي كلية خدمية تضم عددًا من الأقسام في مجال العلوم، مثل: الرياضيات، والفيزياء، والكيمياء، وعلوم الحياة.
 
وهذه الكليات تمنح درجة البكالوريوس، ومدة الدراسة في كلية العلوم الطبية خمس سنوات، أما مدة الدراسة في كلية علوم الحاسب ونظم المعلومات، وكلية العلوم فأربع سنوات، وبدأت الدراسة في هذه الكليات الثلاث في العام الدراسي 1428هـ - 1429هـ/2007 - 2008م.
 
4- كلية المجتمع، وهي الكلية الأولى في المنظومة الأكاديمية لجامعة نجران، وقد بدأت الدراسة بها في الفصل الثاني من العام الجامعي 1423هـ - 1424هـ/2002 - 2003م، وقد رُوعي في أقسام الكلية وتخصصاتها ملاءمتها لحاجة سوق العمل في القطاعين الحكومي والأهلي.
 
5 - كليات البنات: وافق خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز رئيس مجلس الوزراء، ورئيس مجلس التعليم العالي على نقل كليات البنات من وزارة التربية والتعليم إلى الجامعات، وبموجبه تم نقل ثلاث كليات للبنات إلى جامعة نجران، وهي:
 
6- كلية التربية للمعلمات بنجران: وتمنح درجة البكالوريوس في التخصصات الآتية:
 
 التخصصات العلمية: قسم الرياضيات، وقسم الفيزياء، وقسم الكيمياء، وقسم الاقتصاد المنـزلي.
 
 التخصصات النظرية: قسم اللغة العربية، وقسم اللغة الإنجليزية.
 
وعدد الطالبات في الكلية 3300 طالبة منتظمة، وعدد الطالبات المنتسبات في الأقسام النظرية 900 طالبة.
 
7- كلية التربية للمعلمات بشرورة: تمنح درجة البكالوريوس في أربعة تخصصات كالآتي: قسم الكيمياء، وقسم الرياضيات، وقسم اللغة العربية، وقسم الدراسات الإسلامية.
 
وعدد الطالبات 1104 طالبات منهن 967 طالبة منتظمة والباقيات منتسبات.
 
8 - كلية المجتمع للبنات بنجران: تمنح درجة الدبلوم في تخصصين هما: الحاسب الآلي، واللغة الإنجليزية، وتهدف إلى: إتاحة الفرصة لخريجي الثانوية العامة بقسميها العلمي والأدبي لمواصلة دراستهم الجامعية، وتلبية حاجة سوق العمل في القطاعين الحكومي والأهلي من المؤهلين في هذه التخصصات، وإعداد الكوادر الوطنية وتأهيلها لسد الحاجة في هذا النوع من الوظائف الوسطى والتنفيذية، ومواكبة المستجدات والمتغيرات في سوق العمل بحيث تكون مساهمة الخريج فعالة في عملية التنمية.
وعدد الطالبات أكثر من 600 طالبة.
 
شارك المقالة:
42 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook