جرعة فيتامين سي للأطفال الفوائد الصحية والأطعمة

الكاتب: رامي -
جرعة فيتامين سي للأطفال الفوائد الصحية والأطعمة
ينمو طفلك الصغير خلال سنواته الأولى بشكل سريع مما قد يحدد مسار صحته وتقدم جسمه لبقية حياته. يمكن أن يصبح الطفل الضعيف رجلا ضعيفاً، والعنصر الحاسم الذي يمكنه مساعدتك هو فيتامين سي فهو يحسن المناعة والصحة بشكل عام.

ما هو فيتامين سي؟

فيتامين سي هو فيتامين قابل للذوبان يوجد في الجسم وفي مختلف العناصر الصالحة للأكل. له الكثير من الفوائد الصحية مثل تقوية المناعة وتكوين الأنسجة الضامة والحفاظ عليها وتعزيز الكولاجين مع فوائد كونه مضادًا للأكسدة أيضاً.


فوائد فيتامين سي للأطفال

نظرًا لأن طفلك الصغير لا يزال يطور مناعته ويبني جسده ليواجه العالم بنفسه، فإن فيتامين سي هو من العناصر التي ستساعده بشكل كبير على ذلك. إنه يساعد في إعادة بناء الأنسجة فلا تقلقي إذا تعثر طفلك وخدش رجله. كما يساعد أيضاً على امتصاص الحديد الى جانب أنه يمنع داء الإسقربوط. نعم، في الأغلب يصاب البحارة فقط بداء الإسقربوط ولكن يمكن أن يعاني منه طفلك أيضاً.

لا يمكن لجسمك أن ينتج فيتامين سي بنفسه ولأن فيتامين سي قابل للذوبان فهو يخرج بمجرد خروج أي سائل من جسمك. يحتاج طفلك إلى المساعدة لزيادة الكمية التي يحصل عليها من فيتامين سي حتى يتمتع بفوائده الصحية.

رفع المناعة

سيكون جسم طفلك ممتنًا لما يتناوله من الفيتامين سي ليستطيع مقاومة جميع الأمراض حيث يتركز الفيتامين سي في الخلايا المناعية في الجسم. نعلم منذ وقت طويل أن عصير البرتقال يساعد في معالجة الأنفلونزا، والآن عرفنا السبب.

معالجة السرطان

تشير الكثير من الأبحاث الى أن فيتامين سي قد يساعد في الحماية من السرطانات حيث يقاوم الجزيئات الحرة في الجسم ويبطل آثار المواد الحافظة التي تحتوي عليها بعض الأطعمة المعلبة والتي تزيد من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان.


معالجة الانفلونزا

يساعد تناول مكملات فيتامين سي في التعامل مع نزلات البرد أو الإنفلونزا لطفلك فهو يساعد الجسم على مقاومة الفيروس، حتى أنه يمكنه مقاومة الأعراض ويجعل الطفل يشعر بتحسن.

بناء جسم قوي

هو ضروري لتكوين مجموعة متنوعة من أجزاء الجسم بما في ذلك الكولاجين والغضاريف والعضلات والناقلات العصبية والكارنيتين (مادة كيميائية تساعد في تكسير ونقل الدهون لتوليد الطاقة). أعطي طفلك كوبًا من عصير البرتقال ليصبح قوياً.

الجرعات اليومية لفيتامين سي المناسبة لطفلك

تعتبر الجرعة اليومية من فيتامين سي فكرة رائعة لطفلك الذي ينمو بحيث تضمن له الحصول علي فوائده ولكنها تعتمد على حجم الطفل وعمره. فتأكدي من استشارة الطبيب لتحديد مقدار فيتامين سي الذي يجب إعطاؤه للأطفال. فيما يلى توضيح بسيط للجرعات:

العمر من 1 إلى 3 سنوات



15 ملليجرام (مجم) يوميًا

العمر من 4 إلى 8 سنوات

25 مجم يوميا

الأطعمة الغنية بفيتامين سي

تحتوي الكثير من الفواكه والخضروات على فيتامين سي فيمكنك إضافة الكثير منها في غذاء طفلك ليحصل على فائدة كبيرة.



الحمضيات
عنب الثعلب
البقوليات
الفراولة
الكيوي
الجوافة
الجريب فروت
الكرنب
السبانخ
البازلاء الخضراء
توفو
الفلفل الحلو
السمك
البراعم
الطماطم
البيض
البطاطس
البطاطا الحلوة
الشمام
البروكلي
البابايا
أعراض نقص فيتامين سي عند الأطفال

في حين أنه أمر غير معتاد، إلا أنه لا ينبغي تجاهل نقص الفيتامين سيعند الأطفال لأنهم قد يرفضون تناول الفواكه والخضروات ويمنعون أنفسهم من هذا الفيتامين المفيد. لا ينبغي أيضاً تجاهل علامات الاسقربوط وأوجه القصور الأخرى ومن الضروري أن تأخذي طفلك إلى الطبيب لإجراء فحص طبي إذا لاحظت أي منها.

الأعراض التي قد تدل علي نقص فيتامين سي هي:

الشفاء البطيء للجروح
التهاب اللثة
أعراض تشبه التهاب اللثة
فرط التقرن Hyperkeratosis
البرد والسعال بشكل متكرر
التعب
ضعف المناعة
شعر جاف متقصف
جلد جاف وقشرة
نزيف اللثة
نزيف الأنف
تآكل مينا الأسنان
هل يمكن لفيتامين سي منع نزلات البرد عند الأطفال؟

لا يوجد أي دليل قوي أن فيتامين سي يمنع نزلات البرد عند الأطفال، لكنه بالتأكيد يساعد في تقليل فترة المرض ويساعد في التعامل مع المرض بشكل أفضل. لا تعتمدي عليه فقط لحماية طفلك من نزلات البرد لأنه يعزز المناعة ولكنه لا يمنع المرض تمامًا.

ماذا لو كان طفلك يستهلك الكثير من فيتامين سي؟

إن استهلاك الكثير من فيتامين سي يمكنه أن يؤدي إلى آثار جانبية ويمكن أن يعاني طفلك منها. في حين أن هذه الأعراض خفيفة جدًا وفي بعض الأحيان تذهب بمفردها، وهي تتضمن:


الإسهال
المغص
الغثيان
الانتفاخ
أشياء يجب وضعها في الإعتبار
استشيري طبيب الأطفال دائمًا عن صحة طفلك.
إذا عانى طفلك من أي من الأعراض المذكورة أعلاه يجب عليك فحصه عند الطبيب.
قد لا يخبرك طفلك عن الأعراض، لذا قومي بمراقبة أعراض اللثة والجلد.

إن فيتامين سي ضروري للتطور بشكل كامل ومن الأفضل أن يتضمن نظامه الغذائي اليومي على مصدر جيد للفيتامين سي الطبيعي.

اخلاء المسؤولية: المعلومات الواردة في هذه المقالة هي مجرد دليل للأغراض التعليمية فقط ولا ينبغي تفسيرها على أنها بديل عن المشورة من أخصائي طبي أو مقدم الرعاية الصحية.
شارك المقالة:
61 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook