حروف القلقلة

الكاتب: مروى قويدر -
حروف القلقلة

حروف القلقلة.

 

 

القلقلة عبارة عن مصطلحٍ خاصٍّ بعلم التجويد، وهو عبارة عن اضطرابٍ في نبرة الصوت، عند النطق بأحد الحروف الساكنة، حتّى تُسمع له نبرةٌ قويةٌ، وعدد حروف القلقلة خمسة، وكلّها حروفٌ مجهورة وشديدة، ينحبس الصوت عند النطق بها، وهي (ق، ط، ب، ج، د)، وقد جمعت في كلمة (قطب جد)، حيث تقلقل هذه الأحرف في حال ورودها ساكنةً في وسط الكلمة، أو في آخرها.

 

سبب التسمية:

 

سُمّيت القلقلة بهذا الاسم لعدّة أسباب، وهي:

  • لأنك إذا وقفت عند أحرف القلقلة، تقلقل مخرج الحرف، حتّى يسمع بصوتٍ عالٍ.
  • لأن صوت أحرف القلقلة شديد وأشد من صوت الحروف الأخرى.
  • لا يمكن أن يتبيّن صوت أحرف القلقة، ما لم تُحرّك.

 

مراتب القلقلة:

 

  • قلقلة كبرى: وتقع على الحرف المشدد في نهاية الكلمة، مثل الحقّ، ووتب، وأشدّ.
  • قلقلة وسطى: وتقع على الحرف غير المشدد في نهاية الكلمة، سواء كان متحركاً أم ساكناً، مثل المجيد، ولم يلد، وقريب.
  • قلقلة صغرى: وتقع على الحرف الساكن في وسط الكلمة، مثل ادْخلوا، ويبدؤوا، ووجهه، وولا تشطط واهدنا، وذق إنّك.

 

كيفية أداء القلقلة:

 

  • تقريب الحرف المقلقل من الحركة التي قبله، مثل:
    • تقريب الحرف المقلقل نحو الفتحة، مثل: يَطبع، ويَقتلون، وسَبعة.
    • تقريب الحرف المقلق نحو الضمة، مثل: يُجزون، ومُقتدر، ولمُبتلين.
    • تقريب الحرف المقلقل نحو الكسر، مثل: إطعام، وقِبلة.
  • تقريب الحرف المقلقل نحو الفتح بشكلٍ مطلق، من دون أن يتأثّر بحركة الحرف السابق له، وقد رجّح العديد من العلماء هذا القول، وقد أشار بعضهم إليه بقول الشاعر:


وقلقلةً قرِّبْ إلى الفتح مُطلقاً

ولا تتبعنها بالذي قبلُ تجْمُلاً

 

  • تقريب الحرف المقلقل نحو حركة ما بعدها، حتّى تتناسب مع الحركات، وهو قولٌ ضعيف.
  • أداء أحرف القلقلة بشكل مستقل غير تابعة لما قبلها أو بعدها أو للفتح.

 

أمور ينبغي مراعاتها عند القلقلة:

 

  • التحرّز من ختم صوت حرف القلقلة بالهمزة، كما هو الحال في الحقّ، وبالقسط، عن طريق عدم إقفال الحلق خلال النطق بالحرف.
  • العناية بإظهار حرف القلقلة، وتجنّب ضياعه في حال مجاورته لحرفٍ ساكنٍ، مثل فِسْق، وقبْل، وبالقسْط.
  • الاهتمام بمراتب القلقلة.
  • إعطاء حروف القلقلة في الأحرف المشدّدة زمناً أطول من الأحرف المخفّفة، للتمييز بينها.
  • إيضاح أحرف القلقة في حال اجتماع حرفين معاً، مثل، رطب، حيث يجب تبيين كلاهما.
  • أداء أحرف القلقة بشكل مفخّم في حال كان الحرف مستعلياً كما في حرفي: الطاء والقاف، وتأديتها مرققة في حال كان الحرف مُستقلاً كما في أحرف: الباء، والجيم، والدال.

 

شارك المقالة:
66 مشاهدة
المراجع +

موسوعة موضوع

هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook