حالة نزيف الأنف

الكاتب: نور الياس -
حالة نزيف الأنف

حالة نزيف الأنف.

 

 

نزيف الأنف

 

النزف العرضي من داخل منخر أمر شائع، و قد يكون النزف خفيفاً أو في تدفق شديد يدوم 15 دقيقة أو يزيد، و قد يكون نزف الأنف ( الرعاف ) حادثاً منفرداً أو قد يتكرر، و بعض الناس عرضة بصفة خاصة لنزف الأنف، مثل الأشخاص الذين لديهم حاجز أنفي منحرف، و هو تشوه في الغضروف بين المنخرين، و عادة يكون نزف الأنف غير ضار، و يسهل وقفه، و لكن نزف الأنف الشديد المتكرر يقتضي زيارة للطبيب.

 

الأسباب:

 

يكثر نزف الأنف بصفة خاصة في الشتاء، إذ أن سببين من الأسباب الرئيسية هما الهواء الجاف و نزلات البرد، و يمكن للهواء الداخلي في المنزل الذي يصبح جافاً للغاية بأجهزة التدفئة أن يجعل الأغشية الأنفية تجف، مما يزيد خطورة تعرض أوعيتها الدموية الهشة إلى التلف، و تسبب نزلات البرد التهاب الممرات الأنفية الذي يمكن أن يتلف الأوعية الدموية كذلك، كما أن التمخط الشديد المتكرر يسبب نزف الأنف.

و أسباب نزف النف الأخرى هي حالات الحساسية التنفسية و إصابات الأنف و استنشاق كيميائيات مهيجة و تناول الأدوية المسيلة للدم، و في أطفال كثيراً ما تؤدي محاولة تنظيف الأنف بالإصبع أو إدخال أجسام غريبة في الأنف إلى النزيف.

و في حالات نادرة يكون نزف الأنف المتكرر علامة لمرض أساسي مثل ارتفاع ضغط الدم و مشكلة في تجلط الدم، أو نمو غير طبيعي في الأنف.

 

الوقاية:


زيادة رطوبة الهواء داخل المنزل في الشتاء بجهاز ترطيب مركزي أو جهاز ترطيب للغرفة، و لترطيب الممرات الأنفية ضع مقداراً ضئيلاً من الهلام البترولي ( الفازلين ) داخل كل منخر مرة في اليوم أو استخدام فقط نقط أنف ملحية، اتخذ احتياطات ضد الإصابة بنزلات البرد، مثل غسل اليدين بكثرة و التمخط بلطف.

 

التشخيص:


في معظم الحالات لا يلزم تشخيص منهجي لأن الأعراض تكون واضحة و المشكلة طفيفة و وقتية، أما في حالة نزف الأنف المتكرر أو الشديد، قم بزيارة الطبيب لمعرفة السبب الأساسي.

 

العلاجات :

 

يمكن ايقاف غالبية حالات نزف الأنف في المنزل بعلاجات بسيطة، كما يلي:

 -  العلاجات المنزلية:

قم بتغطية الأنف بمنديل ورقي بينما تضغط على طرف الأنف بالأصابع و يميل الرأس إلى الأمام. افعل هذا لخمس دقائق على على الأقل قبل التحقق لترى إن كان النزف قد توقف، و قد ينفع وضع كمادة باردة على قصبة الأنف في ايقاف النزف بشكل اسرع.

 -  العلاجات الطبية:

قد يتطلب نزف الأنف المتكرر أو الشديد علاجاً طبياً، وقد يقوم الطبيب بكي الوعاء الدموي الواهن بالحرارة أو نترات الفضة حتى يغلقة، و تشمل العلاجات الأخرى حشو المنخر أو المنخرين بالشاش لإيقاف النزف، و تقليل أو الاستغناء عن استعمال الأدوية المسيلة للدم، و السيطرة على حالات مرضية معينة، مثل ضغط الدم المرتفع، و التي قد تكون سبباً لنزف الأنف المتكرر.

شارك المقالة:
73 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook