حدود مصر الجغرافية

الكاتب: رامي -
حدود مصر الجغرافية







حدود مصر الجغرافية حدود مصر مع الدول المجاورة خريطة حدود مصر خريطة مصر الجغرافية بالتفصيل كل ذلك في هذه السطور التالية.

محتويات الموضوع
حدود مصر الجغرافية
أهمية وفائدة موقع مصر الجغرافي
مساحة جمهورية مصر العربية
موقع مصر المداري
حدود مصر الجغرافية

تقع مصر فى الركن الشمالي الشرقي من قارة أفريقيا.. يحدها من الشمال البحر المتوسط بساحل يبلغ طوله 995 كم .. ويحدها شرقا البحر الأحمر بساحل يبلغ طوله 1941 كم .. ويحدها فى الشمال الشرقي فلسطين وإسرائيل بطول 265 كم.. ويحدها من الغرب ليبيا علي امتداد خط بطول 1115 كم .. ويحدها جنوباً السودان بطول 1280 كم.
– المساحة : تبلغ مساحة جمهورية مصر العربية حوالي 1.002.000 كيلو متر مربع والمساحة المأهولة تبلغ 78990كم2 بنسبة 7.8 % من المساحة الكلية.
التقسيم الجغرافي
يمكن تقسيم تضاريس جمهورية مصر العربية إلى أربعة أقسام رئيسية :
صحراء مصر الغربية
يحدها البحر المتوسط من الشمال وليبيا من الغرب ووادي النيل في الشرق وتبلغ مساحتها 681 الف كيلو متر مربع وتبدو اقرب الي شكل المستطيل وأهم ما يميز الصحراءالغربية جبل العوينات ومنخفض القطارة ومن الأقاليم المميزة بالصحراء الغربية ما يعرف بالساحل الشمالي وأهمها مرسى مطروح وتقوم فيها الزراعة علي مياه المطر والمياه الجوفية عن طريق الابآر الضحلة التي تعرف بالسوانى.
وادي النيل والدلتا
يجري نهر النيل مسافة 1536 كم داخل الأراضي المصرية وياخذ داخل الأراضي المصريةاتجاهات متعدده حيث يتجه تارة الي الشمال الشرقي ثم يتجه شمالا وتارة أخرى يتجه الي الشمال الغربي ثم يتجه الي الشمال ويقدر عدد الجزر بنهر النيل نجو 300 جزيرة وهيجزر طينيه من رواسب نهر النيل معظمها مسكون وبعضها يمثل جزء رئيسي من المدن المهمة مثل جزيرة الزمالك والروضة في مدينة القاهرة وهناك جزر جرانيتيه مثل جزيرة اسوان وجزيرة سلوقه وسهيل
دلتا نهر النيل : لها فرعان أحدهما فرع دمياط بطول 245 كيلو متر ومتوسط عرض 286 متر ومنسوبه اعلي من منسوب فرع رشيد بنحو مترين والأخير اقل طول -239 كم -ولكنه أكثر اتساعا من فرع دمياط – 554 متر في المتوسط – وتوجد بحيرات ساحلية تميز السحالالدلتاوي تتمثل في بحيرة المنزلة وبحيرة البرلس وادكو.
الصحراء الشرقية
يمتد الساحل من خط الشاطيء من رأس خليج السويس حتي الحدود مع السودان ويتميز في امتداده باستقامة معظم قطاعاته مع امتداد روؤس أرضية أهمها رأس جمسة ورأس أبو سومة وتظهر امام الساحل عدة جزر أهمها وأكبرها جزيرة شدوان، ثم يمر بجبال البحر الأحمر وهي عبارة عن مجموعه من الكتل الجبلية التي تمتد بشكل مستقيم تقترب من البحر كلما اتجهنا جنوبا، النطاق الهضبي ويتمثل في هضبتي الجلالة البحرية والاجلاله القبلية الي الشمال اما الجزء الرئيسي من الهضبة يتمثل في هضبة المعازة الجيرية وهضبة العبابدة.
شبه جزيرة سيناء
وأربعمائة ألف نسمة، حوالي 597,000 نسمة في محافظتي جنوب وشمال سيناء و800الف نسمة في المنطقة الغربية من سيناء (السويس، الإسماعيلية، بورسعيد)، وتنقسم الي ثلاث اقسام:
القسم الشمالي ويعرف بالسهول الشمالية.
القسم الأوسط يبلغ مساحة هذا القسم ثلث مساحة سيناء وتظهر في هذا القسم هضبة التيه الجيرية وسميت بهذا الاسم نسبة لخروج اليهود من مصر وتاهوا بعد ذلك في هذه المنطقة 40 سنة وفي جنوبها هضبة العجمة وهي اصغر من هضبة التيه.
المثلث الناري جنوبي سيناء يتميز بتعدد القمم الجبلية المدببة وأهم القمم الجبلية الي تقترب من بعضها قمة جبل سانت كاترين وهي اعلي قمة جبلية في مصر 2600مثر.

أهمية وفائدة موقع مصر الجغرافي

وتتميّز مصر بموقعها الجغرافي المناسب والمهم، حيث تكمن أهميّة موقع مصر الجغرافي في :
إطلالها على منفذين بحريين مهمين وهما البحر الأحمر والبحر الأبيض المتوسط، ممّا سهّل بدوره عمليّة التجارة بين ثلاث قارات وهي آسيا، أفريقيا، وأوروبا عبر آلاف السنين.

وجود شبه جزيرة سيناء فيها والتي تعد بوابة لمصر الشرقية.

موقع مصر الموجود في شمال نهر النيل أسهم بشكل كبير في معرفة منابع نهر النيل.
وجود قناة السويس فيها والتي تم حفرها عام 1879، والتي بدورها جعلت منها أهمطريق ملاحي في العالم، بحيث عملت على زيادة الحركة التجاريّة فيها، كما اختصرت الوقت المستغرق في الرحلات السياحيّة من الشرق إلى الغرب.
تأتي مصر في المرتبة الخامسة عربياً من حيث المساحة

مساحة جمهورية مصر العربية

تبلغ مساحة مصر 1002000 كم2 (مليون وألفي كيلومتر مربع)، وهي بذلك في المرتبةالتاسعة والعشرين عالمياً والخامسة عربياً من حيث المساحة.
نسبة المساحة المأهولة من جمهورية مصر العربية
كما تبلغ مساحة المنطقة المأهولة 7,8% من المساحة الكلية لجمهورية مصر العربيةوفق ما يذكره مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لرئاسة مجلس الوزراء المصري.

موقع مصر المداري

تقع مصر في نقطة التقاء قارة آسيا بقارة أفريقيا في الركن الشمالي الشرقي من أفريقيا، وتعتبر شبه جزيرة سيناء صلة مصر بآسيا، يمتد موقع مصر الفلكي بين درجتي عرض 22‌° و 31,24° شمال دائرة الاستواء، وخطي طول 25° و 37° شرق غرينتش.
كما يمر مدار السرطان في جنوب مصر عند منطقة كلابشة جنوبي أسوان بحوالي 75كيلومتر، حيث يقع ربع مساحة مصر جنوب مدار السرطان وثلاثة أرباعها شماله، بذلك تتوزع بين الأقاليم المدارية في الجنوب وشبه المدارية وشبه المعتدلة في الشمال.
شارك المقالة:
83 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook