جغرافية العالم العربي الطبيعية والبشرية

الكاتب: رامي -

جغرافية العالم العربي الطبيعية والبشرية


جغرافية العالم العربي



قد تلاحظ أن العرب أصبحوا في انقسام وتباعد على عكس السابق، فمثلًا كانت مصر وسوريا عبارة عن دولة واحدة في زمن حكم الرئيس الراحل جمال عبدالناصر وكانت تُسمى الجمهورية العربية المتحدة وقد كان أول اتحاد بين دولتين عربيتين بعد أن أقام الاحتلال الأوربي قديمًا الحدود بين دول الوطن العربي لتصبح كل دولة قائمة بذاتها وغير في جغرافية العالم العربي ، وذلك تسهيلًا للعدو لتنفيذ مخططه في التفريق بين أبناء الوطن الواحد واحتلاله لأننا نعلم جميعًا أن الإتحاد قوة.



معلومات مهمة عن جغرافية الوطن العربي:


تبلغ مساحة الوطن العربي حوالي 13 مليون كم مربع.


تشغل مساحة العالم العربي نسبة %10.2 من إجمالي مساحة العالم، وهذه نسبة تعتبر كبيرة مقارنةً بباقي الدول.


يتوسط العالم العربي ثلاث قارات وهم: أفريقيا وآسيا وأوروبا؛ وإن أطلعت على خريطة العالم ستجد جغرافيا الوطن العربي مميزة للغاية وقد يقع وطننا تقريبًا في منتصف الكرة الأرضية مما يجعله مطمع لجميع الدول الكبرى المسيطرة على العالم.


يقع الجزء الأكبر من دول الوطن العربي في أفريقيا؛ حيث أن تبلغ نسبة مساحة دول قارة آسيا 28% من مساحة الوطن العربي كله، بينما تبلغ نسبة مساحة الدول العربية الأفريقية 72% من إجمالي المساحة كلها.


يشتمل العالم العربي على 22 دولة عربية.


أكبر الدول العربية مساحة هي الجزائر، وأصغرها هي دولة البحرين.


وإذا تعمقنا في جغرافية العالم العربي الطبيعية والبشرية، تجد أن البحر المتوسط يحد الوطن العربي من الشمال، والخليج العربي وخليج عمان وجبال زاجروس من الجانب الشرقي، ومن الجانب الغربي يحده المحيط الأطلنطي، ومن الجنوب يحده المحيط الهندي وبحر العرب وهضبة الحبشة وهضبة الصحراء الكبرى.


أهم ما يميز جغرافيا الوطن العربي أنها جميعًا تمتلك سواحل بحرية طويلة لذلك برع العرب قديمًا في التجارة والانفتاح مع الدول الأخرى في العالم، ولكن نستثني من ذلك دولة العراق التي تمتلك سواحل بحرية محدودة.


وما يميز جغرافية بلاد المغرب العربي عن باقي جغرافية العالم العربي الطبيعية والبشرية هو تواجد أعلى قمة جبلية فيها، وهو جبل طوبقال من ضمن سلسلة جبال أطلس، وارتفاعه يصل إلى 4167 م عن سطح البحر، وهو ثاني أعلى قمة جبلية في قارة أفريقيا بعد جبل كليمنجارو في تنزانيا بارتفاع 5800م



اقرأ أيضًا: المناطق السياحية في الوطن العربي



 الثروة البشرية في الوطن العربي:-



قد ميزالله سبحانه وتعالى جغرافيا الوطن العربي بمميزات تجعلها مطمع للدول القوية وكذلك بثروات طبيعية كثيرة وأهمها الثروات المعدنية التي تُستخرج من باطن الأرض والأرض الزراعية الخصبة التي تتميز بها معظم الدول العربية وعلى رأسها مصر وبلاد الرافدين العراق، بالإضافة إلى هذا الكم الهائل من الثروات التي نحمد الله عليها توجد ثروة بشرية كبيرة على هذه الأراضي.



يتمركز السكان عادةً حول المناطق التي يسهل العيش فيها مثل المناطق القريبة من السهول (الأنهار والبحار)، لذا تجد أن عدد السكان في مصر يفوق عدد السكان في أي دولة عربية وذلك بسبب وجود نهر النيل لأنه كما ذكرنا يفضل السكان العيش في المناطق التي تتواجد فيها الخيرات التي تتوافر في المناطق المحيطة بالأنهار.



يبتعد السكان عادةً عن المناطق الصحراوية بسبب قلة المياه، ولكن يوجد بعض الأشخاص يستوطنون الصحاري وهم البدو ويفضلون العيش بجوار المياه الجوفية كالأبار مثل سكان واحة سيوة في مصر، أو يعتمدون على وسيلة التنقل من مكان إلى آخر من فترةٍ إلى أخرى بحثًا عن مياه الأمطار، كما يستوطن السكان المناطق المأهولة بالثروات المعدنية مثل آبار البترول والنفط وأهم مثال على ذلك دولة السعودية.



يستمر الحديث عن جغرافية العالم العربي الطبيعية والبشرية لأنها من المواد الثرية التي لا نمل من الكتابة عنها وكذلك نقدر شغفك بمعرفة المزيد عن وطنك، فتابعنا ليصلك كل جديد عن جغرافيا الوطن العربي.


شارك المقالة:
22 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook