جامعة نورة في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
جامعة نورة في المملكة العربية السعودية

جامعة نورة في المملكة العربية السعودية.

 
جامعة نورة 
يعد نظام البلاك بورد واحداً من الأدوات التي تساعد في دعم العملية التعليمية عبر الويب؛ فهو يتيح للباحثين عن العلم الوصول إلى بيئة إلكترونية تعمل على تزويدهم بالأدوات التعليمية الحديثة مع تهيئة بيئة تعاونية من خلال الإنترنت؛ بعد أن نهض التعليم من استخدام السبورة وتطور إلى استخدام البلاك بورد، وأدخلت الجامعات السعودية ومنها جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن نظام البلاك بورد؛ بهدف توفير إمكانية التعليم عن بعد، مع إتاحة الكثير من الخدمات الإلكترونية بين يديّ الطلاب في مختلف البرامج الأكاديمية، والحرص في الوقت ذاته على إدارة العمليات التعليمية ومتابعة ومراقبة الطلاب وجودة التعليم من قبل الجامعات.
 
ميزات نظام بلاك بورد في جامعة نورة
الدخول إلى المقررات والبرامج المسجلة ضمن النظام الأكاديمي لكل من أعضاء الهيئة التدريسية والطلاب بكل يسر وسهولة.
حضور الطلاب المحاضرات بشكلٍ إلكتروني، وتمكينهم من الوصول والاطلاع عليها في أي وقت.
البيئة التواصلية بين أعضاء الهيئة التدريسية والطلاب آمنة، ويمكن لهم من خلال ذلك تصميم وكتابة الواجبات والاختبارات، وتصحيحها إلكترونياً، وتوفير تغذية راجعة بين الطرفين، بالإضافة إلى إمكانية إنشاء منتديات ومدونات للطلاب.
المواد التعليمية متوفرة من قبل هذا النظام بكل سهولة ويسر.
المقدرة على تقييم مستويات الطلاب، وقياس مدى الإنجاز الأكاديمي الذي توصلوا إليه.
رفع المعرفة التقنية للطلاب وتطويرها.
سهولة الوصول إلى المحتويات العلمية وتصفحها من خلال استخدام الوسائط المتعددة.
تخفيف العبء عن الأساتذة إلى حدٍ ما، من خلال تسهيل العملية التدريسية عليهم.
 
أهمية نظام بلاك بورد في جامعة نورة 
يتيح للجامعة إدارة العملية التعليمية ومراقبة سيرها وتقدير مدى كفاءتها عن بعد.
يسمح للطلاب بالتواصل مع أساتذتهم من خلال خدمة الفصول الافتراضية في أي مكان، وفي أي وقت.
يعمل على تسهيل عملية التعلم على الطالبات، وتحقيق الفائدة القصوى لهم من العملية التعليمية؛ وذلك من خلال إتاحة الفرصة لدعوة علماء وخبراء من خارج وداخل الجامعة.
سهولة التفاعل بين الطالبات وأعضاء هيئة التدريس من خلال توفير عدد من الأدوات التفاعلية، ومنها: الصورة، والفيديو، والصوت، وتبادل الملفات، والسبورة البيضاء.
كسر حاجز الخوف والخجل الذي قد يكون لدى الطالبات؛ وذلك من خلال توفير الفرصة لهم للتحدث والمناقشة بحرية دون الشعور بالتوتر، ودون الحاجة إلى التواجد في قاعة التدريس.
يوفر نظام بلاك بورد أدوات تدريس متنوعة مع إمكانية الوصول إليها بحيث يتناسب مع حاجات الطالبات المختلفة.
يمكن للطالبات تسجيل جلسات النقاش وحلقات التعليم، والعودة إليها في أي وقت يرغبون في مراجعة معلوماتهم والتأكد منها.
يمكن الطالبات من القيام بالواجبات وأخذ الدروس من خلال التسجيل في البلاك بورد، وذلك دون الحاجة إلى الوصول إلى الحرم الجامعي.
استخدامات نظام بلاك بورد في جامعة نورة
يمكن أن يستخدم هذا النظام خلال جلسات المراجعة قبل الاختبارات من أجل التأكد من المعلومات، وطرح الأسئلة في حال ظهر أي منها خلال الدراسة والمراجعة، والحصول على الإجابات لها.
تستخدم أنظمة البلاك بورد والجلسات الإفتراضية في حالات التغيب عن المحاضرات وعدم حضورها لأسباب قد تتعلق بالطقس، أو لظروف وأسباب شخصية.
من أجل إدارة جلسات النقاش وتبادل المعلومات والأفكار بين الطلاب والأساتذة للحصول على معلومات إضافية ومعرفة أعمق بالمقررات التعليمية.
تستخدم جلسات الدراسة الإفتراضية بمثابة ساعات مكتبية يقضيها الأساتذة في الإجابة عن أسئلة الطلاب وحل المشكلات المتعلقة بالمواد في أي مكان وأي زمان.
 
طريقة الوصول إلى نظام بلاك بورد في جامعة نورة
الطريقة الأولى: يمكن الوصول إلى النظام من خلال زيارة موقع جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، والضغط على خيار التعليم الإلكتروني، ثم التسجيل في نظام البلاك بورد.
الطريقة الثانية: زيارة هذا الرابط https://lms.pnu.edu.sa/، وعندها تظهر شاشة تطلب إدخال اسم المستخدم، وكلمة السر، وبعدها يتم الضغط على زر تسجيل الدخول.
 
شارك المقالة:
70 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook