جهاز الأفوميتر التناظرى: ما هو؟ كيف تستخمه؟ وكم سعره؟

الكاتب: رامي -
جهاز الأفوميتر التناظرى: ما هو؟ كيف تستخمه؟ وكم سعره؟
"محتويات
? ما هو جهاز الأفوميتر التناظرى؟
? تعرف على طريقة استخدام جهاز الأفوميتر التناظرى
? قد يُهِمُّكَ: كم يبلغ سعر جهاز الأفوميتر التناظري؟
? المراجع
ما هو جهاز الأفوميتر التناظرى؟

الأفوميتر التناظري جهاز يستخدم لقياس الجهد الكهربائي والتيار والمقاومة، لاكتشاف الأعطال في الدّوائر الكهربائيّة، يعتمد في عمله على مقياس ملف متحرّك وإبرة تنحرف من وضع السّكون بوتيرة متزايدة مع زيادة كميّة القياس، لتشير إلى مستوى القياس، وللحصول على قراءة صحيحة يجب النّظر لإبرة المؤشّر بزاوية قائمة وإلاّ ستكون القراءة غير صحيحة، ومن الجدير بالذّكر أنّ أجهزة الأفوميتر بالإضافة إلى التّناظري منها هناك الرّقمي، وكلاهما يُستخدمان لنفس الغرض في قياس الفولت والأوم والأمبير إلى جانب كشف أعطال الدّوائر الكهربائيّة سابق الذّكر، ومع أنّ شعبية الأفوميتر التناظري قلّت بسبب وجود أجهزة الأفوميتر الرقمية سهلة الاستخدام، إلا أنّها ما زالت مُستخدمة إلى اليوم ويمكن أن تجدها في المختبرات والمنازل.[?][?]




تعرف على طريقة استخدام جهاز الأفوميتر التناظرى

الأفوميتر التناظري سهل الاستخدام، ويمكنكَ استخدامه في المنزل لقياس جهد ومقاومة وتيار الكهرباء في الأجهزة الإلكترونية والكهربائيّة في المنزل، وفيما يلي طريقة استخدامه بالخطوات:[?]

Volume 0%
 
بدايةً صِل أسلاك الاختبار بجهاز الأفوميتر التناظري الموجود لديك، ويجب أن تأخذ الإعدادات التالية بعين الاعتبار لقياس الكميات المختلفة:
استخدم بطارية AA لتقيس جهد التيار المستمر والتيّار المباشر.
استخدم مقبس التيار المتردد لقياس جهد التيار الكهربائي سواء كان التيار مباشر أم متردد.
استخدم إعداد المقاومة لقياس مقاومة التيار.
استخدم سلكًا لقياس استمرارية التيار الكهربائي.
ومهما اخترتَ من الإعدادات السابقة ستتبع نفس الخطوات، وهي وصل مجسات الاختبار بالجهاز الذي تريد اختباره، فمثلًا إذا أردتَ قياس جهد التيار المستمر في بطارية، صِل المجسات بطرفي البطارية AA التي تكون بجهد 9 فولتتقريبًا، وبعد إيصال المجسات يجب أن يتحرّك مؤشر الجهاز بناءً على الإعداد الذي حددته.
وإذا أشار المؤشر على الرقم 8 أو 10 على الجهاز أو بينهمافهذا يعني أنّ البطارية مشحونة بالكامل، وإذا لم تظهر هذه القراءة حدّد إعدادًا آخر، وهو إعداد التيار المستمر الذي يزيد مؤشره عن 10 فولت على الجهاز، وقد يكون أحيانًا بين10 و 12 فولت.
أما إذا أردتَ قياس جهد تيار بطاريّة سيارتكَ مثلًا فيجب أن يكون النطاق أعلى من 12 فولت، فإذا كان نطاق جهد التيار المستمر لديك حوالي 250 فولت وكان المؤشر بين 59 و 100 فهذا يعني أنّ جهد بطارية سيارتك يساوي 75 فولتًا.




قد يُهِمُّكَ: كم يبلغ سعر جهاز الأفوميتر التناظري؟

تختلف أسعار أجهزة المقاييس المتعددة أو الأفوميتر التناظري اعتمادًا على نوع كل منها والمكان الذي تبتاعه منها، ويمكنكَ أن تحصل عل جهاز أفوميتر تناظري بمبالغ متفاوتة، قد تتراوح بين 10 دولارات أمريكية و35 دولارًا أمريكيًا.[?] وإليكَ فيما يلي بعض أفضل أجهزة الأفوميتر التناظرية:[?]

جهاز Sanwa Em7000: يعطيك هذا الجهاز قراءات دقيقة، ومقاومة 20 ميجا أوم، ولكن ليس له إضاءة خلفية، وبطاريته من النوع العادي، ويبلغ سعره 131 دولارًا أمريكيًا.
جهاز Elenco M105 15: يستخدم الجهاز بطارية AA واحدة وقراءاته دقيقة للغاية، ولكن مقاومته فقط 10 ميغا أوم، أما سعره فيبلغ 14.11 دولارًا أمريكيًا فقط.
جهاز Tekpower TP8260L: يُستخدم هذا الجهاز لأغراض عدّة ويبلغ سعره 35 دولارًا أمريكيًا.




المراجع
? ""What is an Analog Multimeter - Analogue Meter?"", electronics notes, Retrieved 6/6/2021. Edited.
? ""What Is a Multimeter? Types of Multimeters and Their Functions"", aydinlatma, Retrieved 6/6/2021. Edited.
? ""How to Use Analog Multimeter?"", laser level hub, 6/6/2021, Retrieved 6/6/2021. Edited.
? ""analog multimeter"", amazon, Retrieved 6/6/2021. Edited.
? ADAM HARRIS (27/1/2021), ""10 BEST ANALOG MULTIMETERS OF 2021 – REVIEWS & TOP PICKS"", healthy handy man, Retrieved 6/6/2021. Edited."
شارك المقالة:
2687 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
1

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook