حاسة اللمس عند الطفل

الكاتب: نور الياس -
حاسة اللمس عند الطفل

حاسة اللمس عند الطفل.

 

 

حاسة اللمس:

 

إن حاسة اللمس عند الطفل مثلها مثل بقية الحواس مهمة جدًا، فهو يشعر بكل شيء تشعر الأم به، ويمكنه أن يميز بين الدفء والبرودة، بين المرونة والقساوة، بين النعومة والخشونة، إن طفلك قادر على الإحساس بكل شيء و يوجد خمسة أجزاء من جسم الطفل حساسية بشكل خاص للمس، وجهه، راحتا يديه، عموده الفقري، المنطقة التناسلية، وأخمص قدميه.

إن المستقبلات العصبية الموجودة في هذه المواقع والتي تستقبل معلومات اللمس متطورة جدًا.
عندما يصل عمر الطفل ثلاثة شهور سيكون الطرف الأيمن من جسم أكثر ساسية للضغط من طرفه الأيسر.
إن أفضل محفز للمس هو اللمس المباشر، حيث يجب أن يحدث اتصال بين بشرة الطفل وأمه، وصدر والده المكشوف لحظة ولادته لينقل إليه الدفء وهو يحتضنه. إن القرب الذي يسببه الاتصال المباشر أساسي من أجل إحساس الطفل بالأمان.

إن تمسيد جسم الطفل من الرأس وباتجاه أصابع القدمين، ومن وسط الجسم إلى بنان الأصابع يمكن أن يهدئ الطفل ومن المحتمل أيضًا أن يحسن نمو الأعصاب عنده، فهو يحفز الطريق إلى التطور العصبي العضلي، وتغميد الخلايا العصبية، وبالتالي سينشط تناسق الجسم. إن اتجاه التمسيد ذو أهمية، فيجب على الأم أن تقوم بتمسيد طفلها من رأسه إلى قدميه، ومن وسط جسمه إلى نهايات أطرافه، ويجب أن تتنبه الأم إلى مقدار الضغط الذي تقوم به، فاللمسة الخفيفة جدًا مزعجة له، كذلك الدغدغة. إن بشرة الطفل حساسة جدًا، فهو يفضل الماء البارد.

وإلى كل أم: لا تغفلي عن الارتباط الجسمي مع طفلك منذ ولادته ولا تغطيه على الدوام بملابس كثيرة، بل استغنى عنها في الأجواء الطيبة، وأتركى جزءًا من بدنه متعريًا.

احتضني وليدك بين وقت وآخر وهزيه وأنت تحتضنيه، ألقى عليه الماء في الحمام وداعبي جسمه بيديك.
حاولي إثارة جلده- لا سيما يديه- بمنديل فيه نوع من الخشونة أو بقطعة من القطن أو البلاستيك، وأجعلي أشياء ذات ملمس ناعم أو خشنو ودافئة وذات أشكال مفعرة ومحدبة، في تناول يد الوليد ليلمسها.
وفري له أشياء تختلف مع بعضها على صعيد: الشكل، النوعية، الخشونة أو الرقة منذ بداية مرحالة تمكنه من مسك الأشياء، وعندما تلاحظين رغبته في وضع الأشياء في فمه، وفري له أشياء يتمكن وضعها في فمه، لا تمنعيه من وضع الأشياء في فمه، بل أحرصي على ألا يكون فيها ما يعرضه للخطر وعلى نظافتها.

 

شارك المقالة:
186 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook