أجل نعمة على أهل الإيمان هي بعثةُ رسولِ اللهِ محمدٍ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فبه عرفنا القرآن، وبتأديبه زكى الله تعالى نفوسنا، وانظر إلى تلك الأخلاق التي لا عهد للناس بها، والتي يظنها كثير من الناس ضعفًا وخورًا؛ قَالَ تَعَالَى: ? ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ ?[2].
فإن كان لابد من رد العدوان، ولا مناص من العقاب فليكن بقدر العدوان لا يزيد قيد شعرة؛ قَالَ تَعَالَى: ? وَإِنْ عَاقَبْتُمْ فَعَاقِبُوا بِمِثْلِ مَا عُوقِبْتُمْ بِهِ وَلَئِنْ صَبَرْتُمْ لَهُوَ خَيْرٌ لِلصَّابِرِينَ ?. [النَّحْلِ:129]، فَشَرَعَ الْعَدْلَ وَهُوَ الْقَصَاصُ، وَنَدَبَ إِلَى الْفَضْلِ وَهُوَ الْعَفْوُ.
يبكي علينا وَلَا نبكي على أحدٍ لنَحْنُ أغْلظ أكبادًا من الْإِبِل
وعلَّمَنَا اللهُ تعالى به من الجهالة، وبصرنا به من العمى؛ فيعلم صبيان المسلمين من أسماء الله تعالى وصفاته، والغاية من خلق العباد، ما خفي على كبار الفلاسفة، وضل في سبيل تحصيله المفكرون من غير هذه الملة.
فإذا رأيت من يزعم أنه لا يلزمه الأخذ بقولِ رسول الله صلى الله عليه وسلم، فاعلم أنه سلك غير سبيل المسلمين، وحاد عن منهج المؤمنين، وتنكب صراط المتقين.
[1] سُورَةُ آلِ عِمْرَانَ: الْآيَة/ 164.
[2] سُورَةُ فُصِّلَتْ: الآية/ 34.
[3] رواه مسلم- كتاب الْبِرِّ وَالصِّلَةِ وَالْآدَابِ، بَابُ صِلَةِ الرَّحِمِ وَتَحْرِيمِ قَطِيعَتِهَا، حديث رقم: 2558.
[4] رواه أحمد- حديث رقم: 15592، والبخاري في الأدب المفرد- حديث رقم: 373، والحاكم في المستدرك- كِتَابُ مَعْرِفَةِ الصَّحَابَةِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ، حديث رقم: 6482، بسند صحيح.
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لفهم كيفية استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.