حتى لا يتحول إلى كابوس مرعب.. نصائح بسيطة لحماية خصوصيتك على تويتر

الكاتب: أسما نصر -
حتى لا يتحول إلى كابوس مرعب.. نصائح بسيطة لحماية خصوصيتك على تويتر!

حتى لا يتحول إلى كابوس مرعب.. نصائح بسيطة لحماية خصوصيتك على تويتر!

 

لا شك أن تويتر أصبح من أكثر مواقع التواصل الاجتماعي إقبالًا في السنوات الأخيرة، ليس فقط بالنسبة للعاملين في القطاع الخاص أو الشركات ولكن حتى من المشاهير والأشخاص العاديين، فهو جذاب للغاية للمستخدمين نظرًا لميزة الـ 140 حرفًا والتي يتم ترتيبها زمنيًا، ويعتمد عليه المستخدمون في متابعة آخر الأخبار بشكل سريع والترويج للأعمال المختلفة ونشر التحديثات عن أي أعمال إرهابية أو حوادث.

ولكن من ناحية أخرى، فإنه شهد الكثير من الانتهاكات على الحسابات وخصوصًا المشاهير، وتطور الأمر إلى الأشخاص العاديين للدخول إلى جهازك ومعرفة بيانات بطاقتك المصرفية وأسرارك الخاصة، لذا بالإضافة إلى عوامل الحماية التقليدية على أي موقع تواصل اجتماعي أو أي منصة شخصية والتي تتمثل في اختيار كلمة مرور قوية وفريدة، هناك أيضًا نصائح أخرى تتعلق بحماية خصوصيتك على موقع تويتر، وسنحاول فيما يلي جمع أفضل الطرق التي تساعدك في الاستمتاع بمتابعة تويتر دون أي أضرار.

تعطيل خاصية الإشارة لك في التغريداتTags

إن إشارة Tag شخص ما إليك في صورة أو تغريدة قد لا يبدو أمرًا مؤذيًا في الكثير من الأحيان، ولكن إذا استمر الأمر لفترة طويلة ومن قبل أشخاص لا تعرفهم فإن هذا قد يؤذي خصوصيتك بشدة ويجعلك ترتبط بتغريدات قد لا ترضى عنها، ومن حسن الحظ فإن إعدادات تويتر تسمح لك إما بإلغاء هذه الخاصية أو السماح بها لأشخاص معينين فقط، وهذا يضمن لك الكثير من الخصوصية وعدم اقتحام حساباتك من قبل أشخاص قد لا تعرفهم.

تعطيل خاصية إظهار قراءتك للرسائل

كما هو الحال على واتساب أو ماسنجر، فإن قراءتك لرسالة ما من أي شخص يظهر له فورًا أنك قرأتها بإظهار علامة زرقاء، وهذا ربما لا يبدو ضارًا أيضًا، ولكن إن كنت ترغب في حماية خصوصيتك تمامًا وعدم إدراك أي شخص متى كنت نشطًا على تويتر أو متى قرأت الرسالة فيمكنك تعطيل هذه الخاصية من الإعدادات فورًا، ولكن هذا سيمنعك أيضًا من معرفة هل قرأ الشخص الآخر رسائلك.

تفعيل خاصية مجهول أوAnonymous عند مشاهدة الفيديوهات

يمكنك على تويتر متابعة الفيديوهات والتعليق عليها، ولكن هذا يعني أن يعرف كل متابع لديك أنك تشاهد الفيديو الآن وربما يقتحم عليك وقتك، لذا إذا كنت ترغب في مشاهدة الفيديو مباشرة يمكنك تفعيل خاصية “مجهول الهوية” وهي موجودة فقط في تطبيق تويتر المتوفر على نظامي أندرويد و IOS.

تفعيل خصوصية التغريدات

واحدة من أقوى نقاط تويتر والتي تجعله من المنصّات الأكثر شعبية هو إمكانية أن يرى أي شخص تغريداتك حتى لو لم يكن من المتابعين لك أو ممن تتابعهم، ولكنها في الحقيقة يعتبر ذلك أيضًا من أكثر الأشياء التي تعرضك إلى مضايقات الغرباء، لذا إن كنت لا ترغب أن يرى جميع الأشخاص ما تكتبه أو تقتصر ذلك على المتابعين لك فقط يمكنك القيام بذلك من الإعدادات عبر تفعيل خاصية private Tweet، وهذا سيتيح فقط لمتابعيك رؤية تغريداتك.

يتطلب الأمر موافقتك لمشاهدة أي شخص خارج نطاق معارفك ومتابعيك لرؤية ما كتبته، وهذه الخاصية يمكن أن تكون ميّزة ذات أثر سلبي لك إن كنت ترغب في الدعاية والإعلان لشيء ما، فهي هنا لن تكون عملية بالتأكيد، لذا يمكنك هنا اتباع وسائل حماية أكثر قوة مثل كلمة مرور فريدة وقوية أو إلغاء خاصية الوصول إلى موقعك أو استخدام شبكة Wi-Fi محمية جيدًا.

إلغاء خاصية الوصول إلى موقعك أو التعرف عليه

إن خاصية معرفة موقعك من خلال Google تتيح لك الوصول إلى الكثير من الخدمات القريبة منك عن طريق إرسال إشعار حول موقعك، ولكن من ناحية أخرى يعتبر من الأشياء الخطيرة عند مكوثك فترة طويلة على الإنترنت أو عند وجود حاجة ملحة لحماية خصوصيتك، والجيد في تويتر أنه يساعدك على إلغاء هذه الخاصية من الإعدادات أيضًا، ويمكنك تنشيطها في أي وقت وفقًا لرغبتك، بحيث لا يتعرف أي شخص على الموقع الذي تتواجد فيه فعليًا إلا عند موافقتك.

تعطيل خاصية تتبع البياناتCookies

أصبحت الكوكيز أو ملفات الارتباط من الأمور الأساسية في عالم الويب الآن، فكل موقع تتصفحه أو تدخل عليه يستخدم هذه الروبوتات لتخصيص الإعلانات وفقًا لتفضيلاتنا الشخصية والتي تظهر بوضوح بناءً على المواقع التي تتصفحها أو التغريدات التي تتفاعل معها أو غيرها، وذلك يعني مشاركة بياناتك مع الكثير من شركات الإعلان وربما تقوم هذه المواقع بمشاركة هذه البيانات مع جهات مجهولة تمامًا.

لذا يساعدك تويتر على:

  • إلغاء خاصية تتبع البيانات.
  • إضفاء طابع شخصي على هويتك.
  • منع شركاء تويتر التجاريين من تتبعك ورؤيتك.

ويمكن تعطيل كل خاصية بمفردها أو يمكن إلغاؤها جميعها دفعة واحدة وفقًا لرغبتك، ولكن ذلك يعني أن التغريدات التي ستظهر لك أو الإعلانات لن تكون متوافقة مع شخصيتك، ولكنها ستحمي بياناتك في المقابل.

 

شارك المقالة:
83 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook