حالة الأرتيكاريا

الكاتب: نور الياس -
حالة الأرتيكاريا

حالة الأرتيكاريا.

 

 

الأرتيكاريا

 

العرض المميز للأرتيكاريا طفح مكون من نتوءات بيضاوية على الجلد تشبه آثار الجلد بالسياط ، و قد يطلق عليه الشرى ، و عادةً تكون حمراء و لكنها قد تكون بيضاء أو بلون البشرة ، و هي غالباً مستحكة ، و تحدث الأرتيكاريا عندما تقوم خلايا الجهاز المناعي في الجلد ، المسماة الخلايا البدينة ، بإطلاق الهستامين ، و هو مادة كيميائية تسبب الالتهاب ، و يكثر حدوث الأرتيكاريا بشكل خاص على الذراعين و الساقين ، و عادةً تكون خفيفة و تزول في غضون ساعات أو أيام قليلة ، و لكنها يمكن كذلك أن تبقى أو أن ترجع لشهور أو سنوات و يعتمد العلاج على نمط الأعراض و شدتها .

 

الأسباب :


يقدر أن خمس الناس تصيبهم الأرتيكاريا في وقت ما في حياتهم ، و كثيراً ما تنجم الأرتيكاريا عن تفاعل حساسية لحبوب اللقاح أو شعر الحيوانات أو العفن أو لسع الحشرات أو لدغها أو الأطعمة ، و الأطعمة مثل البيض و المحار و جوز الشجر من الأسباب الشائعة ، و يمكن أن تكون الأرتيكاريا كذلك أثراً جانبياً لأنواع عديدة من الأدوية منها الأدوية غير الأستيرودية المضادة للالتهاب و البنسلين و مضادات حيوية أخرى ، فغذا كان السبب دواء ، فإن الأرتيكاريا تنبثق خلال دقائق أو ساعات من تناول العقار ، و يمكن لحالات متنوعة أخرى أن تُحدث الرتيكاريا ، و تشمل : العدوى و تهيجات الجلد من اللثي و مواد التجميل أو الكيميائيات الأخرى ، و العوامل البيئية مثل السخونة و البرودة و ضوء الشمس ، و الرياضة ، و الإصابة البدنية ، و التوتر . و في حالات كثيرة من الأرتيكاريا لا يعرف السبب ابداً .

 

الوقاية :


ادرأ الأرتكيارية بالتعرف على المواد أو الحالات التي سببتها لك فيما مضى ، و التخلص منها ، وقد يقتضي هذا قراءة بيانات الأطعمة لتستوثق من التخلص من مسببات الحساسية ، و لتقليل خطر حدوث أرتيكارية متكررة ، قم بارتداء ثياب وساع ، و خذ حمامات دافئة و ليست ساخنة ، فهذه التدابير تقلل تهيج الجلد ، فإن كنت حساساً لسم الحشرات ، فقد ينصحك الطبيب بحمل حقيبة الإيبينفريم ، و هو دواء يستخدم لمنع الصدمة الاستهدافية ، و هي تفاعل ناتج عن الحساسية مهدد للحياة ، يتسم بصعوبة التنفس ، يمكن أن يحدث مصاحباً للأرتيكارية .

 

التشخيص :


يمكن لأي شخص تشخيص الأرتيكاريا ، بناءً على مظهرها ، إذهب إلى الطبيب إن كانت الأرتيكارية مستمرة أو متكررة ، أو غذا وجدت أي أعراض أخرى مثل صعوبة التنفس أو ضيق الصدر و يستطيع الأطباء تشخيص الأرتيكاريا بناءً على مظهرها و التاريخ الطبي ، مع اهتمام خاص لإحتمال وجود أي حالات حساسية أو أدوية أخذت حديثاً أو أطعمة قد تكون سببت الأرتكيهاريا ، فإذا اشتبه بأن حالة حساسية هي المسئولة فقد يفيد الاحتفاظ بدفتر لتدوين الأطعمة اليومية لتقصي أي الأطعمة قد تكون المسبب . و في الأرتيكاريا المتكررة قد يجري الطبيب اختبارات للدم أو اختبارات جلدية لتشخيص حالات الحساسية .

 

العلاجات :


التدابير الوقائية المذكورة أنفاً هي خط العلاج الأول . و عادةً تزول الحالات الخفيفة ، و عادةً تزول الحالات الخفيفة من الأرتيكاريا من تلقاء نفسها خلال ساعات قليلة . و الهدف الرئيسي من العلاج هو تقليل الحكة ، و هذا مهم ليس فقط للراحة من التعب ، و لكن أيضاً لأن الهرش يمكن أن يسبب انتشار الأرتيكاريا ، و إذا كانت الأرتيكاريا شديدة أو مستمرة ، أو متكررة ، و خاصةً إذا وجدت أعراض أخرى ، لزم العلاج الطبي لوقف التفاعل الزائد للجهاز المناعي .

العلاج بالماء : وضع كمادات باردة على الأرتيكاريا قد يقلل الالتهاب و التعب ، فإذا كانت الأرتيكاريا تغطي منطقة كبيرة من الجسم ، فخذ حمامات باردة .

الأدوية الموضعية : يمكن عادةً تخفيف حكة الأرتيكاريا بغسول كلامينا  أو كريم هيدروكورتيزون .

الأدوية عن طريق الفم : يمكن أن تريح مضادات الهستامين عن طريق الفم الأعراض بإعاقة انطلاق الهستامين مؤقتاً ( و هي المادة الكيميائية التي تسبب الأرتيكاريا ) و لكن هذه الأدوية قد تسبب نعاساً ، فإذا لم تقدم مضادات الهستامين راحة كافية ، فقد يوصف معيق لمستقبلات الهيدروجين ( يستخدم في علاج القرح ) . و قد تلزم الكورتيكوستيرويدات لتثبيط الجهاز المناعي في حالات الأرتيكاريا الشديدة أو المتكررة .

تقليل التوتر : في الحالات التي تسوء فيها الأرتيكاريا ، نتيجة لأحداث خارجية أو عوامل بيئية ، عثر على السبل لتهدئة الاستجابات للمواقف المسببة للتوتر .
و قد ظهرت فاعلية معالجات مكملة كثيرة في تقليل التوتر ، بما فيها اليوجا و التأمل و التخيل الموجه و الارتجاع البولوجي .

المعالجة بالتنويم : قد يكون مفيداً إذ قد تبين أنه يفيد في صرف حالات جلدية عديدة تشمل التهاب الجلد و الوردية ، و كذلك يقلل القلق و الألم المقترنين بإجراءات العلاج المسببة للتوتر .

 

شارك المقالة:
155 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook