جغرافيا العالم

الكاتب: رامي -
جغرافيا العالم







جغرافيا العالم ومفهومها العلمى وماهو اهمية علم الجغرافيا كل ذلك سنتعرف عليه في هذه السطور التالية.

محتويات الموضوع
جغرافيا
أهمية علم الجغرافيا
مجالات البحث الجغرافي
معلومات عامّة في الجغرافيا
جغرافيا

الجغرافيا هو علم يدرس الأرض والظواهر الطبيعية والبشرية عليها، ويعود أصل الكلمة إلى اللغة الإغريقية، ترجمتها بالعربية “وصف الأرض”.وقد كانت كذلك في بدايتها حيث كان الرحالة يصفون ويسجلون مشاهداتهم عن البلاد والأقاليم التي يقومون بزيارتها.
وكلمة جغرافيا في اللغة العربية تعتبر حديثة بعض الشيء، حيث كان العرب والمسلمون يستعملون صورة الأرض أو قطع الأرض أو خريطة العالم والأقاليم أو المسالك والممالك أو تقويم البلدان أو علم الطرق.

اتفق على تقسيم علم الجغرافيا عبر العصور إلى الأقسام التالية وهي:

الجغرافيا الطبيعية وهي التي تهتم بدراسة طبيعة الأرض من حيث البنية الجيولوجية والظواهر الجوية والنبات والحيوان الطبيعي أو البري. ومنها أيضاً الجغرافيا الفلكية وتهتم بدراسة شكل الأرض وحجمها وحركتها وكرويتها وعلاقاتها بالكواكب الأخرى.
الجغرافيا البشرية وتنقسم إلى جغرافية السكان والجغرافيا الاقتصادية والجغرافيا السياسية وتبحث في أقطار الأرض وحدودها السياسية ومشكلاتها وسكانها
علم الخرائط: وهو علم يهتم بالخرائط وطرق إنشاءها
وأخيراً انضم فرع جديد هو نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد.

أهمية علم الجغرافيا

إن الجغرافيا لم تعد ذلك العلم الذي يهتم بوصف الظواهر وصفاً سطحياً بعيداً عن الواقع بل أصبحت ذلك التخصص الذي يتماشى والتطور العلمي الحديث المعتمد على التحليل والقياس والربط واستخدام النماذج والنظريات الحديثة وبذلك صارت في الاتجاه التطبيقي الذي يعرف اليوم بالجغرافيا الكمية والجغرافيا التطبيقية التي ترفض أن تستمر بعيداً عن الانشغالات الكبرى للإنسان وذلك لما تمتاز به الجغرافيا من قدرة على التأقلم مع مختلف العلوم فهي تمثل همزة وصل متينة بين هذه العلوم وهي تسخرها جميعا لخدمتها وتأخذ منها ما يخدمها ويميزها عن غيرها وقد شهدت السنوات الأخيرة تحولات كبيرة في المنهج الجغرافي والمحتوى العلمي وكذلك في الأساليب التي يعتمد عليها في تحقيق الأهداف والأغراض، ولعل من أسباب هذه التحولات أيضاً ما طرأ على المحتوى البشري من تطور كبير حيث أصبح الجغرافيون يعالجون مواضيع لم تكن بالأمس معروفة حتى وكأن المتتبع لأعمال الجغرافيين يلمس ذلك الاهتمام المتزايد بالتركيز على دراسة الظواهر والمواضيع الطبيعية والبشرية المختلفة بطريقة تختلف عما كانت عليه في الماضي بفضل استخدامهم للوسائل الكمية المتقدمة في أبحاثهم استعانة بالإحصاء والإعلام الآلي والرياضيات والنماذج والهندسة والطبيعة والكيمياء، وكان لذلك التطور في استخدام مثل هذه الوسائل نتائج هامة أسفرت عن دفع عجلة الجغرافيا وجعلها علما يتماشى وعصر التكنولوجيا ،حتى أطلق البعض على هذا التحول في استخدام الوسائل والمناهج مصطلح (الثورة الكمية في الجغرافيا)، وهذه الثورة لقيت ترحيباً كبيراً من الجغرافيين لأن للمنهج الكمي مزاياه كثيرة ولعل أبرزها وأهمها أن النتائج التي يمكن التوصل إليها تكون أكثر دقة بفضل التحليل العلمي لتسلسل الأحداث وهذا التحليل العلمي الجغرافي يبرز النظم التي أثرت في وجود الظواهر المختلفة التي يتعرض لها الجغرافي بالدراسة والتطرق لها عبر ابحاث ودراسات عليا، فهو لا يكتفي بالوصف بقدر ما يعتمد على الأسباب التي أنشأت هذه الظواهر الطبيعية الجغرافية.

مجالات البحث الجغرافي

حتى تكون الجغرافيا قادرة على تشخيص المشاكل التي تنحصر في إقليم ما، فإنها تقوم بتحديد المجال، وتشرح العلاقات القائمة بين مختلف العناصر الطبيعية والبشرية مهما تداخلت فيما بينها. و نتيجة لذلك تعتبر الجغرافيا ذات خاصية متميزة إذ نجدها تضع قدمأعلى العلوم الطبيعية وقدمأعلى العلوم البشرية. فإذا كانت التصنيفات الحديثة لمواقع العلوم المختلفة قد تمت سنة 1972 وقسمتها إلي ثلاث فئات هي: العلومالتحليلية التجريبية، والعلوم التفسيرية التأويلية والعلوم النقدية فالجغرافيا من بين العلوم التي تمتلك خواص كل هذه الفئات. فدراسة المجال الجغرافي تؤكد وجود مكونات كثيرة طبيعية وبشرية مترابطة تتميز بتفاعلات كثيرة تحصل بين هذه المكونات. وهو ما يجعل دور عالم الجغرافيا فيها حساسا ومهما ولذلك نجد دراسة المجال الجغرافي لا تقتصر على موضوع في حد ذاته أو على ظاهرة دون الأخرى ومع أن المجال الجغرافي يشمل كل الظواهر مجتمعة، فإن دراسة هذه الظواهر تبحث منفصلة مع قياس درجات التفاعل والتعليل والتحليل دون إهمال أي عنصر من عناصر المجال. و نظرا لأهمية المجال الجغرافي أقرت اليونسكو منهجية تدريسه في أوروبا على تلامذة المستوى الابتدائي في حالته التطبيقية اعتمادا على فهم أو إدراك خمسة أسئلة كما هو موضح فيما يلي: المجال المنتج: إن مجرد اقتراحنا للتلاميذ الاستفسار عن الخطوات التي تتعلق بمفهوم المجال المنتج يعتبر مسلكا نحو إدراك الواقع أي الانتباه إلى أن كل مجال ما هو إلا حالة من أحوال الحركية (أي أنه في حالة إنتاج) وبالتالي هو نتاج لقرارات بشرية (تأثير التدخل البشري).

معلومات عامّة في الجغرافيا

-صدرت أول نشرة جوية عن الطقس في العام 1878م في إنجلترا.
-سميت بلاد الشام بهذا الاسم نسبة إلى سام بن نوح الذي استقر فيها.

-يعتبر البحر الميت من البحيرات التي لا تعيش فيها الأسماك وذلك بسبب شدة الملوحة فيه، ويبلغ عمقه 349م، وطوله 79كم، وعرضه ما بين 5 إلى 16كم.
-تعد جزيرة صقلية من أكبر الجزر الواقعة في البحر الأبيض المتوسط .
-الفرعون المصري سنوسرت الثالث هو أوّل من فكّر بحفر قناة تربط بين البحر الأحمر والبحر الأبيض المتوسّط عن طريق نهر النيل.
-يجري مجرى نهر النيل في سبعة دول هي: السودان، وأوغندا، وتنزانيا، ومصر، وكينيا، والسودان، وأثيوبيا، والكونغو.
-تعتبر إمارة عجمان الواقعة في دولة الاٍمارات العربيّة المتّحدة من أصغر الإمارات فيها، حيث تبلغ مساحة أراضيها 250كم2.
-سلسلة جبال الهملايا هي أعلى سلسلة جبلية في العام.
-شبه الجزيرة العربية هي أكبر شبه جزيرة في العالم، إذ تبلغ مساحتها 3.216.551كم2.
-العالم الإدريسي هو أوّل من رسم خريطة العالم.
-جزيرة كورسيكا الفرنسية هي الجزيرة التي يطلق عليها لقب جزيرة الجمال.
-معنى اسم دولة باكستان أرض الأطهار.
-يعتبر نبع وايما نجون من أطول ينابيع المياه الساخنة ويقع في نيوزيلندا.
-عاصمة السودن هي مدينة الخرطوم.
-البحر الكاريبي هو أعمق البحار في العالم، حيث يبلغ عمقه 24720 قدماََ.
-من الزلازل المدمّرة التي وقعت على الأرض زلزال لشبونة الذي حدث في العام 1755م، وزلزال فرانسيسكو الذي حدث في العام 1906م.

-بركان فيزوف هو من أشهر البراكين في العالم، وقد ثار في مدينة مومباي الهندية قبل الميلاد وقضى عليها.
-تقع جزر القمر في الجهة الشمالية من مدينة مدغشقر.
كان اسم أفغانستان قديماً خراسان، وهو لفظ فارسي معناه البلاد التي تشرق منها الشمس.
-يبلغ عدد دول البلقان ستة، ودولها هي: تركيا، ورومانيا، واليونان، ويوغسلافيا، وألبانيا، وبلغاريا.
-اليونانيون همّ أوّل من درسوا رسم الخرائط والجغرافيا.
-قمة جبل جرين لاند هو أعلى قمة جبلية جليدية على مستوى العالم.
-تحتلّ تونس المرتبة الأولى بين الدول في العالم من حيث إنتاج الزيتون.
-يقع أعمق بئر في العالم في دولة أوكرانيا، حيث يبلغ عمقه 96م.
-يعتبر نهر الفولجا من أطول الأنهار في القارة الأوروبيّة.
شارك المقالة:
85 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook