حالة جفاف الفم

الكاتب: نور الياس -
حالة جفاف الفم

حالة جفاف الفم.

 

 

جفاف الفم

 

عندما لا يتدقق اللعاب بشكل كاف فيشعر الفم بالظمأ بشكل مزعج يسمى الحالة جفاف الفم ، و هي أحد أعراض أمراض عديدة كما أنها أثر جانبي لأدوية و علاجات طبية كثيرة ، و قد تكون الحالة وقتية أو تكون دائماً اعتماداً على السبب ، و بعيداً عن كونه مزعجاً ممكن أن يسبب جفاف الفم مشاكل صحية متنوعة عديدة .

تكثر التجاويف و عدوى الفم نتيجة لنقص اللعاب لغسل جزيئات الطعام ، و يمكن أن يعوق طعام الفم البلع متى كان شديداً و مؤدياً إلى نقص في التغذية و مع أنه يصيب أشخاصاً من كل الأعمار فإن جفاف الفم يزداد حدوثه مع تقدم العمر .

 

الأسباب :


شرب القليل جداً من الماء يمكن أن يجعل الفم يحس بالجفاف . و يمكن للعديد من الأمراض التي تقلل انتاج اللعاب بما فيها متلازمة شوجرن ، و هي أحد أمراض المناعة الذاتية ، و كذلك مرض باركتسون ، و السكتة الدماغية و خرف الشيخوخة ( الزهايمر ) ، و الاكتئاب و القلق .
و يمكن لمئات الأدوية أن تقلل انتاج اللعاب بصفة مؤقتة . و تشمل مضادات الهستامين و مضادات الإكتئاب و المهدئات و مسكنات الألم و أدوية ضغط الدم . و يمكن أن يؤثر العلاج الكيميائي للسرطان في كيمياء اللعاب . و هو ما يجعل الفم يشعر بالجفاف . و يمكن أن تتلف العلاجات الإشعاعية لسرطانات الرأس و الرقبة الغدة اللعابية بصفة دائمة . و قد تسبب إراحة الرأس أو الرقبة جفاف الفم . بقطع الأعصاب التي تحث الغدد اللعابية على إفراز اللعاب .
و قد تسبب الحصى اللعابية التي تسدد مجرى الغدة اللعابية جفاف الفم بإعاقة تدفق اللعاب . و تتكون الحصى اللعابية عندما تتجمع الأملاح و المواد الكيميائية الأخرى في اللعاب مع بعضها .

 

الوقاية :


تقليل خطر حدوث الحالات الكثيرة التي تسبب جفاف الفم يمكن أن ينفع في الوقاية من المشكلة ، إضافة إلى ذلك ، إشرب على الأقل ثمانية أككواب من الماء يومياً ، و كذا مشروبات مثل القهوة و الشاي ، و الأطعمة المتبلة أو المملحة ، و امتنع عن تناول الكحول .
فإذا كنت تأخذ أدوية يمكن أن تسبب جفاف الفم ، أو إذا كان دفاف الفم مشكلة مزمنة لسبب آخر ، فمن المهم أن تشرع في الوقاية من مشاكل الأسنان بممارسة العادات الصحية الجيدة للفم و الأسنان .

 

التشخيص :


يمكن للطبيب أو طبيب الأسنان أن يشخص السبب الأساسي بناءً على الأعراض و الفحص الطبي . و قد يضغط على على الغدد اللعابية لتحفيز تدفق اللعاب و يرى إن كان طبيعياً أو غير كافٍ ، و كذلك ليحس بأي تورمات أو عوائق قد تعوق عمل الغدد .

 

العلاجات :


في معظم الحالات يعني العلاج بتخفيف الأعراض مؤقتاً بالتدابير الوقائية المدرجة أنفاً ، و كذلك بالعديد من استراتيجيات مساعدة الذات .

الوخز الإبري :
هذا الإسلوب التقليدي من الطب الصيني الذي يستخدم ابر توضع في الوجه قد يريح جفاف الفم.

الرطوبة :
استخدام جهاز ترطيب في غرفة النوم ، إذ أن الهواء الرطب يساعد الجسم على الاحتفاظ بالرطوبة ، إشرب ماء حينما تتحدث لفترة ممتدة . فإحتساء رشفات من الماء يمكن أن يسد النقص في الرطوبة التي فقدت أثناء التحدث .

الغذاء :
امضغ علكة خالية من السكر فهذا يساعد على تحفيز انتاج اللعاب ، و العلكة الخالية من السكر لا تؤذي الأسنان ، و مص الحلويات الصلبة باعتدال يمكن أيضاً أن يحفز الغدد اللعابية .

الجراحة :
إذا كان السبب حصاة لعابية ، يمكن إزالتها إما يدوياً أو جراحياً .

 

شارك المقالة:
161 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook