حالة تسوس الأسنان

الكاتب: نور الياس -
حالة تسوس الأسنان

حالة تسوس الأسنان.

 

 

تسوس الأسنان

 

نخر الأسنان من أكثر الحالات الصحية شيوعاً ، و التجاويف هي ثقوب في الأسنان تحدثها الأحماض التي تتكون من خلال التفاعل البيني للبكتيريا في الفم و السكريات من الطعام ، و تحدث التجاويف على الأرجح على السطوح الماضغة للطواحن ( الضروس ) ، وتتلف أولاً الطبقات الخارجية من الأسنان ، و لكنها إن لم تعالج يمكن أن تخترق اللب ( التركيب الداخلي الذي يحوي الأعصاب ) مسببة ألماً ، خاصة عند تناول شيئ ساخن أو بارد أو حلو .
و مع أنه يفترض على نطاق واسع أن التجاويف تصيب الأطفال أساساً . إلا أنها تكثر كذلك في الكبار ، و يمكن أن تسبب التجاويف ، إذا لم تعالج ، مضاعفات مثل الخراريج السنية ، و هي عدوى بكتيرية تكون الصديد و يمكن أن تنتشر و تدمر الأسنان .

 

الأسباب :


تتكون التجاويف من تراكم اللويحات على أسطح الأسنان ، و اللويحات مواد لزجة تتكون من فضلات الطعام و اللعاب و البكتيريا التي تغطي الأسنان بعد الأكل ،  والبكتيريا التي تعيش طبيعياً في الفم تساعد في تحليل جزيئات الطعام إلى سكريات ، و هي عملية تكون الأحماض ، فإذا بقيت الأحماض ملامسة للأسنان أطول من 20 دقيقة ، تبدأ في التهام مينا السن ( السطح الخارجي ) ، و تناول الأطعمة النشوية و السكرية يزيد من خطر الإصابة بالتجاويف .

 

الوقاية :


الفحص الدوري المنتظم للأسنان ضروري لتشخيص و علاج التجاويف ، و لمنعها من أن تصير خراريج .

العناية الذاتية :
اغسل أسنانك بالفرشاة و معجون يحتوي على فلوريد مرتين يومياً ، و الفلوريد عنصر يحتوي يجعل الأسنان مقاومة للتجاويف بتقوية مينا الأسنان ، استعمل خيط الأسنان مرة يومياً لإزالة البقايا بين الأسنان ، و استخدام غسول و هلامات الفلوريد يوفر حماية إضافية ، حد من تناول الأطعمة السكرية و النشوية ( خاصة اللزج منها ) و اشرب ماء مع الوجبات و الوجبات الخفيفة لتغسل الطعام من الأسنان ، لا تمضغ علكة تحتوي على سكر ، و قد يفيد شرب الشاي الأخضر في منع التجاويف لما له من خصائص مضادة للبكتيريا .

العناية السنية التخصصية :
تقدم العلاجات بالفلوريد التي يقوم بها طبيب الأسنان حماية ضد التجاويف أكثر من معاجين أو غسول أو هلامات الفلوريد وحدها ، و بالنسبة للأطفال ، فإن طلاءات الأسنان هي أيضاً وسيلة مثبتة لحماية الأسطح الماضغة للأسنان الخلفية ، و هي المناطق الأكثر تعرضاً لنخر الأسنان ، و توضع هذه الطلاءات ، المصنوعة من راتينج لدن على الأسنان .

 

التشخيص :


يمكن لطبيب الأسنان أن يشخص التجاويف بناءً على مظهر الأسنان و وصف الأعراض . و تستطيع الأشعة السينية التعرف على التجاويف غير الظاهرة أو التي تصعب رؤيتها ، و تظهر مدى عمق اختراقها للأسنان .

 

العلاجات :


الهدف من العلاج منع حدوث تلف أكبر للسن بإزالة الجزء الناخر من السن ، و ينبغي علاج الخراريج السنية بالمضادات الحيوية للتخلص من العدوى .
الحشو :
العلاج القياسي هو قيام طبيب الأسنان بتنظيف المنطقة الناخرة من السن بمثقاب أسنان ، ثم حشوه بمادة مثل الملغم أو راتينج مركب أو بورسلين بلون السن .

التيجان :
إذا كان التجويف قد دمر جزءاً كبيراً من السن فلم يبق منها ما يكفي لأن يحشى ، فيستخدم التاج ، و هذا بديل للجزء الظاهر من السن ، و يبدأ طبيب الأسنان أولاً بتنظيف المنطقة النخرة من السن ، ثم يبرد المنطقة الباقية منها على شكل قاعدة ، و يصنع تاجاً لينطبق على هذه القاعدة ، و يملأ الفراغ بين السنين المتجاورتين .

قناة الجذر :
قد يكون هذا الإجراء ضرورياً إذا وصل نخر السن إلى اللب ، الذي يحتوي على الأعصاب و الأوعية الدموية و الليمفاوية ، و سبب عدوى هناك ، فيزال أولاً نخر السن و اللب المصاب و تملأ المنطقة ( المسماة قناة الجذر ) بمعجون من مضاد حيوي لمنع عدوى أكثر ، ثم توضع مادة حشو في قناة الجذر و يوضع تاج ، و تتطلب هذه العملية زيارتين أو أكثر لطبيب الأسنان أو خبير بلب الأسنان .

المضادات الحيوية :
توصف المضادات الحيوية عن طريق الفم لعلاج الخراج السني ، و كذلك لمنع العدوى بعد إجراء عملية قناة الجذر .

الجراحة :
إذا كان خراج السن شديداً و مؤلماً ، فقد تجرى جراحة لتصريفه .

العلاج بالأوزون :
تعريض التجاويف المنتظم لهواء الأوزون قد يعالج التجاويف ، و يعتقد أن العلاج بالأوزون قد يعالج التجاويف و يعتقد أن للعلاج بالأوزون خصائص مضادة الجراثيم .

 

شارك المقالة:
174 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook