جوانب التميز الاقتصادي للمدينة المنورة في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
جوانب التميز الاقتصادي للمدينة المنورة في المملكة العربية السعودية

جوانب التميز الاقتصادي للمدينة المنورة في المملكة العربية السعودية.

 
 

الزراعة

 
أولت المملكة خلال الخطط الخمسية أهمية خاصة للقطاع الزراعي كونه عنصرًا مهمًا وجوهريًا في تحقيق إستراتيجية التنمية الشاملة، والنمو المتوازن بين مناطق المملكة من خلال تنويع مصادر الدخل، وتوفير فرص العمل، وتلبية الاحتياجات الغذائيـة المتزايدة.
وقد تميزت بعض محافظات منطقة مكة المكرمة بالزراعة، ويوفر الإنتاج الزراعي نسبة كبيرة من الطلب المتصاعد على المواد الغذائية الأساسية من المنتجـات الحيـوانية  . 
وتتميز المنطقة بمحصولها الوافر من الثروة السمكية على طول الساحل الغربي للمملكة الغني بأنواع كثيرة من الأسماك التي تشتهر بها المنطقة.
 

المياه

 
تشكل ندرة المياه بالمملكة إجمالاً قضية أساسية وتحديًا مهمًا للجهود التنموية؛ لذا تحرص الخطط التنموية الخمسية المتعاقبة على تبني سياسات فاعلة لترشيد استهلاك المياه والمحافظة على مواردها المحدودة.
وتعتمد المنطقة على عدد من المصادر في توفير مياه الشرب، منها مياه الآبار الحكومية والأهلية، والمياه المحلاة التي توفرها محطات التحلية المقامة في كل من: رابغ وجدة والشعيبة والبرك، بطاقة إنتاجية كبيرة على مستوى المملكة متميزة في ذلك عن كثير من المناطق في هذا المجال  . 
 

الصناعة

 
انتهجت المملكة نهجًا مميزًا في التنمية الصناعية على أرضها وسعت للاهتمام بالجانب الصناعي، وقدمت له الدعم المتواصل ماديًا ومعنويًا، سواء من ناحية القروض الميسرة المقدمة من صندوق التنمية الصناعية، أو من خلال الأراضي والمناطق الصناعية الميسرة، أو من خلال سياسات الدعم والتشجيع المختلفة  
ويمثل عدد المصانع في المنطقة ورأس المال المستثمر فيها جانبًا كبيرًا من مجموع عدد المصانع على مستوى الدولة، وكذلك حجم الأموال المستثمرة فيها.
وتعد صناعة المنتجات المعدنية والماكينات والمعدات الصناعية، والصناعات الكيماوية، وصناعـة المواد الغـــذائـيـة، من أكبر المجموعات الصناعية من حيث عدد المصانع في المنطقة.
وقد قامت وزارة الصناعة والكهرباء بإنشاء مدينتين صناعيتين بمنطقة مكة المكرمة، الأولى بمدينـة مكة المكرمة، أما الثانية فهي المدينـة الصناعيـة بجـدة.
أما صناعة تكرير النفط وزيوت التشحيم فتمتلك شركة أرامكو السعودية بمنطقة مكة المكرمة مصفاتين لتكرير البترول، إحداهما بمدينة جدة والأخرى بمدينة رابغ. كما تمتلك شركة بترومين لزيوت التشحيم (بترولوب) مصنعًا لزيوت التشحيم بمدينة جدة.
وقد أسهم برنامج التوازن الاقتصادي بالمنطقة في إبرام عدة اتفاقيات مع عدد من الحكومات والشركات العالمية الكبرى بهدف نقل التقنيات المتطورة أو منح تراخيص إنتاج لشركات التوازن الاقتصادي.
وقد ساعد في إحداث هذا التطور الصناعي مشاركة صندوق التنمية الصناعية السعودي في تقديم القروض الصناعية، وذلك حسب الأنشطة الصناعيـة المختلفـة المعتمدة من قبل وزارة التجارة والصناعة 
 

الكهرباء

 
يسهم قطاع الكهرباء في المملكة بدور أساس في عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وذلك من خلال توفير الخدمات الكهربائية بالمستويات الفنية الملائمة لجميع مراكز النمو السكاني، ومن خلال تحقيق التغطية الشاملة لخدمة الكهرباء والاستفادة من الطاقة الكهربائية في تنويع القاعدة الاقتصادية، وتحقيق الربط الكهربائي وتعزيز التكامل في هذا المجال مع دول الجوار  
 
ويمثل قطاع الكهرباء في منطقة مكة المكرمة أحد القطاعات الرئيسة التي شهدت نموًا وتوسعًا كبيرين خلال الفترة الماضية، وقد جاء ذلك متوازيًا مع الإنجازات التنموية التي تحققت في مختلف المجالات بالمنطقة.
 

التجارة

 
يتسم هيكل قطاع التجارة في المملكة بوجود عدد كبير من المنشآت الفردية بمختلف أنواعها التي تمارس نشاطها بحرية تامة في إطار التنظيم المؤسسي واللوائح التنظيمية لهذا القطاع، وتعد وزارة التجارة الجهة الحكومية المعنية بتنظيم التجارة الداخلية والخارجية للمملكة، وقد شهدت منطقة مكة المكرمة تطورًا كبيرًا للحركة التجارية فيها، خصوصًا أنها تمتلك من المقومات ما جعلها تحقق نموًا متسارعًا.
 
ولقد واكب تزايد الحركة التجارية بمنطقة مكة المكرمة إنشاء عدد من الغرف التجارية الصناعية بالمنطقة وإيجاد فروع لها، إذ يوجد في منطقة مكة المكرمة ثلاث غرف تجارية صناعية، الأولى في مدينة جدة ولها فروع في كل من رابغ والمنطقة الصناعية، والغرفة الثانية مقرها مدينة مكة المكرمة، في حين تقع الغرفة الثالثة في مدينة الطائف 
 

الثروة المعدنية

 
تعد تنمية الثروات المعدنية وتشجيع استكشافها واستثمارها أحد التوجهات الرئيسة لخطط التنمية، وقد أولت المملكة اهتمامًا كبيرًا للأنشطة التعدينية منذ بداية مسيرتها التنموية، وأثمرت هذه الجهود اكتشاف الكثير من المكامن والثروات المعدنية في منطقة مكة المكرمة، التي يمكن أن تكون أساسًا للصناعات التعدينية الأساسية والثانوية المكملة في المستقبل.
 
ومن أبرز ما يميز المنطقة تدشين مدينة الملك عبد الله الاقتصادية بالقرب من محافظة رابغ لتعطي المنطقة بأكملها ثقلاً اقتصاديًا كبيرًا يعود بالنفع والخير ليس على المنطقة فحسب بل على عموم المملكة.
 
شارك المقالة:
37 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook