حالة جفاف الجلد

الكاتب: نور الياس -
حالة جفاف الجلد

حالة جفاف الجلد.

 

 

جفاف الجلد

 

الجلد الذي يفتقر إلى ماء كافٍ تحت سطحه ليجعله طرياً و ليناً يصبح خشناً و قشرياً و مغضناً أكثر من المعتاد، و كل فرد تقريباً لديه أحياناُ مناطق من الجلد، و لكنه يكثر مع تقدم العمر ؛ إذ إن الغدد الدهنية تحت الجلد تصبح أقل نشاطاً، و مع نقص الدهون، تتبخر رطوبة الجلد أسرع، و المناطق التي تتأثر أكثر هي الذراعان و الساقان و جانبا البطن .

 

الأسباب :


باستثناء الكبر، فإن أكثر أسباب جفاف الجلد شيوعاً هي العوامل الموسمية و البيئية، و يميل جفاف الجلد إلى أن يكون أسوأ في الشتاء لأن الهواء الجاف البارد خارج المنزل و الهواء الجاف الساخن داخله يمكن أن يستنفد رطوبة الجلد الطبيعية، و أثناء الصيف تستطيع حروق الشمس أن تجعل الجلد جافاً مقشراً، و جفاف الجلد أحد أعراض عدد كبير من الاعتلالات، مثل اضطراب الغدة الدرقية و الجاردرقية، و الداء اللاذقي، و الورم اللمفي، و التهاب المفاصل الرثياني، و التهاب الجلد، و قد يكون كذلك أثراً جانبياً لأدوية مثل حمض الرتينويك الموضعي و الكريمات و الغسولات المستخدمة في علاج حب الشباب .

 

الوقاية :


امنع جفاف الجلد باستخدام مرطب أو حمام زيت بانتظام، و المرطبات، و هي المزلقات المبنية على الزيت، تساعد على الحفاظ على الماء تحت الجلد بمنع تبخره، و أفضل وقت لوضع مرطب هو بعد الاستحمام عندما يكون الجلد ندياً .

و عند الاستحمام، استخدم الماء الدافئ و ليس الساخن، و تجنب الصابون القلوي الذي يمكن أن يجفف الجلد، و بدلاً من ذلك. استخدم صابوناً غنياً بالدهن مثل صابون الجلسرين .
و تشمل الإجراءات الأخرى استخدم جهاز ترطيب في المنزل إذا كان الهواء داخله جافاً جداً. احمِ الجسم من حروق الشمس باستخدام مستحضر واقٍ من الشمس و اعتمار قبعة عندما تكون خارج البيت. و احتساء عدة أكواب من الماء كل يوم مفيد كذلك، إذ يسد النقص في رطوبة الجسم .

 

التشخيص :


يشخص جفاف الجلد بمظهره، اذهب إلى الطبيب إذا كان الجلد جافاً و مستحكاً بدرجة تمنع النوم، أو إذا وجدت جروحاً مفتوحة من الهرش، أو وجدت حكة بغير طفح، وقد يجري الطبيب فحصاً طبياً و يوجه لك أسئلة عن التاريخ الصحي و الأعراض، بما فيها تلك التي لا تتصل بالجلد، ليكتشف ما إذا كان جفاف الجلد نتيجة لمرض أساسي .

 

العلاجات :


هدف العلاج منع الجلد من فقدان الماء، اتبع الإجراءات الوقائية المذكورة أنفاً. و يمكن للكريمات و الغسولات المحتوية على هيدروكورتيزون أن تساعد في تقليل الالتهاب إذا أصبح الجلد متهيجاً، و المستحضرات الموضعية التي تحتوي على حمض اللكتيك ( اللبنيك ) أو السليسليك أو اليوريا فعالة جداً للجلد القشري شديد الجفاف .

فإذا كان سبب جفاف الجلد مرضاً أساسياً، فإن علاج هذا المرض يقلل الجفاف كذلك .

 

شارك المقالة:
167 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook