جبال الحِجَاز الوسطى في منطقة تبوك في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
جبال الحِجَاز الوسطى في منطقة تبوك في المملكة العربية السعودية

جبال الحِجَاز الوسطى في منطقة تبوك في المملكة العربية السعودية.

 
تبدأ جبال الحِجَاز الوسطى من شمال منخفض مكَّة المُكَرَّمَة التي يصل متوسط ارتفاعها إلى 380م فقط، وبعد ذلك تبدأ في الارتفاع التدريجي، وتصبح أقل وعورة بالاتجاه شمالاً، ويصل عرض هذه السلسلة إلى 140كم في شمال المَدينَة المنَوَّرة. وتقطع هذه السلسلة من الجبال انكسارات عدة تمتد عبرها متخذة خطًا مائلاً. ويقل المطر بالاتجاه شمالاً ليصل إلى ما بين 50 و 100مم سنويًا   وقد غطت اللابة أجزاءها الشرقية عبر حرات رُهَاط، وخَيْبَر، والرَّحَا، وعُوَيْرِض، كما عملت الأودية على تقطيع هذه الجبال وتحويلها إلى أراضٍ وعرة. ويبدأ الارتفاع في الازدياد التدريجي بالاتجاه شمالاً ابتداء من فرجة مكَّة المُكَرَّمَة؛ فبينما يبلغ 980م شمال مكَّة المُكَرَّمَة نجد أنه يصل إلى 1297م عند الدِّيْسَة في الشمال إلى الجنوب من جبال مَدْيَن. وتحوي هذه الأراضي مجموعة من سلاسل الجبال البارزة والمنفردة، وبعض الأودية المشهورة التي تصب في البحر الأحمر. منها على سبيل المثال في منطقة تبوك ما يأتي:  
 
أ) جبل رَال وما حوله: 
 
يقع جبل رَال إلى الغرب من قرية المَنْجُور على دائرة عرض 00 َ 26 ْ وخط طول 08 َ 37 ْ شرقًا، إلى الجنوب الشرقي من الوَجْه، ويبلغ ارتفاعه 945م. ويتكون من جرانيت بلوتوني ويتميز بالتجوية النخروبية. وهو جبل منفرد بارز عما حوله من الأرض التي لا يكاد يصل ارتفاعها إلى أكثر من 200م. وإلى الجنوب الشرقي منه تقع بعض الجبال البارزة، منها: جبل قَوَّام 1481م، وضِلْعَان أبا القِشْع 1344م وغيرها، وإلى الشرق منه تقع جبال صِرّ 633م، وجبال قُرَيْح 1209م، وجبال أم هَرَّاس 1118م، وجبال تُنَيْضِيْبَة 1246م.
 
ب) جبل الدُّبَّغ وجبل شَار: 
 
يقع جبل الدُّبَّغ وجبل شَار إلى الشمال من ضُبَاء بنحو 35كم ويفصل بين الجبلين وادي سُرّ. ويرتفع جبل الدُّبَّغ إلى 2315م وهو من الجرانيت البلوتوني، ويطل على السهل الساحلي الشديد الجفاف، وقد تعرضت جوانبه لتعرية نخروبية شديدة. وكثيرًا ما تغطي قمته الثلوج في الشتاء، ويعد مع جبل اللَّوْز في جبال مَدْيَن أحد الملاذات المهمة لبقايا الحياة البلايستوسينية. ويحوي جبل الدُّبَّغ قممًا أخرى مثل: جبل حَرْب 1786م، وجبل تِرْبَان 1543م، وجبل حُبَيْق 1825م.
 
أما جبل شَار فيقع إلى الجنوب من جبل الدُّبَّغ، ويقع بينهما جبل الخَلْصَة 1169م، ويبلغ ارتفاع جبل شَار 1747م، وتحفه الأودية من جميع الجهات مثل: وادي سُرّ، ووادي المَعَرَّش. كما يمر طريق ضُباء - تَبُوك المسفلت إلى الشرق من جبل شَار.
 
ويعد جبل حَرْب الحد الشمالي لجبال الحِجَاز الوسطى (دائرة عرض 00 َ28 ْ شمالاً)، إذ تبدأ بعده جبال مَدْيَن.
 
شارك المقالة:
56 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook